اسرع طرق لتثبيت برامجك الأساسية بعد إعادة تثبيت ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


عندما تقوم بشراء جهاز كمبيوتر جديد أو إعادة تثبيت نسخة ويندوز من الصفر فأول شيء ستقوم به، بعد تثبيت التعريفات طبعًا، هو تثبيت برامجك الأساسية. فبالتأكيد لن يكون للكمبيوتر فائدة بدون برامج تستهلك موارده مثل المتصفح وبرامج تشغيل الوسائط وبرامج تحرير الصور وبرنامج إدارة التنزيلات، إلخ. ولكن كما لاحظتم على الأرجح، فإن تثبيت كل برنامج على حدا يستغرق وقت طويل. لذلك، أريد أن أخبرك من خلال هذا المقال عن بعض الطرق الفعالة عن تجربة والتي تساعدك على تثبيت كل برامجك المفضلة بسرعة وفى أقل وقت ممكن، سواء فى حالة إعادة تثبيت ويندوز أو الانتقال إلى جهاز كمبيوتر جديد.

تنزيل وتثبيت البرامج على الكمبيوتر

تم تحديث المقال بـتاريخ 13 / 11 / 2023

طرق لتسريع تنزيل وتثبيت البرامج على الكمبيوتر


الطريقة الأولى: تشغيل ملفات التثبيت معًا فى نفس الوقت



نبدأ بالطريقة الأسهل والتي لن تحتاج إلى برامج خارجية من أجل تثبيت كل برامجك الأساسية بسرعة، وهي أن تقوم بتحميل ملفات تثبيت البرامج وحفظها على فلاشة USB أو إسطوانة CD أو اي وحدة تخزين بعيدة عن وحدة التخزين الأساسية. ثم بعد أن تثبت ويندوز جديد أو تنتقل لكمبيوتر آخر، قم بتوصيل الفلاشة وحدد كل ملفات تثبيت البرامج واضغط Enter أو كليك يمين وتضغط Open. ستظهر لك نافذة التثبيت الخاصة بكل برنامج واحدة تلو الأخرى، فإذا كان عدد البرامج كبير ستظهر نوافذ عديدة. لكن، ما عليك هنا سوي أن تضغط على زر Install على كل نافذة ليتم تثبيت البرامج على نحو متتالي. ومع أن هذه الطريقة قد تسبب ضغط على موارد الجهاز أكثر من اللازم، لكنها تظل بمثابة حل سريع لتثبيت البرامج، خاصة وانك لن تقوم بهذه العملية كل يوم فهي مرة واحدة فقط.

الطريقة الثانية: استخدام أوامر WinGet



في حال كنت تستخدم نسخة حديثة من ويندوز 10 أو ثبّت بالفعل ويندوز 11 على جهازك فهناك وظيفة جديدة تمت إضافتها للنظام تُسمى "Windows Package Manager" والتي تسمح بإدارة كل ما يتعلق بالبرامج من خلال موجه الأوامر سواء CMD أو PowerShell بحيث يمكن استخدام أمر [winget] لتثبيت البرامج على الكمبيوتر كما شرحنا بالتفصيل في مقال سابق. ولكن استخدام هذه الوظيفة لتثبيت كل برنامج في أمر خاص به قد يستغرق بعض الوقت. لذلك يمكنك الاعتماد على موقع Winstall الذي يسمح بتثبيت حزمة تشمل كل برامجك التي تحتاجها باستخدام أمر "winget" واحد فقط، فبعد زيارته ابحث عن البرامج التي تريد تثبيتها على الكمبيوتر، ثم اضغط على علامة (+) بجوار اسم كل برنامج.

بعد ذلك اضغط على زر "Generate script" بالأسفل وسيظهر أمامك الأمر الذي يؤدي لتثبيت هذه البرامج وكل ما عليك فعله هو النقر على خيار "Copy to clipboard" لنسخ الأمر وبعدها تقوم بفتح أداة CMD أو تطبيق Terminal في ويندوز 11 بصلاحيات المدير، واخيرًا قم بلصق الأمر بالضغط على Ctrl + V ثم اضغط Enter. ستبدأ الآن عملية تنزيل البرامج وتثبيتها على الكمبيوتر، لست بحاجة للقيام بأي شيء، فقط انتظر حتى يكتمل التثبيت وستجد كل البرامج جاهزة للاستخدام.

الطريقة الثالثة: استخدام برنامج Ninite



بالتأكيد Ninite هي أداة شعبية ومعروفة، فكرتها باختصار عبارّة عن موقع بسيط على الانترنت يساعدك على حزم كل البرامج التي تحتاجها في ملف واحد وتثبيته من خلاله على جهازك أو أجهزتك المتعددة بسهولة. تعتبر Ninite أشهر، بل وأولى الأدوات التي ظهرت على الساحة لأتمتة عملية تنزيل البرامج وتثبيتها على نظام ويندوز، وقد سبق لنا بالفعل شرح طريقة استخدامها لتثبيت معظم البرامج التي تحتاجها مجانًا. ما عليك سوى الانتقال إلى موقع Ninite وتحديد البرامج التي تريد تثبيتها. من خلال قيامك بذلك سيتم إنشاء مُثبِّت (Installer) والذي عند تشغيله يقوم تلقائيًا بتنزيل وتثبيت جميع البرامج التي حددتها.

الطريقة الرابعة: استخدام برنامج Patch My PC



هذه الأداة مصممة في الأساس لتحديث البرامج المُثبتة على الكمبيوتر، ولكن تتضمن بعض الوظائف الجانبية مثل إزالة البرامج غير المرغوب فيها من جذورها، بالإضافة إلى تنزيل وتثبيت دفعة من البرامج بضغطة واحدة. Patch My PC مجانية تمامًا وبمجرد تشغيلها ستجد على الجانب الأيسر من النافذة قائمة تشمل كل برامج الكمبيوتر الأكثر شعبية بين المستخدمين، يزيد عددهم عن 300 برنامج، ومقسمة إلى عدة فئات مثل المتصفحات ومشغلات الوسائط..إلخ لسهولة الوصول للبرامج المطلوبة.

الأداة لا تحتاج إلى تثبيت، فبعد التحميل قم بتشغيلها مباشرًة وكل ما عليك فعله هو وضع علامة صح (✔) بجوار اسم كل برنامج ثم الضغط على "Perform Updates" وسيبدأ على الفور تنزيل كل برنامج على حدى وتثبيته تثبيتًا صامتًا، بحيث بعد الانتهاء يمكنك تشغيل البرامج من قائمة ابدأ على الفور. الجميل في أداة Patch My PC ان قائمة البرامج خاصتها محدثة باستمرار، فلا تجد إصدارات قديمة من أي برنامج موجود في القائمة.

الطريقة الخامسة: استخدام أداة WingetUI



تعتمد هذه الأداة على أوامر WinGet لتثبيت دفعات البرامج بسهولة. WingetUI سهلة الاستخدام للغاية وبمجرد تشغيلها يمكنك البحث عن اسم اي برنامج تحتاج إلى تثبيته وهناك احتمال كبير ان تجده مدرجًا في القائمة، والتي تشمل حتى وقت تحرير هذه السطور 6,000 برنامج من مختلف الأصناف والفئات. يمكنك أيضًا التمرير عبر القائمة والمرتبة ترتيبًا ابجديًا، حيث يتم سرد اسم كل برنامج والإصدار، وبمجرد الضغط مزدوجًا على اسم أي برنامج يتم تثبيته في صمت.

عند الضغط على Install لتنزيل وتثبيت البرنامج، ستظهر نافذة جديدة بها مجموعة من الخيارات، فمثلًا تستطيع اختيار إما تثبيت أحدث إصدار من البرنامج أو إصدار أقدم قبل بدء العملية. للأسف، الأداة لا تدعم تحديد برامج متعددة للتثبيت، ومع ذلك تثبيت أي برنامج لا يتطلب إلا النقر مزدوجًا على البرنامج لذا لن يستغرق الأمر وقتًا حتى تقوم بتثبيت كل برامجك المفضلة في وقت قياسي. وإلى جانب تثبيت البرامج، يوجد قسم "Software updates" والذي يعرض البرامج المثبتة التي تحتاج الى تحديث، وأيضًا قسم "Installed applications" حيث يمكن ادارة البرامج المثبتة بالفعل وحذف ما لا تحتاج بسهولة.

تعليقات

  1. وهناك برنامج او بالاحرى سكربت wpi اعتقد افضل طريقة لتثبيت البرامج دفعه واحد حيث بامكانك تجميع عدة برامج واختيار البرامج المطلوب تثبيتها من الواجهة الرئيسيه حيث يمكنك تحديد عدد البرامج المطلوب تثبيتها ليقوم البرنامج بتثبيتها في الخلفية

    ردحذف
  2. السلام عليكم شكرا اخي الكريم علي المعلومات القيمة لكن يوجد سؤال خاص بوندوز 10 انا عملة عملية تسطيب عن طريق فلاشة كان يوجد عندي 4 برطشنات بد الطستيب ما لقيتش الا 3 بس اثنا الطستيب بيكونو 4 بعمل تهيئة لنسخة القديمة وابداء في تنزيل الحديثة بعد الانتها ما بلاقي الا 3

    c

    ردحذف
    الردود
    1. أعمل حرف لمحرك الأقراص بزر الفارة اليمين من على ايقونة جهاز الكمبيوتر - اختار ادارة - ادارة الاقراص , اذا شفت اربعة بارتشنات حدد البارتشن يلي مالو حرف وبزر الفارة اليمين علي أختار تغيير حرف محرك الأقراص واعمل اضافة حرف الو ورح يظهر الك بعدين

      حذف
  3. مع العلم أنه لا يحب نسيان تثبت البرامج التالية أو تحديثاتها
    microsoft net framework
    microsoft visual c++
    microsoft silverlight
    microsoft directx

    ردحذف

إرسال تعليق