خطوة سريعة لزيادة مساحة التخزين الداخلية فى الاندرويد

عندما تقرر شراء هاتف اندرويد بميزانية ضعيفة، فحتماً ستحصل على هاتف إقتصادي بإمكانيات محدودة، وعندما يتعلق الأمر بمساحة التخزين الداخلية فربما تكون 4 جيجا، 8 جيجا، على الاكثر 16 جيجا. فهي لن تكفي ابداً، وبالتالي تكون ملزماً بشراء SD Card للحصول على مساحة إضافية، ومع ذلك ستُعاني من مشكلة عدم توفر سعة تخزين كافية وهذا ما دفعنا لطرح 10 طرق مميزة لزيادة المساحة فى الاندرويد. لكن لحسن الحظ، هواتف اندرويد لديها إمكانية استعارة بعض المساحة الإضافية من بطاقة SD Card لصالح ذاكرة الهاتف وبالتالي تزيد من مساحة التخزين الداخلية حتى تتمكن من تحميل تطبيقات والعاب جديدة بدون مشاكل.



كل ما فى الأمر هو تحويل مساحة التخزين الخارجية الخاصة ببطاقة SD Card إلى جزء من المساحة الداخلية بحيث يتم دمج المساحات معاً ليعملا كذاكرة واحدة بحجم كبير وهذا بالطبع سيقضي على العديد من المشاكل. لكن للأسف الميزة لا تتوفر فى جميع هواتف أندرويد بل هنا متطلبات مطلوبة من أجل الاستفادة من هذه الميزة وهي:

- أن يعمل هاتفك بنسخة أندرويد خام.
- أن يعمل بإصدار أندرويد مارشميلو 6 فيما أعلى.
- أن تكون الذاكرة الخارجية SD Card فائقة السرعة Class 10 حتى لا تبطئ الهاتف.

إقرأ ايضاً: أفضل خمسة طرق لزيادة المساحة الحرة في الأندرويد بسهولة



إذا كان هاتفك مستوفياً للشروط السابقة، ثم يُمكنك البدء فى خطوات زيادة مساحة التخزين الداخلية مباشرةً. ولكن قبل ذلك عليك أن تضع فى اعتبارك أن هذه الطريقة ستؤدي إلى محو كل البيانات المخزنة على الـ SD Card، لذلك قبل البدء فى تطبيق الخطوات تأكد من حفظ نسخة احتياطية من هذه البيانات و إسترجاعها مرة اخري بعد تنتهي تماماً من القيام بالخطوات الآتية:

قم بالتوجه إلى ضبط الهاتف أو Settings من قائمة التطبيقات، ثم قم بالتمرير للأسفل حتى تصل إلى قسم التخزين Storage فقم بالضغط عليه ليتم الانتقال إلى صفحة يستعرض بها إحصائيات المساحة المستهلكة من كلا من الذاكرة الداخلية والخارجية، ثم تقوم بالضغط على بطاقة التخزين الخارجية أسفل Portable storage وبعد أن يتم عرض محتواها، اضغط على الثلاث نقاط في الزاوية العلوية اليمنى لعرض القائمة ومنها ستضغط على خيار Storage settings لعرض إعدادات التحكم فى البطاقة فأضغط منها على خيار Format as internal.



ستظهر لك صفحة التحذير، فقبل تأكيد القيام بالعملية تذكر أنه سيتم عمل فورمات لبطاقة التخزين الخارجية بالكامل، كما وسيتم تشفيرها، وهذا يعني أنه بمجرد ان تصبح جزء من الذاكرة الداخلية لن تكون قادراً على استخدام بطاقة SD Card على اي هاتف آخر إلا إذا قمت بتحويلها إلى ذاكرة خارجية مرة أخرى والتراجع عن الامر. حسناً، إن كنت مستعداً اضغط على زر Erase & Format بالأسفل وانتظر بعض الوقت لحين إنتهاء العملية، والوقت المستغرق هنا يعتمد على حجم الذاكرة فكلما كانت اكبر كلما احتجت للانتظار لفترة أطول.

بعد أن تنتهي العملية ويتم تهيئة بطاقة التخزين الخارجية SD Card وتصبح جزء من وحدة التخزين الداخلية، سيخبرك بما إذا كنت تريد نقل التطبيقات والملفات والصور على الفور إلى بطاقة SD Card فيُمكنك الضغط على Move now ثم تضغط Next لمتابعة خطوات النقل، أو تختار Move later لنقل هذه البيانات لاحقاً.

إقرأ ايضاً: مجلد مخفي غير مهم في الأندرويد حجمه كبير للغاية ويمكنك حذفه لتوفير المساحة



بمجرد اكتمال العملية، إذا ذهبت مرة أخرى إلى قسم التخزين Storage ستلاحظ زيادة في مساحة التخزين الداخلية الخاصة بالهاتف، وهذا يشير إلى تمام عملية تحويل الذاكرة الخارجية إلى ذاكرة داخلية بنجاح، فيُمكنك الآن تحميل التطبيقات من المتجر او من الانترنت بدون ظهور رسالة "لا يوجد مساحة كافية" المزعجة. ولكن، في أي وقت إذا اردت التراجع عن الامر قم بتنفيذ نفس الخطوات السابقة لكن ستضغط على خيار Format as portable هذه المرة حتى يعود بطاقة SD Card بطاقة خارجية منفصلة عن الذاكرة الداخلية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
خطوة سريعة لزيادة مساحة التخزين الداخلية فى الاندرويد Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/11/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: