بعد الترقية من DDR3 الي DDR4 - هل هناك فارق حقيقي في الاداء؟

منذُ سنوات قمنا بكتابة موضوع لتوضيح وشرح الرام الـ DDR4، كما قمنا بتقديم نصيحة بعدم الشراء وقتها وكان السبب ارتفاع التكلفة ولكننا نصحنا ايضاً عند ترقية جهازك أن تقوم باخذ هذا الامر في الاعتبار واستخدام الرام الـ DDR4 في التجميعة وبعد أن قام الرائع عبد الرحمن محمد بالترقية وقـام بكتابة موضوع يوضح فيه تجربته في استخدام رامات DDR4 في اللابتوب، فقد قمت انا ايضاً بترقية الجهاز واستخدام رام DDR4، واريد أن اوضح بعض النقاط التي يجب عليك أن تعرفها حول الرام الـ DDR4، مع توضيح كل هذه الامور وهل استخدامي لرام DDR4 افضل ام لا.




الرام لدي هو من نوع Corsair Vengeance LPX DDR4 بتردد 2666MHz و حجم 16GB (2 X 8GB) ولاحظ أن البوردة لديك قد لا تدعم تردد اعلي من 3200 مثل البوردة لدي وبذلك يجب عليك الا تقوم بشراء اعلي من التردد الاقصي المسموح به من جانب البوردة لديك، فيجب عليك مراجعة البوردة لديك جيداً قبل شراء الرام، فيجب أن تتأكد من دعم البوردة للرام الـ DDR4 واقصي تردد يمكن أن تقرأه البوردة قبل أن تقوم بقرار الشراء، ولا تنسي ايضاً أن المعالج يجب أن يدعمه ايضاً.


في البداية بما انني قمت بزيادة الرام من 8 الي 16 جيجا، فدعوني اعرض لكم الاختلاف، فهل زيادة حجم الرام قد شكلت فارق بالنسبة لي؟ والاجابة هي لا، لان استخدام لا يحتاج الي اكثر من 8 جيجا رام ويمكنني أن اري هذا بسهولة من خلال مدير المهـام ففي اقصي استخدام لي ومع تشغيل اكثر من متصفح وبرنامج فلم اصل الي استهلاك نصف الرام المتاح لدي. وهذا يثبت ما قمنا بتوضيحه من قبل في موضوع اهمية الرام بالنسبة للالعاب حيث قمنا بتوضيح أن تقوم بشراء رام حسب احتياجاتك فقط، وبالنسبة لي فترقية الرام من 8 الي 16 لم تشكل اي فارق بالنسبة لي.



الان لدي جهازين، احد الاجهزة يعمل برام DDR4 بحجم 16 جيجا وبتردد 2666MHz، والاخر يعمل برام DDR3 بحجم 12 جيجا وبتردد 669MHz، وسأقوم باستخدام برنامج AIDA64 لاختبار الرام ومعرفه هل السرعة مؤثره بالفعل ام لا، وبالتأكيد من الصورة بالاسفل يتضح لك سرعة القراءة والكتابة والنسخ من الرام والفارق واضح وملحوظ بين الـ DDR3 والـ DDR4.



بالتأكيد من الصعب بالنسبة لي من خلال التجربة العملية أن احدد مدي قدرة الرام، خاصاً وأن البروسيسور والهارد والامكانيات عموماً مرتفعة وبالتالي تحديد الاختلاف سيكون من الصعب، ولكن بالتأكيد كفاءة المعالج ترتفع بسبب الرام مرتفع السرعة ومن نتائج الاختبار بالاعلي يتضح لك أن الرام الجديد اسرع من القديم بشكل ملحوظ جداً من خلال الارقام.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
بعد الترقية من DDR3 الي DDR4 - هل هناك فارق حقيقي في الاداء؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 1/10/2018 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم أريد أن أسألكم هل يمكن زيادة العمر الافتراضي لكارت الشاشة الذي تعطل هل يمكنني اصلاحه في المنزل وكيف أعرف مكمن الخلل فيه ولكم جزيل الشكر

    ردحذف