كيف تسترجع الملفات المحذوفة من خدمات التخزين السحابي

إذا كنت تستخدم خدمات التخزين السحابي، فربما لاحظت أن جميعها يتشابه فى نفس الفكرة، حيث يقوم المُستخدم برفع ملفات من الكمبيوتر ليتم مزامنتها على سيرفر الخدمة وتستطيع فيما بعد الوصول لهذه الملفات من أي مكان فى العالم. لكن، فى بعض الاحيان وعن طريق الخطأ تقوم بحذف عدة ملفات قد تكون مهمة أو تريد الاحتفاظ بها على الحاسوب بدلاً من حذفها. لحسن الحظ، لا يتم حذف الملفات بشكل دائم أو إلى الأبد، بل تحتفظ الخدمة بنسخة من هذه الملفات لفترة مُعينة - شهر على الأقل - لتكون هذه الفترة المسموح فيها بأن تسترجع الملفات مرة اخري بدون مشاكل. دعونا نبدأ بعرض الكيفية على أشهر خدمات التخزين السحابي حالياً.



إسترجاع الملفات المحذوفة من Dropbox




خدمة Dropbox لا شك من أشهر وأفضل خدمات التخزين السحابي حالياً، حيث توفر مزايا جيدة لمُستخدميها. لذلك، إن كنت واحداً من هؤلاء وقمت بدون قصد بحذف عدة ملفات مهمة ترغب في استعادتها. فالأمر سهل للغاية، ما عليك سوي تسجيل الدخول للخدمة، ومن الصفحة الرئيسية أضغط على قسم Deleted files على الجهة اليسرى، وستجد هناك كل الملفات المحذوفة على مدار 30 يوم، أو إذا كنت مشترك فى العضوية الكاملة Dropbox Professional ستكون الفترة المتاح فيها استعادة الملفات المحذوفة هي 120 يوم. على أي حال، بضغطة واحدة على الملف الذي تريد استعادته ثم ضغطة على زر Restore ستتمكن من إعادة الملف مرة اخرى.

إستعادة الملفات المحذوفة من Google Drive




إذا كان لديك حساب على جوجل، فهذا يعني أن لديك 15 جيجابايت ! أو بعبارة اخري لديك مساحة تخزينية على خدمتها الشهيرة Google Drive للتخزين السحابي. يمُكنك استعمالها متى شئت للاحتفاظ بملفاتك وعرضها من اي مكان أو حتى عرضها بدون اتصال بالانترنت. وكالعادة، عندما تقوم بحذف ملف مُعين فإنه لا يُحذف بصورة دائمة، بل يظل موجود بدون فترة محددة داخل سلة المحذوفات، وفى أي وقت إذا حذفت ملفات مهمة دون إدراكك لفعل ذلك، كل ما عليك هو تسجيل الدخول بحسابك على جوجل إلى Google Drive، وعلى الجهة اليسرى اضغط على قسم Trash ليتم وبشكل فوري عرض كل الملفات المحذوفة فى قائمة مخصصة، تستطيع أن تضغط كليك يمين على الملف الذي تريد استرجاعه ثم اضغط Restore.

استعادة الملفات المحذوفة من OneDrive




إذا كان لديك حساب على مايكروسوفت، فسيكون لديك ايضاً 15 جيجابايت مجاناً للتخزين السحابي على الخدمة المعروفة OneDrive والتى توفر خدماتها المتعددة لكل مُستخدمي ويندوز. وتماشيا مع إرتباط الخدمة بالويندوز، فعندما تحذف ملف مهم من الخدمة، فإن يظل داخل سلة المحذوفات Recycle bin حيث تتمكن من استرجاعه مرة اخرى بدون مشاكل. فقط سجل دخول إلى الخدمة من المتصفح ثم اذهب إلى قسم Recycle bin من القائمة الجانبية وستجد الملفات المحذوفة معروضة على الجهة اليُمني، بكليك يمين على اي ملف ستجد خيار Restore لاستعادته كما كان.

استعادة الملفات المحذوفة من box




خدمة box ربما واحدة من الخدمات السحابية المنافسة الآن، ولا تختلف عن بقية الخدمات. فمرة أخرى، لا يتم حذف الملفات للأبد عند الضغط بالخطأ على زر Delete بل تنتقل إلى قسم مخصص ومنعزل لتبقي فيه حتى يحتاج المُستخدم إلى إسترجاع هذه الملفات مرة اخري أو تنظيف القسم لتوفير مساحة. عموماً، بعد تسجيل الدخول فى خدمة box اضغط على زر القائمة أعلى اليسار ثم انتقل إلى صفحة Trash لتجد الملفات التى قمت بحذفها معروضة بالترتيب على الجهة اليُمني، فتستطيع ان تضغط على زر القائمة الخاص بالملف الذي تريد استعادته ثم تضغط على Restore ليتم إعادة الملف مرة اخرى.


أعتقد اننا غطينا بذلك معظم خدمات التخزين السحابي وأكثرها شهرة وعدد مُستخدمين. لكن ومع ذلك، قد تستخدم خدمة سحابية مختلفة لم نذكرها فى هذا الشرح. لا تقلق بشأن ذلك، فالخدمات جميعها متشابه، كل ما عليك هو البحث عن قسم الملفات المحذوفة أو سلة المحذوفات لتجد بداخلها كل ملفاتك التى قمت بحذفها سواء بالتعمد أو بالخطأ، وحينها تستطيع استرجاعها مرة اخري.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف تسترجع الملفات المحذوفة من خدمات التخزين السحابي Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/26/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: