معادلات وطرق جديدة في الاكسيل تساعدك في عملك

دائما ما نقوم بنشر حلول وطرق ومعادلات اكسيل مفيدة من تجاربنا اليومية مع الاكسيل، حيث تواجهنا صعوبات ونتغلب عليها عن طريق بعض المعادلات والطرق فنقوم بتجميعها ونقوم بعرضها لكم حتي تنتشر الفائدة بيننا، حيث أن الاكسيل اصبح احد اساسيات العمل اليومية في حياتنا ومن يجيده يحصل علي فرص افضل في العمل، ولذلك دعونا نعرض لكم اليوم بعض الطرق والمعادلات الجديدة التي تحتاج أن تطلع عليها الان لانها ستوفر عليك الكثير من الوقت.



1. ازالة الصفوف الفارغة في الاكسيل




هناك طريقة سهلة جداً يمكنك من خلالها أن تقوم بازالة الصفوف الفارغة من جدول اكسيل مباشرة والتخلص منها، فالبعض يقوم باستخدام الفلتر وازالة الخلايا الفارغة ولكن الحل الاسهل هو التخلص من هذه الصفوف الفارغة بشكل مباشر وآلي. فكل ما عليك هو تحديد مجموعة الخلايا التي يتخللها صفوف فارغة وتقوم بالضغط علي بحث واستبدال Find & Replace من تبويب الصفحة الرئيسية Home، واختيار Go to Special من القائمة المنسدلة، ثم تقوم باضافة علامة بجوار الخيار Blanks ثم اضغط على موافق OK. وبذلك تم تحديد كافة الصفوف الفارغة.



والان كل ما عليك هو الضغط علي Delete من تبويب Home ثم الضغط علي حذف صفوف الورقة Delete Sheet Rows وسيتم حذف كل الصفوف الفارغة مباشرة.

2. اضافة صفر/جملة الي مجموعة خلايا مرة واحدة




يمكنك اضافة عبارة او رقم الي مجموعة خلايا مباشرة في بداية الخلية او نهاية الخلية من خلال معادلة بسيطة جداً، وهي كالتالي

=CONCATENATE("0"; A13)

كل ما عليك هو ادخال المعادلة بالاعلي مع تعديل A13 الي الخلية التي تحتوي علي النص، وتقوم بتعديل  الي الرقم او النص المراد اضافته. كما يمكنك استخدام المعادلة كما بالاسفل لاضافة النص الي نهاية الخلية.

=CONCATENATE(A13; "0" )

3. اضافة التاريخ والوقت الحالي في خلية الاكسيل




هناك خيار ممتاز وطريقة رائعة يمكنك من خلالها اضافة التاريخ الحالي او التوقيت الان الي خلية في الاكسيل بسهولة، بحيث تقوم باظهار تاريخ اليوم او التوقيت الان مباشرة، وعند تشغيل الملف مرة اخري او التعديل عليها يتم مباشرة تحديث هذا التوقيت او هذا التاريخ مستقبلاً.

لاضافة تاريخ اليوم والتوقيت الان في الاكسيل فقم بادخال المعادلة   
=NOW()

لاضافة تاريخ اليوم فقط في الاكسيل فقم بادخال المعادلة
=TODAY()

اما اذا اردت اضافة تاريخ او توقيت اليوم مع عدم التحديث تلقائياً عند تشغيل ملف الاكسيل مرة اخري او التعديل عليه فقم باستخدام الاختصار Ctrl + ; لاضافة التاريخ او الاختصار Ctrl + Shift + ; لادخال التوقيت مباشرة.

4. معادلة لازالة اول اربع حروف او ارقام من اليمين او اليسار من مجموعة خلايا




قد يكون لديك عمود كامل يحتوي علي مجموعة قيم وتريد ازالة اول 4 حروف او ارقام من يمين او يسار الخلايا، فعلي سبيل المثال بالاعلي انا اريد ازالة رابط موقع عالم الكمبيوتر من الخلايا، وبكل سهولة سأقوم بمعرفة عدد الحروف التي اريد ازالتها وهو computer-wd.com وعددها 15 وبالتالي تكون المعادلة كما بالاسفل.
=RIGHT(A1; LEN(A1)-15)

وكل ما عليك هو تغيير A1 الي الخلية المراد ازالة الحروف منها وتغيير 15 الي عدد الحروف المراد ازالتها وتغيير RIGHT الي الجهه المراد ازالة الحروف منها، سواء RIGHT او LEFT  ثم تقوم بالضغط علي Enter  لتطبيق المعادلة ثم تقوم باستخدام السحب لاسفل لتطبيق المعادلة علي العمود بالكامل.

مواضيع اخري >>

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
معادلات وطرق جديدة في الاكسيل تساعدك في عملك Reviewed by Mahmoud Mounir on 1/25/2018 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا يا هندسة ... نفع الله بك و بفريفك .... حقيقة لقد استفدت كثيرا

    ردحذف
  2. شكرا لك
    أنا استخدم Google Sheet
    هل هناك طريقة عند فتح الورقة أن تنزل لآخر سطر كتبته تلقائي ؟
    وشكرا مقدما

    ردحذف