الفرق بين Delete و Erase و Shred و Wipe عند حذف الملفات

الفرق بين Delete و Erase و Shred و Wipe بسيط الي حد ما ولكنه مهم جدا فيما يخص ملفاتك وماتقوم بحذفه ، بالطبع كلنا يعرف Delete والقليل يعرف باقي المصطلحات ولكنك قد قابلت احدا منها فيما يخص حذف ملفاتك واليوم سنتعرف سويا في هذا الموضوع علي الفرق بين Delete و Erase و Shred و Wipe وماذا يعني كل منهم ومالذي يفعله عند حذف الملف؟!



ماذا يعني Delete؟


بلا شك فان Delete هو الخيار الاكثر شيوعا بين مستخدمي الكمبيوتر و Delete تشير الي عملية ازالة ملف ما من الكمبيوتر او الهاتف وربما قد لاحظت ان الملفات المحذوفة بهذه الطريقة يتم ارسالها الي سلة المهملات ولكن هل هذا فعلا ما يحدث ؟! بالرغم انك تقوم باعطاء الامر Delete سواء علي جهاز الكمبيوتر او الهاتف او اي جهاز الكتروني اخر فانك لم تتخلص بالفعل نهائيا من هذا الملف ولازال موجودا علي جهازك الشخصي , كل ما في الامر انك قمت باخفاءه فقط في مكان اخر وحسب وهذا المكان غير ملحوظ او مرئي بالنسبة لك وبرامج استعادة الملفات المحذوفة تستخدم هذه الفكرة لاستعادة الملفات المفقودة او المحذوفة مرة اخري ولقد ناقشنا ذلك في موضوع (كيف تقوم برامج استعادة الملفات المحذوفة باسترجاع ملفاتي؟) وبطريقة تقنية اخري حتي تصل الفكرة افضل , الامر Delete ببساطة يقوم بعمل تحديث لقاعدة البيانات الخاصة بالملفات علي جهازك ويقوم بحذف المعلومات الخاصة بمكان الملف علي الهارد ديسك وبالتحديد ما يسمي MBR واذا قرأت الموضوع بالاعلي ستفهم اكثر وبكل بساطة يخبر نظام التشغيل الخاص بجهازك ان مكان الملف فارغ الان وجهاز ليتم كتابة ملف اخر مكانه.

متي ينبغي استخدام Delete؟


اذا فهمت ماذا يعني Delete وفكرة عمل هذا الامر فربما تكون قد بدأت بالشعور بالخطر من امر Delete البسيط وذلك لان ملفاتك لازالت علي الهارد ديسك وبامكان اي شخص اخر استرجاعها واستخدامها ضدك . لذلك لا ينبغي عليك ان تقوم باستخدام Delete اذا كنت تنوي التخلص من ملفات حساسة . استخدم هذا الامر عندما تنوي التخلص من بعض الافلام او الاغاني او اي شئ لن تندم اذا تم استرجاعه مرة اخري !

ماذا يعني Erase؟


عملية Erase تعني حذف الملف تماما من الهارد ديسك الخاص بك وتجعل من المستحيل استرجاعه مرة اخري وهناك العديد من الطرق التي تؤدي هذا الغرض من ضمنها عملية Wiping التي سنستعرضها كذلك او من خلال بكل بساطة تدمير الذاكرة الخاصة التي تحتفظ بالملف والامر Erase يقوم باعادة كتابة الداتا عن طريق تكرار 0 , 1 بحيث يتم استبدال الملفات القديمة بحيث يستحيل استرجاعها والجدير بالذكر ان كلا النوعين التاليين من انواع هذا الامر.

ماذا يعني Shred؟


الامر Shred مشابه تقريبا لـ Erase فعندما تقوم باستخدامه لملف او مجلد او اكثر قانك تقوم بعمل Erase لها ويتم كتابة الداتا واستبدالها في المسافات والمساحة الموجودة بين كل 0 و 1 وببساطة يمكن القول ان الامر Shred هو عبارة عن الامر Erase ولكن بمستوي اقل قليلا وهناك العديد من البرامج التي تقوم بهذا الامر عندما تود حذف ملف واحد او اكثر قليلا.

ماذا يعني Wipe؟


كل الامر يتعلق تقريبا بالامر Erase الذي شرحناه في البداية فامر Wipe هو عبارة عن الامر Earase ولكن بشكل اكبر وغالبا ما يتم استخدامه عندما تود التخلص من كل الملفات الموجودة علي قرص بالكامل وهناك برامج خاصة يمكنها حذف الهارد ديسك بالكامل الذي تستخدمه حيث تقوم تلك البرامج باستبدال كل جزء من الهارد والتأكد من القرص الصلب بالكامل اصبح نظيفا ولا يمكن استرجاع ملفاته مرة اخري.

هل ينبغي عليك استخدام Wipe او Shred؟


ينبغي عليك ان تقوم بتثبيت برنامج يقوم بعملية Shred وتحتفظ به علي جهازك دائما لتقوم باستخدامه فورا عند حذف ملفات حساسة ومهمة واذا كنت تنوي التخلص من جهازك الكمبيوتر وبيعه او بيع الهاردج ديسك فانه امر جيد ان تقوم بعمل Wipe للملفات عليه مباشرة فسيتم حذف كل الداتا والملفات من جهازك بالكامل وتمنع وقوعها للايدي الخطأ . اما اذا كنت تنوي حذف ملفات عادية كالافلام فان Delete تكفي لذلك ولا داعي لاستخدام برامج اضافية وللاختصار لمن احتلط عليه الامر بين erase و Shred وWipe فان Erase هو المصطلح العام والاشمل لفكرة حذف الملفات نهائيا بلا رجعة ويندرج تحته Wipe والذي يستخدم لعدد معين من الملفات وكذلك Wipe الذي يتم استخدامه للهارد بالكامل . !
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الفرق بين Delete و Erase و Shred و Wipe عند حذف الملفات Reviewed by Ahmed Hussein on 1/21/2018 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليق واحد: