معرفة مشاكل جهازك بواسطة أداة Performance Monitor فى ويندوز

يشمل نظام ويندوز أداة قد لا يعترف كثير من مُستخدميه بوجودها تُدعي "Performance Monitor" وهي واحدة من ضمن الأدوات التي تُستخدم من أجل اكتشاف معظم الاخطاء والمشاكل علي جهازك. لذلك إذا لاحظت ان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يؤدي أداء جيد كعادته أو تواجه مشاكل أخرى، فهذه الاداة ستكون قادرة على المساعدة، وذلك من خلال توليد تقرير تشخيص حالة النظام والحاسوب ومعرفة مشاكل الكمبيوتر والاقتراحات لإصلاحها حيث انه يشمل معلومات مفصلة حول الاعطال وغيرها من المشاكل. إذا كنت تتساءل كيف ؟ فهذا ما سوف نخبرك به إنطلاقاً من السطور التالية من هذا الموضوع.



دعونا نبدأ اولاً بمعرفة كيف يتم إنشاء هذا التقرير المفصل ثم ننتقل إلى معرفة كيفية قراءة وفهم محتوى هذا التقرير ليكون الامر واضح للجميع. وعملية إنشاء التقرير بسيطة وسهلة وتنتهي فى غضون دقيقة، إذ كل ما عليك هو الضغط على زر الويندوز + حرف R معاً على الكيبورد، وبعد ظهور نافذة Run على الشاشة اكتب بها الامر "perfmon /report" ثم أضغط Ok. ستظهر لك نافذة مماثلة لما فى الصورة أعلاه، فعليك الانتظار 60 ثانية لحين يتم تحضير التقرير وعرضه مباشرةً.



ستجد التقرير شامل ومفصل حيث يتم عرض المعلومات داخل قوائم بشكل مرتب ومنظم حتى يساعدك على فهم كل شيء بسهولة. لكن، لن تحتاج إلى مراجعة كافة هذه القوائم. ما نحتاج أن نركز عليه فعلياً هو قسم "Warnings" فأدناه ستجد أخطاء ومشاكل وتحذيرات حاسوبك المفترض أن يتم العمل على حلها ليصبح بأفضل حال. فمثلاً، في الصورة أعلاه نرى وجود خطأ بنقص فى تعريفات الجهاز، كذلك نجد تحذير بأن تحديثات ويندوز معطلة وتحذير بضرورة استخدام برنامج anti-virus..ومشاكل أخرى كثيرة يُعاني منها هذا الجهاز. وبالنظر إلى ما هو أمام "Resolution" نري كيف نقوم بحل هذه المشكلة. لكن فى حالة إن أردت معرفة مزيد من المعلومات عن المشكلة فاضغط على الرابط الذي هو أمام "Related".

لكن، فى كثير من الحالات وخاصة إذا كان الكمبيوتر الخاص بك جديد، قد لا تعثر على اي مشاكل حيث تظهر لك حالة التقرير رسالة "No problems found on this computer" وبذلك يكون حاسوبك سليم ولا يحتوي على مشاكل.



بالتمرير إلى الاسفل قليلاً، ستجد أسفل قسم "Basic System Checks" الاختبارات الأساسية للنظام وهم عبارة عن 5 إختبارات مهمة يتم من خلالها التحقق من مشاكل إصدار الويندوز الخاص بك، والتحقق من حالة الاقرص الصلبة بالإطلاع على تقرير S.M.A.R.T وايضاً التحقق من أن خدمات الويندوز تعمل بسلاسة ولا يوجد اي خدمة متوقفة عن العمل..وغيرها. فإذا كانت حالة الجهاز سليمة ستري أسفل قائمة Result أن نتائج الاختبارات جميعها Passed، لكن إن وجدت أحدهما Failed يعني وجود مشكلة فيه، وبالضغط على علامة "+" ستعرف ما هي المشكلة تحديداً.

فمثلاً، في الصورة أعلاه، نجد هناك فشل في اختبارات مكونات الحاسوب المادية والسبب هو مشكلة فى كرت الشبكة المُستخدم فى الجهاز حيث كان معطل ولا يعمل. يوجد فشل كذلك فى مركز الأمن والحماية والسبب عدم استخدام برنامج مكافحة فيروسات. عموماً، هكذا يتم عرض المشاكل فى التقرير.



إذا انتقلت ايضاً إلى القسم التالي وهو "Resource Overview" ستجد معلومات مهمة للغاية. إذ يعرض لك هذا القسم احصائيات استخدام موارد الكمبيوتر، فمثلاً إذا كان معدل استهلاك المعالج CPU أو الشبكة أو الهارد أو الرام مرتفع بشكل غير طبيعي، فهذا من المحتمل أن يكون المسبب فى تراجع اداء جهازك. فدور هذا القسم تبليغك بما يحتاج ترقية من مكونات الحاسوب حتى يعمل الجهاز بصورة طبيعية. وليس بالضرورة الحل يكون الترقية، بل من الممكن هناك برنامج أو عملية تعمل فى الخلفية وتستهلك الموارد بشكل عالي فيجب عليك فتح الـ Task Manager والتحقق بنفسك.

لكن إذا كانت الحالة أسفل قسم Status تظهر عمل موارد الجهاز بصورة طبيعية Normal وظهور المؤشر باللون الاخضر، فهذا يشير إلى أن جهازك سليم ولا يحتوي على اي مشاكل.



الآن ينبغي أن تكون قد تعرفت على المشاكل التي يُعاني منها جهازك والفضل يعود إلى تقرير أداة Performance Monitor المفصل. وفى اي وقت، إذا أردت الاطلاع على هذا التقرير مرة اخري ومراجعة المشاكل بالتفصيل، فأنت لست مضطر بعمل تقرير آخر والانتظار 60 ثانية. يكفي ان تقوم بفتح نافذة Run وتكتب بها الامر "perfmon" ثم تضغط Enter. ومن النافذة التى ستظهر اضغط مرتين على قسم System ثم على قسم System Diagnostics وبعدها سترى آخر تقرير تم إنشاؤه، يمكنك الضغط عليه لتحديده وعرض المحتوى على الجهة اليُمني من النافذة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
معرفة مشاكل جهازك بواسطة أداة Performance Monitor فى ويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/15/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. ممتاز هذا ما كنت ابحث عنه منذ فترة طويلة جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. An error occured while attempting to generate the report.

    ردحذف