كيفية معرفة هل ملف نسخة ويندوز ISO أصلي أم لا



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


على الرغم من أن شركة مايكروسوفت توفر طريقة مباشرة لتحميل نسخة ويندوز 10 أو تحميل نسخة ويندوز 11 مجانًا وبشكل رسمي، إلا أن الكثيرون قد لا يكونوا على دراية بهذه الطريقة، فيلجأون فى تحميل إصدارات الويندوز المختلفة أو حزمة الأوفيس إلى جهات مجهولة الهوية والتي تقدم في الغالب إصدارات مقرصنة أو معدلة من نظام ويندوز، حيث تمنحك نسخة ويندوز بالفعل لكن غير أصلية أو ليست الرسمية من مايكروسوفت وبالتالي فمن الوارد أن تُعاني كثيرًا مع الويندوز بسبب المشاكل التى تواجهها. لذلك إن كنت قد حملت ملف الـ ISO لنسخة ويندوز وغير متأكد ما إذا كانت أصلية أم لا، يمُكنك ببساطة اختبار ذلك من خلال الطرق التي نستعرضها عبر السطور التالية في هذا المقال.

نسخة ويندوز أصلية

تم تحديث المقال بـتاريخ 29 / 10 / 2023

طرق التحقق من أصلية نسخة الويندوز


الطريقة الأولى: عبر موجه الأوامر PowerShell



يمكنك بالفعل استخدام موجه الأوامر المتقدم في ويندوز "PowerShell" للتحقق من سلامة البيانات المضمّنة في ملف نسخة ويندوز الـ ISO وعدم وجود بيانات تالفة أو معدلة أو متغيرة بأي شكل من الأشكال. يتم ذلك عبر استخراج كود الـ Hash الخاص بالملف ومقارنة مع الكود الرسمي لنفس نسخة الويندوز عند تحميلها من مايكروسوفت، فإذا تغيرت المحتويات في الملف، يتغير هذا الكود وبالتالي إذا كان غير متطابق مع الكود الرسمي فهذه إشارة إلى أن النسخة غير أصلية.

كل ما عليك للبدء هو التوجه إلى ملف الـ ISO على جهازك ثم الضغط فوقه بزر الفأرة الأيمن، وبعدها اضغط على خيار "Copy as path" من القائمة المنسدلة، وذلك في حال كنت تستخدم ويندوز 11، أما في ويندوز 10 ستحتاج الضغط مطولًا على مفتاح Shift ثم النقر بزر الفأرة الأيمن حتى يظهر هذا الخيار. في النهاية سيؤدي ذلك إلى نسخ مسار الملف، حيث سنحتاجه لاحقًا.

الآن قم بتشغيل أداة موجه الأوامر (PowerShell) على الويندوز وذلك بالضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "PowerShell" أو "Windows Terminal" في ويندوز 11، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator". وبعدما تظهر نافذة الـ PowerShell اكتب الأمر Get-FileHash ثم أضف مسار الملف الذي قمنا بنسخه في الخطوة الأولى، وبعدها اضغط Enter ليظهر بعدها كود الـ Hash كما موضح في الصورة أعلاه.


الآن تحتاج إلى مقارنة هذا الكود مع الكود الخاص بملف الـ ISO الرسمي الصادر من مايكروسوفت، ولأنه من الصعب إدراج جميع أكواد الـ Hash لكل نسخة ويندوز، علمًا أن الرقم يختلف حسب لغة النسخة، فيمكنك تجربة موقع tinyapps.org الذي يحتفظ بأرشيف يتضمن كل اكواد الهاش الخاصة بمنتجات مايكروسوفت البرمجية، بما في ذلك نسخ الويندوز. كل ما عليك بعد زيارة الموقع هو إدراج الكود الظاهر في موجه الأوامر داخل حقل SHA1/SHA256 hash والضغط على Search حيث ينبغي أن يعرض اسم النسخة المطابقة لهذا الكود. وفي حال عدم ظهور أي نتيجة، فهذا ليس بالضرورة دليل على كون النسخة مزيفة، ربما أنها غير مدرجة في الأرشيف الخاص بالموقع، لذا يُفضل البحث بالكود على موقع آخر وهو files.rg-adguard.net الذي يحتوي أرشيف ضخم يجمع بيانات كل إصدارات ويندوز الأصلية والرسمية من سيرفرات مايكروسوفت.

الطريقة الثانية: باستخدام أداة خارجية



يمكنك أيضًا تجربة أداة Windows and Office Genuine ISO Verifier المجانية والمحمولة حيث تسمح لك بمعرفة ما إذا كانت نسخة الويندوز أو حزمة Office المحملة بصيغة ISO على جهازك أصلية أم لا بسرعة وبسهولة. كل ما تحتاجه هو اتصال بالانترنت وملف الايزو الخاص بالنسخة التي تريد التحقق منها، لتقوم الأداة بدورها وهو آخذ الملف وتحليله واستخراج الهاش الكود الخاص بهذه النسخة ثم مقارنته مع الهاش كود الاصلي من مايكروسوفت ويظهر لك النتيجة بعد ذلك. الاداة تدعم كل اصدارات ويندوز حتى ويندوز XP بما فى ذلك ويندوز سيرفر، بالإضافة إلى كل إصدارات الأوفيس بما فى ذلك Office 95.

بعد ذلك الأداة ستقوم بالضغط على الزر المقابل لحقل Input file ثم التوجه إلى المجلد ذلك الذي يحتوي على ملف الايزو الذي تريد التحقق منه. حدد الملف سواء كان الخاص بنسخة الويندوز أو الـ Office وبعدها أضغط على زر Open لتحديده للأداة. الآن اضغط على زر Verify فى قسم File Hash ثم انتظر بعض الوقت ليتم التحقق من حالة النسخة فالامر لن يستغرق أكثر من دقيقة. حيث يتم فى الوقت الحالي الإتصال بالإنترنت، ثم بدء تحليل الملف بشكل كلي حيث يتم إستخراج ومقارنة الهاش كود الخاص بالملف المحدد بالهاش الكود الاصلي من شركة مايكروسوفت، وبمجرد الانتهاء سيخبرك بالنتيجة فوراً.


إذا كانت النسخة اصلية ورسمية من مايكروسوفت، فسوف تظهر لك علامة خضراء وكلمة "GENUINE" أسفل قسم Result of verification وكذلك يعرض لك معلومات أكثر عن النسخة وإصدارها والاسم المحدد لها من قبل مايكروسوفت. لكن إن كانت النسخة مزيفة أو مقرصنة وليست أصلية، ففى هذه الحالة ستظهر لك علامة تعجب أو علامة Error مع عرض كلمة "NOT GENUINE" وفى حقل التفاصيل قد يخبرك أن ملف الايزو المحدد ليس له علاقة بإصدارات ويندوز أو أوفيس رغم أنه يعمل وتستطيع من خلاله تثبيت النسخة. فبشكل عام هذا يشير إلى أن النسخة ليست أصلية بتاتاً.

وبهذه الطريقة، يُمكنك استخدام اداة Windows and Office Genuine ISO Verifier لمعرفة ما إذا كانت نسخة الويندوز أو Office المحملة أيزو أصلية ام لا، فالاداة من السهل جداً استخدامها وفى متناول اليد. ومع ذلك، لمعالجة ملف الايزو الخاص بالنسخة، يستغرق بضع دقائق والوقت يستند على حجم الملف. لذلك، تحلى بالصبر لحين تتحقق من حالة ملف الايزو لديك.

تعليقات

  1. شكرا علي الموضوع الرائع ...لكن كيف اعرف ان نسخة الويندوز المثبت علي الجهاز مفعل بسريل اصلي من الشركة

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    تمت تجربة الادادة والغريب ان نسخة الويندوز لدي اصليه ومن موقع ميكروسوفت والنتيجة "NOT GENUINE" وما السبب في ذلك !!!

    ردحذف
  3. Comment télécharger une version officemicrosoft original

    ردحذف
  4. اداة كذابه انا لدى ويندوز اصلى وبتكتب NOT GENUINE

    ردحذف

إرسال تعليق