كيفية إصلاح مشكلة تأخر تلقي الإشعارات في أندرويد

الإخطارات او التنبيهات أو الصفة السائدة عند المستخدمين والتي يحملها المعنى وهي الإشعارات، وتعد واحدة أو جزء رئيسي من على أي هاتف ذكي أو حتى على الحواسيب، حيث من خلال هذه الإشعارات يتم إعلام المستخدم في الوقت الحقيقي، وطبعًا المصدر الرئيسي لهذه الإشعارات هي التطبيقات، وبغض النظر عن الإشعارات لادوات الهاتف الإفتراضية، في نفس السياق ولكن من بعد آخر ويتجلى في مشكلة تأخر وصول هذه الإشعارات في مركزها من على اندرويد.

حيث يسبب هذا التأخير عن تفويت الأحداث وتخيل الامر عندما يكون مهم، سواء من تطبيقات التراسل والتواصل او تطبيقات العمل أو رسالة بريد مستعجلة، لذلك يهتم المستخدم بهذه الإشعارات كل الاهتمام، وحقيقة الامر هناك بعض الأسباب التي تعمل على تأخير هذه الإشعارات، ويجدها البعض من الوهلة الاولى ان هذه الأسباب هي مزايا لتوفير البطارية مثلًا، ومعنى حديثنا عن تأخير الإشعارات ليس معناه عدم وصولها ولكن تأخرها، فأحيانًا يصل الاشعار بعد 15 دقيقة أو الكشف عنه عند فتح التطبيق.






لذلك موضوعنا لهذا اليوم يتناول دليلًا كامل عن كيفية إصلاح وصول الإشعارات من على اجهزة اندرويد بعد فترة من الزمن، وإليكم جميع الحلول لتأخر الإشعارات على اندرويد:

  • التوقف عن الاستخدام الامثل للتطبيقات والهاتف لتحسين البطارية:

معظم الهواتف وعند القيام بإجراء تحسين البطارية، يتم إغلاق كافة العمليات في الخلفية، وذلك لتحرير ذاكرة الوصول العشوائي "رام" ووضع أقل تحميل على الهاتف، وهذا طبعًا يعزز من سرعة وأداء الهاتف، ولكن بنفس الوقت قد سيؤدي إلى تأخر إشعارات التطبيقات الخاصة بك، فضلًا عن وجود الكثير من العمليات المشغلة في الخلفية من شأنها تدعم مزامنة البيانات وتقديم الاخطارات، بعد تعطيلها، لن تتمكن من تلقي أي تحديثات من التطبيقات المثبتة ما لم تفتحها أو يكون لها ميزة التشغيل التلقائي.

  • لا تقتل العمليات الخلفية بنفسك:

متابعة إلى النقطة المذكورة سلفًا، العديد من المستخدمين يرغبون في تعطيل العمليات في الخلفية من اعدادات الأندرويد بشكل يدوي، وذلك للحصول على دفعة أداء، ولكن ننصحكم بعدم إجراء ذلك، على الاقل ليس للتطبيقات التي تتوقع وصول إشعارات منها، كفيسبوك وواتساب ,,إبخ، ويجب عليك أيضًا الامتناع عن تطبيقات قتل المهام والتي تعمل على اغلاق التطبيق بشكل نهائي، بمعمى آخر تقتل العمليات في الخلفية ووقف المزامنة ومن بينها وصول الاشعارات.

  • استخدام وضع توفير الطاقة بحكمة:



إذا كنت تمتلك هاتف اندرويد يعمل بنسخة أندرويد لولي بوب فأحدث، فيجب عليك معرفة وضع توفير الطاقة الذي يساعدك علىالخصول على المزيد من مورد البطارية، وعادة يطلب منك تشغيل هذا الوضع، عندما تصل البطارية لنسبة 15% فأقل، وهو وضع رائع وفي غاية الأهمية للحفاظ على هاتفك على قيد الحياة في حالة كنت بالحاجة إليه كثيرًا، ومع ذلك عند تفعيل هذا الوضع سيتم قتل العمليات في الخلفية وصولًا إلى وقف عمليات المزامنة وانتهاءًا بعدم وصول أي اشعار، لذلك في الاوقات المهمة لك وتنتظر اشعار معين لا تقم بتشغيل هذا الوضع.

  • حافظ على تمكين الواي فاي في جميع الأوقات:

في حال كنت تتلقى الاشعارات فقط بمجرد فتح الشاشة، هناك فرصة أن يتم تعطيل الواي فاي الخاص بك عندما لا يتم استخدامه، وبالطبع هذا جيد لتوفير البطارية ولكن سيء عندما يتعلق الأمر بمزامنة البيانات، وإليك كيفية إصلاحه:



  1. توجّه إلى اعدادات الهاتف وانقر على تبويب الواي فاي.
  2. انقر الان على القائمة الرئيسية في اعلى يمين الشاشة وحدد الخيارات المتقدمة.
  3. في الصفحة التالية تأكيد من تعيين الخيار "الحفاظ على واي فاي أثناء النوم وتحديدًا كلمة دائمًا.

  • تجديد الاشعارات المتأخرة لتطبيق معين:

في حالة تأخير وصول الاشعارات لتطبيق معين دون غيره، فهناك طرق متعددة لاصلاح ذلك:



  1. اولًا تأكد من مزامنة البيانات بشكل صحيح في الخلفية،
  2. انتقل الى اعدادات الهاتف وانقر على استخدام البيانات.
  3. حدد التطبيق المقصود، وتأكد من ايقاف تشغيل خيار "تقييد بيانات خلفية التطبيق.
  4. اذا لم يكن حلًا للشكلة، يمكنك محاولة حذف ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق.




  1. وذلك بالانتقال الى تطبيقات من اعدادات الهاتف ومن ثم البحث عن التطبيق وفتحه.
  2. اضغط على زر مسح ذاكرة التخزين المؤقت.
  3. يمكنك ايضًا الاستفادة من بيانات on'Clear لحذف جميع البيانات من التطبيق.
  4. ومع ذلك، فإن هذا ايضًا سيقوم بحذف جميع تفضيلات التطبيق والبيانات المحفوظة.


  • استخدام تطبيق Push Notifications Fixer:



تقريبًا كل تطبيقات الرسائل في هاتفك الاندرويد تستخدم خدمة Google Cloud Messaging والمعروفة اختصارًا GCM، وهذه الخدمة تعمل على دفع الاشعارات، وبنفس الوقت هاتفك يحافظ على اتصال مستقر مع هذه الخدمة لضمان تلقي الاشعارات في الوقت المناسب، ولهذا الغرض هاتف يقوم بارسال حزمة شبكة تسمى نبضات، بعد كل بضع دقائق وذلك لضمان اتصالك وتلقي الاشعارات، فترة الحزمة هذه 15 دقيقة عند الاتصال بشبكة واي فاي، و 28 دقيقة عند الاتصال ببايانات الهاتف المتنقلة، الآن هناك مشكلة صغيرة وهي معظم موجهات وناقلات الاتصال تكون خاملة بضع دقائق، وبعد هذه الدقائث اذا لم تتلقى اشعار فسيتم انهاء الاتصال وانك لن تتلق اي اخطارات حتى يتم ارسال حزمة اخرى ويتم اجراء الاتصال، لحل هذه المشكلة نحن بحاجة إلى تسريع وايرة حزمة النبضات ولهذا الغرض يمكنك الاستعانة بتطبيق Push Notifications Fixer المتاح مجانا على متجر قوقل بلاي،

لهذا الغرض، سوف هاتفك بإرسال حزمة شبكة تسمى "نبضات" بعد كل بضع دقائق لضمان كنت متصلا وقادرة على تلقي الإخطارات. فترة الحزمة هي 15 دقيقة للاتصال واي فاي، و 28 دقيقة للاتصال البيانات المتنقلة.

الآن هناك مشكلة صغيرة، معظم الموجهات وناقلات قطع الاتصال من منفذ غير نشط بعد بضع دقائق من الخمول، وعادة 5 دقائق. لذلك إذا لم تتلق إشعارا لمدة 5 دقائق، فسيتم إنهاء الاتصال. وأنك لن تتلقى أي إخطارات حتى يتم إرسال حزمة أخرى (ضربات القلب) ويتم إجراء اتصال.

لحل هذه المشكلة، نحن بحاجة ببساطة لتسريع وتيرة حزمة ضربات القلب. ولهذا الغرض، يمكنك استخدام التطبيق مجانا دفع الإخطارات المثبت. بعد التثبيت، سترى خيارين، المحمول الفاصل الزمني ضربات القلب، و واي فاي الفاصل الزمني ضربات القلب.

ختامية:

لعل أكثر الاسباب لعدم تلقي الاشعارات في وقتها هو اكثار استخدام وضع توفير الطاقة، والذي بدوره ورغمًا عنا جميعًا ان يوفر بطارية يستفيد منها بشأن أو بآخر إلى أن لديه سلبيات وهو توقف تلقي الاشعارات عن بعض التطبيقات او جميعها، لذلك كما اسلفنا استخدم هذا الوضع بحنكة وحكمة متناهية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية إصلاح مشكلة تأخر تلقي الإشعارات في أندرويد Reviewed by أحمد سعيد on 1/27/2018 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: