كيفية استخدام برنامج Hyper-V في ويندوز لإنشاء أنظمة وهمية

كثيرة هي تلك الأسباب التى قد تدفعك لإنشاء نظام وهمي على جهازك، وأعتقد أننا غطينا معظم هذه الأسباب بالفعل فى مقال فوائد تثبيت نظام وهمي علي جهازك وأنصح بقراءته بشدة. فإذا كان لديك معالج حديث من إنتل يدعم تقنية Intel VT أو معالج AMD يدعم تقنية AMD-V فيمكن ان تباشر بتخصيص جزء من إمكانيات جهازك لصالح إنشاء نظام وهمي تستخدمه فى أمور كثيرة. وإذا كنت تستخدم ويندوز 8 أو 8.1 أو 10 فلن تحتاج برامج مثل VirtualBox أو VMware حيث تقوم أداة Hyper-V المدمجة فى ويندوز بهذه المهمة على أكمل وجه. ومن خلال هذا المقال نري كيف يتم استخدام البرنامج وإنشاء أول نظام وهمي بسهولة.



Hyper-V هو برنامج مدمج مع نظام ويندوز، ظهر للمرة الأولى كواحد من البرامج المساعدة مع ويندوز سيرفر 2008. لكن فيما بعد أصبح من ضمن مميزات ويندوز 8 والإصدارات الأعلي، وبالتالي فهو غير متاح لمُستخدمي ويندوز 7 فيما أقل. وطريقة استخدام Hyper-V لا تختلف عن طريقة استخدام كل برامج إنشاء الأنظمة الوهمية فالخطوات سهلة وبسيطة. لكن اولاً، يجب عليك تفعيل البرنامج لانه غير مفعل إفتراضياً وهذا ما سيتم شرحه في الفقرة التالية. ثانياً، يجب أن تتأكد من تفعيل خاصية Virtualization من البيوس حتى لا تواجه مشاكل اثناء تشغيل النظام الوهمي.

إقرأ ايضاً: كيفية تفعيل خاصية Virtualization لتثبيت المحاكيات والانظمة الوهمية



ولتفعيل برنامج Hyper-V سواء فى ويندوز 8 أو 8.1 او 10، كل ما عليك هو الضغط على زر الويندوز + حرف R معاً فى نفس الوقت على الكيبورد، ثم تكتب الأمر "appwiz.cpl" في نافذة Run التى ستظهر على الشاشة، ثم تضغط OK. ليتم بعد ذلك فتح نافذة Programs and Features ومن على اليسار ستضغط على Turn Windows Features on or off لتفتح لك نافذة Windows features فـ قم بالتمرير للأسفل من أجل وضع علامة "✔" بجانب خيار Hyper-V ثم تضغط OK. سيتم تحميل الملفات المطلوبة ثم يطلب منك عمل Restart للجهاز، بعدها يكون برنامج Hyper-V جاهز للإستخدام.




ولبدء تشغيل برنامج Hyper-V كل ما عليك هو فتح نافذة Run مرة أخرى ثم تكتب بها الأمر "virtmgmt.msc" وتضغط OK لتفتح لك نافذة Hyper-V Manager وهي الواجهة الرئيسية للتحكم فى البرنامج. ولكن قبل أن نبدأ بمعرفة كيف يتم إنشاء نظام وهمي. ربما تحتاج إلى توفير اتصال بالإنترنت على الانظمة الوهمية التى ستقوم بإنشائها، لذلك يجب اولاً إنشاء سويتش وهمي حتى تسمح لهذه الانظمة الوصول للإنترنت كما لو كان كرت شبكة إضافي داخل الجهاز. وللقيام بذلك، أضغط على خيار Virtual Switch Manager من الجانب الايمن، ثم حدد External واضغط على Create، ثم أمنح هذا السويتش اي اسم واضغط OK. وبذلك أصبح للأنظمة الوهمية حق الوصول للإنترنت بدون مشاكل.



دعونا نباشر الآن بإنشاء أول نظام وهمي على الكمبيوتر بإستخدام برنامج Hyper-V. فبعد تشغيل البرنامج أضغط كليك يمين على اسم الكمبيوتر من الجانب الأيسر، ثم من القائمة وجه مؤشر الماوس نحو New واضغط على Virtual Machine. وستظهر لك نافذة New Virtual Machine Wizard حيث يتم من خلالها تحديد مواصفات هذا الجهاز الوهمي الذي سيعمل عليه النظام. وإذا كان لك سابق خبرة مع برامج مثل VirtualBox أو VMware لن تجد إختلاف فى الخطوات. إذاً، دعونا نتابع.



أولاً: سيطلب منك تحديد أسم لهذا النظام الوهمي، يمكنك كتابة أي أسم تريده ويستحسن كتابة الاسم الخاص بنظام التشغيل الذي تنوي تثبيته، ثم يمكنك تفعيل خيار Store the virtual machine in a different location إذا أردت تحديد مكان مختلف لحفظ ملفات النظام الوهمي بداخله، لكن ينصح أن تتركه كما هو محدد إفتراضياً. بعد الانتهاء، أضغط على زر Next للانتقال للخطوة التالية.



ثانياً: سيطلب منك تحديد جيل النظام الوهمي. بشكل عام إختيار Generation 1 هو الامثل حيث تعمل عليه كل انظمة التشغيل بدون مشاكل، لكن يمكنك إختيار Generation 2 فى حالة إذا كانت نسخة نظام التشغيل تدعم الاقلاع تحت وضع UEFI وتدعم كذلك معمارية 64 بت. وضع فى اعتبارك أن هذا التحديد مصيري، حيث لا يمكن تغييره بعد إنشاء النظام الوهمي.




ثالثاً: فى هذه الخطوة قم بتحديد حجم الرام التي تمنحها للنظام الوهمي، وتحديد المساحة هنا يكون بالميجابايت لذلك يمكنك الإعتماد على موقع ConvertUnits إذا كنت لا تجيد التحويل من جيجابايت إلى ميجابايت. وضع في اعتبارك أن هذه المساحة لن يتم اقتطاعها من المساحة الكلية مباشرةً، بل أنت تحدد هنا الحد الأقصى الممكن للنظام الوهمي استخدامه من الرامات، فهي مساحة وهمية هي الأخرى.

رابعاً: فى خطوة Configure Networking ستقوم بتحديد مصدر الإنترنت، وإذا قمت بالخطوة الاولي وأنشئت سويتش وهمي فعليك بتحديده من القائمة. وإن لم تقم بالخطوة الأولي فلن تجد فى القائمة سوي خيار Not Connected وبالتالي لن تستطيع توفير انترنت للنظام الوهمي أثناء استخدامه.



خامساً: قم فى هذه الخطوة بتحديد مكان تثبيت نظام التشغيل الوهمي. فإذا كان لديك هارد خارجي يمكنك الاعتماد عليه كقرص أساسي للنظام الوهمي. لكن إن لم يتوفر، يُمكنك تحديد خيار Create a virtual hard disk لإنشاء قرص صلب وهمي. حيث تقوم بتحديد مساحة هذا القرص بالجيجابايت من حقل Size. وأكرر مرة اخري، هذه المساحة هي الحد الأقصى المسموح لنظام التشغيل الوهمي أن يستخدمه من المساحة الاجمالية للهارد لديك.



سادساً: قم بتحديد مصدر نظام التشغيل. فإذا كنت تريد تثبيت نظام التشغيل الوهمي من إسطوانة CD/DVD حدد Install an operating system from a bootable ثم حدد Physical drive واختر الاسطوانة، أو حدد Image file واضغط Browse لتحديد الملف الايزو الذي يحمل ملفات تثبيت نظام التشغيل. وبعد الانتهاء، اضغط Next ثم Finish وبذلك انتهينا من إنشاء النظام الوهمي.



الآن، لتشغيل النظام الوهمي كل ما عليك هو الضغط كليك يمين على اسم النظام أسفل Virtual Machines لتختار من القائمة Connect لتظهر لك نافذة يتم عرض واجهة نظام التشغيل عليها. فإذا كنت تنوي استخدام ويندوز كنظام وهمي، فستظهر لك نافذة Windows Setup حيث يُمكنك البدء بتثبيت نظام التشغيل ثم استخدامه داخل النظام الأساسي. ومن شريط الادوات بالأعلى يمكنك التحكم فى بعض الامور مثل الضغط على قسم View لتغيير إعدادات العرض وتفعيل وضع ملء الشاشة. وهكذا تسير الامور، فيمكنك التعامل مع نظام التشغيل بسلاسة كما لو كان مثبت على جهازك بالفعل.


وفى حالة إذا اردت إطفاء أو إغلاق نظام التشغيل، اضغط كليك يمين على النظام من نافذة Hyper-V Manager و اضغط على Turn Off. أو يُمكنك الضغط على خيار Settings من أجل تغيير إعدادات نظام التشغيل، مثل تغيير مساحة الرام، تزويد عدد الانوية الممكن للنظام استخدامها من المعالج، تغيير إعدادات الشبكة..وغيرها فهي نافذة التحكم فى هذا الجهاز الوهمي الُمثبت عليه النظام.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية استخدام برنامج Hyper-V في ويندوز لإنشاء أنظمة وهمية Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/17/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. ما هي انواع البروسيسور المطلوبه لتشغيل hyper-v

    ردحذف
  2. غالبا ال hyper-v غير موجود غير في نسخ ال enterprise

    ردحذف