كيفية منع تطبيقات أندرويد من معرفة موقعك الجغرافي بعدة طرق

عند انتقالك لمتجر الاندرويد قوقل بلاي بهدف تحميل أحد التطبيقات، فكل عملية تثبيت يطلب منك قبل عملية التحميل الموافقة على الأذونات، وغالبًا معظم مستخدمي التطبيق لا يكتلف نفسه شيء في قراءة هذه الأذونات وماذا تعني وما هي أهميتها أو فوائدها وما إلى ذلك من تساؤلات مهمة، ببساطة شديدة لا يمكنك الاستفادة من التطبيق الا عند الموافقة على هذه الأذونات.

وهذه الأذونات لها الإمكانية للدخول مثلًا على صورك أو على موقعك الجغرافي أو جهات اتصالك أو سجل المكالمات، وذلك حسب نوعية التطبيق ومجاله، وطبعًا هناك الكثير من التطبيقات التي تحمل أذونات لا علاقة بمجالها، على سبيل المثال، تطبيق لمعالجة الصور يحمل إذن الوصول لموقعك وجهات الاتصال ! لذلك إن كنت قلقًا بشأن خصوصيتك يجب أن تكون على بينة من التطبيقات التي تتبع مكانك، حيث في هذه المقالة نستعرض لكم كيفية إيقاف التطبيقات من على جهازك الأندرويد من الدخول إلى موقعك.


في السياق ذاته فمن المعقول تمامًا أن تفضل الاحتفاظ بالمعلومات عن موقعك لنفسك فقط، وهناك من المنطقي منح بعض التطبيقات إمكانية الوصول إلى موقعك، تطبيقات التنقل والخرائط والملاحة، وكما قلنا هناك الكثير من التطبيقات الأخرى التي ترغب حقًا في منها من الوصول إلى هذه المعلومات، لذلك هناك طريقتين يمكنك الاستعانة بها لوقف هذا التتبع والوصول، الأولى اما باستخدام إعدادات الأندرويد المدمجة "الافتراضية" أو باستخدام مخصص مراقبة أذن التطبيق.

وطبعًا لكل نظام أندرويد له أدواته وله كيفية محدودة، لذلك سنركز هنا على كيفية منع وصول التطبيقات لموقعك من على أندرويد 6.0 فأحدث سواء لجميع التطبيقات أو لتطبيقات فردية، وأيضًا للأجهزة العاملة بنظام اندرويد 4.3 _ 5.1 وبنفس النمط:

أولًا لنظام أندرويد 6.0 فأحدث، ولجميع التطبيقات:


في القسم العام من قائمة الإعدادات في هاتفك الذكي، ستجد خيار اعدادات الموقع، فقط اضغط على أو مرر للتبديل في الجزء العلوي لتنشيط أو الغاء تنشيط الموقع، ويجب ان تضع في الاعتبار ان هذا الخيار سيعطل قدرة كل تطبيق من رؤية موقعك، حتى تلك التي ترعب في استخدام نظام تحديد المواقع، مثل خرائط قوقل، ولكن اذا كانت هذه مشكلة بالنسبة لك فراجع الخيار التالي:


يمكنك تغيير وضع الموقع بين ثلاث خيارات، وذلك بهدف تخصيص الأمور مثل:

  • عالية الدقة "High accuracy": يستخدم جميع الخيارات، والتي تشمل واي فاي والبلوتوث وشبكات المحمول و GPS.
  • توفير البطارية "Battery saving": يستخدم الواي فاي وتقنية البلوتوث وشبكات المحمول فقط.
  • "Device only": الخيار الثالث استخدام خدمات GPS فقط دون البلوتوث والواي فاي او شبكات المحمول.

منع وصول التطبيقات الفردية للموقع:

بهذه الشاكلة انتقل الى الاعدادات ومن ثم التطبيقات وصولًا الى خيار تهيئة التطبيقات او اعدادات التطبيقات واخيرًا اذونات التطبيقات، حيث سترى قائمة من الميزات الحساسة من الهاتف الخاص بك مثل "المايكروفون، الكاميرا، جهات الاتصال ,, وما الى ذلك من أذونات" هنا يمكنك تحديد التطبيقات التي لها حق الوصول بما في ذلك موقعك.


هنا انقر على موقعك لتحديد التطبيقات التي تريد الحصول على إذن الدخول الى الموقع الفعلي لجهازك، اما بالنسبة للتطبيقات مثل خرائط قوقل او تطبيق بحث قوقل، قد يكون من المفيد منحهم الاذن للدخول الى موقعك، ولكن قد لا تكون تطبيقات اخرى بمصادر موثوقة بها، أو انها لا تحتاج حتى الى موقعك، في هذه الحال ايقاف اذن الموقع لهذه التطبيقات.

طريقة منع وصول التطبيقات الى موقعك في نسخة اندرويد 4.3 - 5.1:

كما هو الحال في الاصدارات الاحدث في اندرويد، يمكنك تغيير اعدادات الموقع لجميع التطبيقات باستخدام مفتاح التبديل، وذلك بالتوجه الى الاعدادات ومن ثم المزيد ووصولًا الى الضغط على مفتاح الايقاف بجوار الموقع، وبالتالي عندما يكون المفتاح في وضع ايقاف التشغيل سيتوقف الهاتف عن جمع بيانات الموقع.

كذلك يمكنك تغيير طريقة الابلاغ عن الموقع الذي يتم استخدامه، وذلك بالنقر على الموقع وصولًا الى الوضع، يمكنك بعد ذلك الاختيار بين ثلاث اوضاع مختلفة وذلك وفقًا لتفضيلاتك كما هو موضح في الصورة أدناه.


وفي حالة التمرير لاسفل عبر الموقع يمكنك الاطلاع على قائمة بجميع التطبيقات التي طلبت معلومات حول موقعك، يمكنك بعد ذلك التحقق من اعدادات التطبيقات الفردية لمعرفة ما إذا كانت هناك طريقة لتعطيل تتبع الموقع، وفي حين يتيح لك قسم سجل المواقع من امكانية مسح البيانات التي تم تسجيلها بالفعل.


طريقة للتطبيقات الفردية أي بشكل مخصص:

في حين أنه من الممكن تعطيل تتبع الموقع في هذه الاصدارات القديمة من نظام اندرويد، وطبعًا عبر بدائل متمثلة في تطبيقات الطرف الثالث، ويمكن هنا الاستعانة بتطبيق AppOps والمتاح بشكل مجاني وكامل من على متجر قوقل بلاي، اذ يمكن استخدامه للسيطرة على اذن الموقع لاي تطبيق.


وعند تثبيتك للتطبيق أو اي تطبيق مشابه وداخل في المجال، عند فتحه ستلاحظ قائمة من التطبيقات التي تستخدم حقًا معلومات موقعك، وبعد ذلك يمكنك بسهولة اختيار التطبيق ومن ثم التبديل لاعداد الموقع لمنع هذا التطبيق من الوصول.

ختامية:

كانت هذه الطرق النوعية لكيفية منع وصول التطبيقات الى موقعك واستخدامه، وطبعًا للذين يرغبون بحماية خصوصيتهم يبحثون دائمًا على شروحات تحميهم، ونحن دائمًا وأبدًا نشجع كل مستخدم على الأخذ بكافة التدابير الممكنة لحماية الخصوصية ولأمن المعلومات الشخصية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية منع تطبيقات أندرويد من معرفة موقعك الجغرافي بعدة طرق Reviewed by أحمد سعيد on 1/31/2018 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: