5 خطوات لجعل أندرويد هاتفك يشبه الاندرويد الخام Stock

الاندرويد الخام هو الاندرويد الاصلي كما خُلق من شركة جوجل، أي لم يتم التعديل عليه أو تغيير مظهره. فكل هواتف أندرويد سواء سامسونج، هواوي، شاومي..إلخ تستعمل إصدارات معدلة من الاندرويد، إلا القليل منها هو فقط من يعمل بأندرويد خام مثل اجهزة Nexus و Pixel من جوجل. ويمكن ملاحظة الفرق من خلال واجهة المُستخدم، فتتميز واجهة اندرويد Stock بالبساطة التامة والسهولة، وهذا ما دفعنا إلى طرح 5 أسباب تجعلك تشتري هاتف بإصدار أندرويد خام. لكن فى هذه المقالة، استعرض معكم الخطوات اللازمة لإعطاء اندرويد هاتفك تجربة الاندرويد الخام باستخدام بعض التطبيقات.



ملاحظة: هذه الخطوات لن تمنحك تجربة أندرويد Stock كاملة، بل تحويل المظهر العام فقط. لأن تحويل الاندرويد المعدل إلى خام بالكامل يتطلب توفر صلاحيات الروت وتثبيت روم مخصص.

استبدال كل التطبيقات الافتراضية بتطبيقات Google




على الاندرويد الخام، كل التطبيقات الإفتراضية هي تطبيقات جوجل ليست تطبيقات الشركة المصنعة للهاتف (بالنسبة للشركات التى تعتمد على الاندرويد الخام فى هواتفها غير جوجل). لذلك فأول خطوة، أن تستبدل تطبيقات الشركة المصنعة لهاتفك بتطبيقات جوجل حتى تحصل على تجربة مماثلة لما هو في الاندرويد الخام. لحسن الحظ، كل تطبيقات جوجل متاحة على Google Play فكل ما عليك هو تحميلها وتثبيتها واستخدامها بدلاً من التطبيقات الخاصة بالشركة المصنعة، فعندما تفتح اي تطبيق من سيطلب منك تعينه كافتراضي فقم بالموافقة على ذلك، بعدها قم بتعطيل أو حذف التطبيق المماثل له من تطبيقات الشركة.

ليكون الامر سهلاً عليك، فيما يلي قائمة بتطبيقات جوجل المهمة التى يمكنك استخدامها واستبدالها:

- تطبيق Google Photos > بديل عن تطبيق الاستديو Gallery.
- تطبيق Google Calendar > بديل عن تطبيق التقويم الافتراضي.
- تطبيق Gboard > بديل عن لوحة المفاتيح الافتراضية.
- تطبيق Google Keep > بديل عن تطبيق الملاحظات الافتراضي.
- تطبيق Android Messages > بديل عن تطبيق إدارة الرسائل SMS الافتراضي.
- تطبيق Contacts > بديل عن تطبيق إدارة جهات الاتصال الافتراضي.
- تطبيق Phone > بديل عن تطبيق إجراء وإدارة المكالمات الهاتفية الافتراضي.
- تطبيق Calculator > بديل تطبيق الآلة الحاسبة.
- تطبيق Clock > بديل تطبيق المنبه أو الساعة الافتراضي.
- تطبيق Google Play Music > بديل تطبيق تشغيل الموسيقى.
- تطبيق Google Camera > بديل التطبيق الافتراضي للكاميرا.

هذه كانت تطبيقات جوجل الأساسية لأي هاتف، لكن لاحظ أن معظمها لن يكون متاح للتثبيت على هاتفك من جوجل بلاي. فى هذه الحالة، يمكنك اللجوء إلى موقع APKMirror وتحميل التطبيق المطلوب كملف APK وتثبيته يدوياً.

تغيير ثيمات الهاتف إلى ثيم الاندرويد الخام


- تغيير لانشر الهاتف



واحدة من التغييرات التى تجعل هاتفك يقترب من شكل هواتف Android Stock أكثر، هي تغيير اللانشر والذي يتم من خلاله التحكم فى الواجهة الرئيسية للهاتف من حيث قائمة التطبيقات، الشاشة الرئيسية، قائمة الاشعارات بما فى ذلك أيقونات التطبيقات. فيُمكنك استخدام لانشرات تحول شكل الايقونات والخلفيه الخاصة بالشاشة الرئيسية إلى ما هو متواجد على الاندرويد الخام. من بين هذه اللانشرات نجد Google Now Launcher الاسهل والابسط فى الاستخدام وهو من تطوير جوجل، كذلك تطبيق Pixel Launcher لتطبيق شكل هاتف Pixel من جوجل على هاتفك، لكنه غير متاح للجميع، ذلك قم بتحميله APK من هنا. هناك ايضاً تطبيق Nova Launcher والذي لا يمنحك فقط ثيم الاندرويد الخام، بل إمكانية التحكم فى كل عنصر على الواجهة الرئيسية للهاتف.


- تغيير شاشة القفل



شكل شاشة القفل جزء من ثيم هاتفك الاندرويد وهي تختلف بالتأكيد من هاتف لآخر ولا يمكن تغيير هذا الشكل بواسطة اللانشر. فى هواتف الاندرويد الخام، تتسم شاشة القفل بالبساطة مع وجود اختصارات بالاسفل للوصول السريع إلى الكاميرا او جهات الاتصال. للأسف، لا يوجد هناك طريقة للحصول على نفس شاشة القفل الخاصة بالأندرويد الخام على جميع الهواتف الأخرى، بدلاً من ذلك يُمكنك استخدام تطبيق Hi Locker والذي يمنحك خيارات موسعة لتخصيص شكل شاشة القفل كما تريد من بينها تغيير الايقونات وطريقة عرض الاشعارات إلى ما هو متواجد على هواتف اندرويد Stock.


- تغيير شكل لوحة الاشعارات



لوحة الاشعارات أو شريط الحالة Status Bar جزء ايضاً من الواجهة الرئيسية للهاتف حيث تتحكم من خلاله فى خصائص الهاتف من حيث التفعيل والتعطيل وترى احدث الاشعارات الخاصة الواردة إليك من مختلف التطبيقات. لذلك، وحتى يكتمل شكل الواجهة بالكامل إلى واجهة الاندرويد الخام، ستحتاج إلى تغيير شكله وهذا بمساعدة تطبيق Material Notification Shade حيث يمنح هاتفك شكل شريط الحالة الخاص بأندرويد أوريو الخام، ليس فقط ذلك، بل يمكنك ايضاً التحكم فى شكله من حيث الخلفية وترتيب الايقونات ولونها..إلخ. يُمكنك كذلك استخدام شقيقه Material Status Bar حيث يقوم بتحويل الايقونات المُصغرة إلى تصميم الماتريال ديزاين من جوجل والمتواجد ايضاً على هواتف الاندرويد الخام.

تعطيل تطبيقات الشركة المصنعة




إذا كان هاتفك يعمل بنسخة اندرويد معدلة من هاتف سامسونج أو شاومي أو هواوي..إلخ فهذا يعني أن هاتفك يآتي مع عدد من تطبيقات الـ Bloatware وهي تطبيقات إما خاصة بالشركة المصنعة أو تطبيقات إعلانية وفى معظم الحالات تكون غير ضرورية للمُستخدمين. لذلك، يجب عليك أن تتخلص منها حتى يكون اندرويد هاتفك يشبه الاندرويد الاصلي أو الخام، فلاحظ فى اول خطوة ذكرنا أن هواتف الاندرويد الخام لا تأتي إلا مع تطبيقات جوجل فقط. عموماً، يمكنك تعطيلها أو إزالتها من خلال مدير التطبيقات Apps Manager فى حالة إن كنت لا تحتاج إليها بالفعل.


هذه هي الطرق المتاحة التي يمكنك القيام بها للحصول على تجربة الاندرويد الخام والتى كانت بمساعدة من بعض التطبيقات المتوفرة على جوجل بلاي. أفضل شيء فى هذه التطبيقات هو أنها تعمل بالكامل دون الحاجة إلى صلاحيات الروت.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
5 خطوات لجعل أندرويد هاتفك يشبه الاندرويد الخام Stock Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/21/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: