أسهل طريقة لتثبيت عدة برامج دفعة واحدة على ويندوز

أعتقد ان موضوعنا السابق حول اسرع 4 طرق لتثبيت برامجك الأساسية بعد إعادة تثبيت ويندوز كان مهم للغاية لكل شخص قام بشراء كمبيوتر جديد أو تثبيت ويندوز جديد أو يعمل فى مجال الصيانة ولديه مجموعة برامج أساسية يحتاج تثبيتها على أجهزة العملاء، فهذه الطرق ستوفر لك الكثير من الوقت المستغرق فى عملية تثبيت البرامج الأساسية. لكن، في موضوع اليوم أريد أن اسلط الضوء أكثر على "الطريقة الرابعة" وهي استخدام برنامج Silent Install Builder المميز لتثبيت عدة برامج دفعة واحدة فى نفس الوقت على أجهزة ويندوز.



لاحظ فى البداية أن هذه الطريقة لا أنصحك بالقيام بها بشكل مستمر، أي فقط فى حالات مثل شراء جهاز جديد أو إعادة تثبيت ويندوز، فلا تقوم بها على نفس الحاسوب أكثر من مرة خلال فترة قصيرة، لأنها تسبب ضغط كبير على موارد الجهاز. لاحظ ايضاً، برنامج Silent Install Builder هو برنامج مدفوع ليس مجاني، لكن إمكانية دمج عدة برامج ضمن برنامج واحد لتثبيتها دفعة واحدة هي المتاحة مجاناً. ولا أعتقد أن هناك ادوات اخرى بديلة سهلة مثله، لذا سنستخدمه بدون أي مشاكل.



قبل أن تبدأ ايضاً، تأكد من تحميل ملفات التثبيت الخاصة بكل البرامج الأساسية أو التى تريد دمجها فى برنامج واحد، ثم قم بوضعها فى فولدر خاص حتى يكون الامر منظم اكثر ولا تحدث أخطاء. الآن، قم بتحميل برنامج Silent Install Builder ثم قم بتثبيته وتشغيله كأي برنامج. فى الواجهة الرئيسية له، ستجد ثلاثة خيارات أساسية نحتاج منها الخيار المتوسط Create Silent Installation لإستخدامه فى دمج مجموعة برامج وتثبيتها بشكل صامت.



ففى نافذة Create New Package أضغط على زر "الثلاث نقاط" أمام خانة File حتى تفتح لك نافذة ستقوم من خلالها بتحديد برنامج واحد من ضمن البرامج التى تريد دمجها معاً. بعد ذلك فى قسم Install method ستجد البرنامج تلقائياً محدد خيار Silent install with parameters وهو لتثبيت البرنامج بشكل صامت على طريقته.

لكن يمكنك تحديد الخيار الثاني Automate installation فى حال أردت تعليم البرنامج طريقتك فى تثبيت البرنامج المحدد إذا كانت لك طريقة خاصة فى تثبيته أو هناك خيارات مُعينة تريد عدم تضمينها في عملية التثبيت، فعندما تضغط على Next سيطلب منك تثبيت البرنامج ليتتبع خطواتك فى التثبيت ويقوم بتطبيقها لاحقاً عند تثبيت البرامج تلقائياً.



بعد ذلك، سيتم فتح قسم جديد داخل البرنامج وسوف ينتقل بك إلى صفحة Action on Install. فى هذه الصفحة سنقوم بتضمين بقية البرامج الاخري التى نريد دمجها فى برنامج واحد، وذلك بعد أن تقوم بالضغط على زر Add، ثم من القائمة المنسدلة ستضغط على خيار Install Application لإضافة برنامج جديد.



فمن خلال نافذة Install Application التى ستظهر لك خيارات إضافة البرنامج الجديد. اول شيء ستقوم به هنا هو الضغط على زر "الثلاث النقاط المتوازية" أمام قسم Installation file ومن القائمة التى ستظهر أضغط على خيار Select external file حتى تقوم بتحديد البرنامج الثاني. بعد ذلك، ومن نفس النافذة يمُكنك الضغط على زر "الثلاث النقاط المتوازية" أمام قسم Install conditions فى حالة إذا كان هذا البرنامج المُضاف يحتاج مفتاح تفعيل، فتقوم بإدخال مفتاح التفعيل ليقوم Silent Install Builder بتفعيل البرنامج تلقائياً اثناء التثبيت. وخيار Automation Script هو ايضاً لتعليم البرنامج كيفية تثبيته بطريقتك الخاصة.



قم بعد إضافة البرنامج الثاني، بإضافة البرنامج الثالث، والرابع..وهكذا. حيث تضغط على Install Application وتضيف البرامج بشكل متتالي بحيث تصبح قائمة Action on Install تشمل كل البرامج الأساسية التى تريد شمولها ضمن برنامج واحد ليتم تثبيتها فى نفس الوقت. ففى حالتى، أردت تثبيت أربعة برامج فقط فكما موضح من الصورة تم إضافتهم فى القائمة بالطريقة المذكورة. ثم بعد الانتهاء، أضغط على قسم Action من شريط الأدوات بالأعلى ثم اختار من القائمة Build حتى تظهر لك نافذة البناء، فى هذه النافذة تستطيع تحديد Setup Wizard إذا اردت عرض نافذة تاكيد التثبيت، أو No Dialog إذا أردت تثبيت البرامج تلقائياً بمجرد الضغط على ايقونة التثبيت بدون عرض نافذة تأكيد. حدد إختيارك ثم اضغط على زر EXE Package واختار Build.



ستبدأ فوراً عملية دمج كل البرامج المحددة ضمن برنامج تنفيذي EXE واحد، الأمر الذي لن يستغرق سوي دقائق معدودة وبشكل عام يستند الوقت على حجم وعدد البرامج التى تريد دمجها. لكن بمجرد الانتهاء ستظهر لك رسالة EXE package had been built ما يعني انه تم دمج البرامج ضمن برنامج واحد جاهز. للوصول إلى هذا الملف كل ما عليك هو الضغط على زر EXE Package ومن النافذة المنبثقة أضغط على خيار Open output folder للإنتقال مباشرةً إلى المجلد الذي يحوي الملف المدمج بداخله كل البرامج الخاصة بك.



فى حالتي، قد قمت بتحديد خيار Setup Wizard لذلك وبمجرد الضغط مرتين على ملف التثبيت، ظهرت لي نافذة تأكيد عملية تثبيت البرامج بالشكل الموضح فى الصورة أعلاه. بضغطة واحدة على زر Install ستبدأ عملية تثبيت كل البرامج الأساسية بشكل صامت، فأعطي للكمبيوتر بعض الوقت ليتم الانتهاء من تثبيت كل برامجك دفعة واحدة.

لان البرنامج مدفوع، ستنتهي فترة الصلاحية لملف التثبيت في غضون 12 ساعة فقط. بعد ذلك سيتطلب الأمر شراء برنامج Silent Install Builder حتى تستطيع تثبيت كل برامجك المدمجة فى الملف مرة اخري. لكن، هناك خدعة بسيطة تغنيك عن ذلك إن كنت لا تستطيع شراء البرنامج، وهي تعديل الوقت من إعدادات ويندوز وضبطه بحيث يكون قبل الفترة المحددة لانتهاء صلاحية الملف.



على أي حال، بمجرد إنتهاء تثبيت كل البرامج ستظهر لك رسالة Completed حيث يمكنك الان استخدام حاسوبك وبرامجك الاساسية مثبتة عليه بدون الحاجة إلى الذهاب لكل برنامج وتثبيته على حدا. فستجد في النهاية إختصارات البرامج على سطح المكتب وتستطيع استخدامها بدون أي مشاكل. وهذه كانت الطريقة الاسهل والابسط حتى الان لتثبيت عدة برامج دفعة واحدة على ويندوز فى حالة الانتقال إلى كمبيوتر جديد أو تعمل فى محل صيانة وتحتاج إلى تثبيت البرامج أساسية على أجهزة العملاء وتوفر وقت.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أسهل طريقة لتثبيت عدة برامج دفعة واحدة على ويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/28/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: