حل مشكلة استهلاك متصفح جوجل كروم المرتفع للقرص الصلب

من المتعارف عليه أن جوجل كروم المتصفح الأكثر استنزافاً للرامات رغم كل التحديثات; ومع ذلك يظل متصفحي الافضل دائماً وابداً. لكن منذ فترة - تقريباً شهر - لاحظت مشكلة غريبة، أن المتصفح لا يستهلك رامات بكثرة فقط بل والقرص الصلب ايضاً. فمع كل مرة يتم فيها تشغيل المتصفح يستهلك القرص بنسبة 100% ويبقي على ذلك دقيقة أو اكثر ثم بعدها استطيع استخدامه بدون مشاكل. بالتأكيد شيء كهذا مزعج جداً لكني تجاهلته لحين تحديث المتصفح لعل وعسى يتم إصلاح المشكلة.  لم يحدث شيء حتى، لذلك كان الحل هو الذي سأقوم بإستعراضهُ معكم فى هذه المقالة.



قمت بتجربة حلول كثيرة، مثل حذف كل البيانات من المتصفح ليبدأ من جديد لكن لم يفلح. لذلك قمت بعمل Reset للمتصفح لإعادته للحالة المثالية كما لو قمت بتثبيته من جديد، فلم يحدث شيء ايضاً، حيث كلما قمت بإغلاق وإعادة تشغيل المتصفح أجد على الـ Task Manager انه يستهلك القرص بنسبة تكاد تصل إلى 100% واحياناً تصل، الامر الذي يجعلك تتوقف عن فعل اي شيء حتى تنخفض النسبة. لذلك كان الحل النهائي هو إعادة تثبيت المتصفح. دعوني أوضح لكم الخطوات فى السطور أدناه.



قبل أن أقوم بأي خطوة، وحتى لا أفقد بياناتي المحفوظة على المتصفح من مواقع وسجل تصفح وكلمات مرور وإضافات..إلخ. قمت بتسجيل الخروج من حسابي على جوجل المرتبط بالمتصفح تحسباً لأي طارئ. والأمر بسيط جداً، فقط أكتب الأمر "chrome://settings" فى شريط العنوان ثم اضغط Enter. وبعد عرض صفحة الإعدادات أضغط على زر تسجيل الخروج أو Sign Out ولتأكيد الأمر اضغط على Sign Out مرة اخرى ليتم عزل الحساب عن المتصفح وإيقاف المزامنة.



وعلى ذكر المزامنة، هناك معلومة يجب معرفتها. فأذهب إلى الرابط chrome.google.com/sync لعرض صفحة تشمل إحصاء لعدد البيانات التى تم مزامنتها على متصفح جوجل كروم، و بالتمرير لأسفل الصفحة إلق نظرة على Last time synced on فهذا هو آخر وقت تم فيه مزامنة بياناتك على المتصفح. فإذا قمت بحفظ شيء جديد على المتصفح قبل هذا التوقيت، قم بعمل إعادة مزامنة ليتم حفظ هذا العنصر الجديد ايضاً حتى لا تفقده عندما تقوم بخطوات الحل القادمة.



الان يمكنك فعل أي شيء فى المتصفح بدون القلق على بياناتك المحفوظة. لذلك، فأول خطوة يمكنك تجربتها أن تقوم بعمل Reset للمتصفح. وفى هذه الحالة لن تحتاج إلى أدوات أو برامج إضافية، كل ما عليك هو فتح المتصفح ثم اكتب الامر "chrome://settings/resetProfileSettings" واضغط على زر Enter. لتظهر لك نافذة مثل الموضحة فى الصورة أعلاه، أضغط من هذه النافذة على زر Reset أو إعادة التعيين وانتظر قليلاً لحين يتم حذف كل شيء المتصفح المتصفح عدا سجل المتصفح وكلمات السر المحفوظة. وبمجرد الانتهاء اغلق المتصفح وأعد تشغيله مجدداً. ربما تجد أن مشكلتك تم حلها ويمكنك العمل على المتصفح الآن بشكل طبيعي.



لكن هذا لم يحدث معي، أو بعبارة أخري لم يؤدي لحل مشكلة الاستهلاك المرتفع للقرص الصلب. لذلك، وبما ان البيانات الخاصة بي فى مأمن ومحفوظة. لما لا! قمت بالتوجه إلى لوحة التحكم ومن ثم إلى أداة Uninstall or change a program وضغطت مرتين على Google Chrome ثم وضع علامة "✔" بجانب خيار Also delete your browsing data واخيراً الضغط على زر Uninstall لتبدأ عملية إلغاء وحذف المتصفح تماماً من الجهاز. بالتأكيد لم يكن الهدف هو تغيير المتصفح أو التخلص منه، بل قمت بتحميله مرة اخري وإعادة تثبيته من جديد. قمت بتسجيل الدخول بحسابي، ليتم بعد ذلك استرجاع بياناتي وكل شيء كما كان.

تم حل المشكلة بهذه الطريقة فقط، فكلما قمت بإغلاق وإعادة تشغيل جوجل كروم وفى نفس الوقت أقوم بمراقبة العمليات من اداة Task Manager فلا أجد استهلاك مرتفع من قبل عمليات جوجل كروم للهارد.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
حل مشكلة استهلاك متصفح جوجل كروم المرتفع للقرص الصلب Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/24/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: