الجهاز يتجمد والماوس والكيبورد لا يتحرك حتي اعادة تشغيل الجهاز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قمت منذُ ايام بترقية جهاز الكمبيوتر لدي وتجميع مكونات جديدة ومكونات اخري لدي في جهاز سابق، ولكن بعد تجميع الكمبيوتر اصبحت لدي مشكلة غريبة نوعاً ما وهي أن الكمبيوتر يتجمد بشكل مفاجئ وتلقائي والماوس لا يتحرك والكيبورد لا يعمل ولكن يظل الويندوز يعمل والجهاز يعمل بدون مشاكل بدون اعادة تشغيل وبمجرد اعادة تشغيل الجهاز مرة اخري يعمل بدون مشاكل، وسبق وقمنا باستعراض تحليل وحلول عملية لمشكلة اعادة تشغيل الكمبيوتر تلقائياً ولكن بما أن المشكلة لدي اليوم فدعوني اقوم باستعراضها لعلها تفيدنا جميعاً.




في البداية بما أن الجهاز لا يعاد تشغيله تلقائياً ولا يتوقف عن العمل بل يتجمد ويظل يعمل، فالمشكلة ليست في البروسيسور ولا حرارة البروسيسور، وبالتأكيد لا يمكنني الضغط علي CTRL+SHIFT+DELETE او الضغط علي اي زر اخر في الكيبورد او تحريك حتي الماوس والا لقمت باستخدام شرحنا السابق حول حل مشكلة تجمد الكمبيوتر من خلال اعادة تشغيل الويندوز اكسبلورر، وبالتالي تنحصر المشكلة بين الهارد والباورسبلاي، فدعونا نقوم بالتحليل.

في البداية وبافتراض أن الهارد هو سبب المشكلة، فالهارد لدي جديد ولا يوجد اي باد سيكتور بالتأكيد فقد قمت بشراءه منذُ اسابيع، وهو هارد من نوع NVMe، كما أن الكمبيوتر يظل يعمل، وقد قمت بالفعل بترك الجهاز اثناء التجمد لنص ساعة ولم يتم اعادة تشغيل الجهاز او تحول الي شاشة سوداء، بل الكمبيوتر يعمل والبروسيسور يعمل وكافة المكونات ولكن لا يمكن تحريك الماوس ولا الكيبورد، وبالتالي فالمشكلة ليست من الهارد.

إقـرأ أيـضًا | أسباب مشكلة إعادة تشغيل الحاسوب تلقائيا

والان يتبقي لي أن المشكلة من الباورسبلاي وأن الباورسبلاي يفشل في مد الطاقة للكمبيوتر بشكل مفاجئ وبالفعل هذا احتمال كبير حيث انني عند الترقية قمت بالابقاء علي الباورسبلاي القديم في الجهاز وهو 500 وات فقط، وكما نعلم فالباورسبلاي يضعف مع الوقت والاستخدام، ولكن انا لا اريد شراء باورسبلاي جديد الا بعد التأكد من انه سبب المشكلة ولا يوجد لدي باورسبلاي اخر للتجربة، ولكن بما أن لدي 4 هاردات ، فسأقوم بنزع 3 والابقاء علي الهارد الخاص بالويندوز كما سأقوم بنزع احد الرام ثم سأقوم بالتجربة والاستخدام لاري، هل تم حل المشكلة ام لا، ولكن مع الاسف حدث التجمد مرة اخري بعد فترة اطول قليلاً، والان فالمشكلة ليست من هاردوير الكمبيوتر.



بعد فحص الويندوز تبين لي أن اعدادات الطاقة تم ضبطها علي Balanced وهو خيار يتم اختياره في اللابتوب للموزانة بين الطاقة والاداء حتي لا تفرغ بطارية اللابتوب بشكل سريع، ولكن بالنسبة لجهازي كـ Desktop فبالتأكيد الاختيار الافضل هو High Performance، والان بعد ضبطها دعوني اذهب واقوم باستخدام الكمبيوتر لاري هل سيحدث التجمد مرة اخري ام لا.

تم كتابة هذا الموضوع علي مدار اسبوع كامل، حتي اقوم بحل المشكلة وعرض الحلول معكم بشكل متتالي والتجربة حتي حل المشكلة، وبالفعل تعديل الـ Power Options الي الـ High Performance قد ساعدت في حل المشكلة ولم يحدث للجهاز اي تجمد علي مدار يومين وفي حالة حدوث اي جديد فسأقوم بتحديث هذا الموضوع باذن الله.

تحديث بتاريخ 31 / 1 / 2018

يتضح أن المشكلة قد تم حلها بشكل نهائي، فمنذُ كتابة الموضوع وحتي الان لم يحدث اي تجمد للجهاز واصبح يعمل بشكل جيد الان، وبذلك فتم حل المشكلة نهائياً.

تعليقات

  1. بالفل حدث معي نفس المشكلة واعاني منها منذ فترة لاكن من يومين قمت بتعديل نظام الطاقه وحتي الآن الكمبيوتر يعمل تمام بدون أي مشاكل

    ردحذف
  2. حدث معي عند الترقية لنظام windows 8.1 x64 bit وكان الحل بايقاف ال system protection و خاصية ال superfetch

    ردحذف
  3. لدي مشكلة من هذا وهي أنني أحيانا عند توصيل فلاش ديسك USB يتجمد الكيبورد والماوس، حتى أن زر إعادة التشغيل في الكيسة لا يعمل، ويجب أن أضغط على زر الباور مطولا، ثم أشغل الجهاز، في رأيك هل المشكلة من الباور سبلاي أم من مخارج USB في الجهاز؟

    ردحذف
  4. اخي اغلب هذي المشاكل تكون ب كونديسرات تنتفخ حوالين البروسيسر ببدايه التشغيل وبعدما تكتسب بعض الحراره ترجع لتعمل بشكل طبيعي

    ردحذف
  5. طبعا انا بحكي على الدسك توب

    ردحذف
  6. حصلت معي بعد تحديث وندوز 10 الاخير....بعد تشغيل الجهاز لاتعمل لوحة المفاتيح والفأره ولا يظهر السهم اصلا الا بعد اعادة التشغيل عدة مرات....وأيضا التحديث الاخير يواجه مشاكل مع tp link بجميع أنواعها للوايفاي حتى مع تحديث التعاربف.

    ردحذف
  7. السلام عليكم عندي نفس المشكلة واستبدلت الويندوز كذا مرة ولكن بدون فائدة وحدث هذا معي بعد ان غيرت الباور سبلاي لان القديم تلف وجهازي هو مكتبي ولا علاقة له بالطاقة مثل اللاب توب وجهازي مواصفاته عاليه الا ان مشكلة التجميد مشكلة عويصة سبب لي اذى كبيرا

    ردحذف
  8. نفس المشكلة أعاني منها على اللابتوب hp لكن التجمد على فترات متباعدة فأنتظر الحل

    ردحذف
  9. انا ايضا عانيت من هذه المشكلة حتى انني حذفت جاتا5 في اعتقادي انها السبب لكن ايضا تجمد بعد الحذف حتى بعد ايام
    قمت بتثبيت تعاريف وتحديثات جديدة للهاردوير ولم يتوقف الكمبيوتر مجددا ثم اكتشفت ان السبب هو تعريف المذربورد
    لتثبي التعاريف استعملو برنامج 3dp chip lite

    ردحذف
  10. جهازي لابتوب ديل يتجمد حتى اثناء الفورمات

    ردحذف
  11. بوكس hp الماوس والكيبورد يتجمدان عن العمل اثناء العمل علي الكمبيوتر

    ردحذف
  12. عندى نفس المشكلة ولكن لم يفلح الحل الذى قمت به مازال الجهاز يتجمد بعد بضع دقائق هل عندكم حل اخر؟

    ردحذف
  13. السلام عليكم
    هل حضرتك ملتفت إلى أن هناك إعلانات مرتبطة بإسرائيل على صفحتك؟

    ردحذف

إرسال تعليق