خطوة سريعة وبسيطة لمعرفة هل شاحن الهاتف اصلي ام لا

دائماً ما يتم تقليد الأدوات الخاصة بملء طاقة البطاريات في الأجهزة، فهناك شاحن هاتف مقلد وايضاً شاحن لاب توب مقلد بل وحتى هناك Power bank مقلدة، وللأسف يقع المُستخدم فى هذا الفخ ويشتري شاحن غير أصلي وهو لا يعرف ذلك لانه لا يدرك كيف يفرق بين الاصلي والغير اصلي، لكنه سيُدرك ذلك وحده بعد فترة من استخدام هذا الشاحن المقلد بسبب المشاكل الكثيرة التي يواجهها مع البطارية لانه سيسبب ضرر كبير. أتذكر اننا قمنا بنشر بوست على صفحتنا بالفيسبوك نوضح فيه بالصور الفرق بين الشاحن الـ Original والـ Fake. وفى هذا المقال أريد تسليط الضوء على طريقة أخرى أكثر بساطة للتحقق من أن شاحن الهاتف أصلي.



هذه الطريقة سريعة وبسيطة جداً ومفيدة فى حالة قيامك بشراء شاحن جديد لبطارية الهاتف من المحلات العشوائية في منطقتك أو اونلاين من المتاجر الالكترونية خاصة الغير موثوقة 100% مثل ebay. وللتأكد من أن الشاحن أصلي أو مقلد سنقوم بمسح كود الـ QR الملصق أو المدون على إحدي جوانب الشاحن والذي يخبرك بالسيريال نمبر الخاص بالشاحن. يتواجد هذا الكود في اي شاحن حديث حيث تضع الشركة المصنعة كود فريد ومميز على كل شاحن حيث يساعدك على شراء شاحن آخر أصلي من من صنع الشركة المصنعة للهاتف.



إذاً، كل ما تحتاج أن تقوم به الآن هو تحميل أي تطبيق يقوم بقراءة أكواد الـ QR وفى حالتي قد فضلت تطبيق QR Code Reader ، عموماً بعد تشغيل التطبيق وفتح كاميرا الهاتف لإنتظار قراءة اي كود QR قم فوراً بوضع الكاميرا فوق كود الـ QR الملصق أو المدون على الشاحن، ففى شاحن سامسونج نجده عبارة عن ملصق على إحدى الجوانب، اما شاحن هواوي يكون مُدون بشكل بارز على الواجهة الأمامية للشاحن.

عموماً، بمجرد أن يلمح التطبيق الكود ويقوم بترجمة تفاصيله، سيظهر لك كود مكون من أرقام و حروف وهذا هو الرقم التعريفي للشاحن، يُمكنك ببساطة الضغط على زر Web search ليتم عرض نتائج بحث عبارة عن روابط لمتاجر الكترونية مثل امازون وغيرها والتي توفر الشاحن الأصلي وفقاً لهذا الكود. تستطيع ايضاً الاطلاع على صور البحث حيث يجب أن تجد صور تُطابق نفس شكل الشاحن الذي هو بين يديك الآن. ولكن لا تعتمد فقط على البحث فاحياناً لا تظهر لك اي نتائج وهذا لانه لا يوجد اي موقع قد ذكر هذا السيريال من قبل.



لاحظ ايضاً أنه يجب أن يطابق هذا الكود الظاهر على التطبيق في الهاتف نفس رقم السيريال نمبر المدون على الشاحن ضمن المعلومات الموجودة على الواجهة الأمامية وبالتحديد أمام S/N أو Serial Number، ففى حالة إذا كانت الارقام كما هي ولا يوجد اختلاف فهذا يشير إلى أن الشاحن أصلي، لكن فى حالة إن كان مقلد ستجد هناك إختلاف فى رقم واحد على الأقل وهذا يعني أن كود الـ QR خاص بشاحن آخر غير الذي تملكه حالياً وهو يعني ايضاً أن الشاحن غير أصلي.



أو فى بعض الاحيان، قد تنظر وتحدق النظر جيداً فى الشاحن ولا تجد هناك اي كود QR فهذه إشارة اخري تعني أن الشاحن غير أصلي حيث تتعمد الشركة التى تقوم بصنع هذه الشواحن المقلدة عدم وضع الكود حتى لا يتمكن من المُستخدم من معرفة ان الشاحن مقلد. أو ربما تجده بالفعل لكن يكون غير ملصق فى وضعه الصحيح أو بشكل معكوس أو بشكل باهت حتى لا يستطيع المُستخدم بواسطة التطبيقات قراءة هذا الكود ومعرفة أنه غير أصلي. فلاحظ الفرق فى الصورة المرفقة بالأعلى.

أعتقد أن هذه الطريقة تعتبر أسهل وأبسط بكثير من الطرق الأخرى لمعرفة الفرق بين الشاحن الاصلي والغير أصلي، وجدير بالذكر أن هذه الطرق الاخري تعتبر أكثر دقة مثل أن تتفحص اللوحة الالكترونية داخل الشاحن والتى يجب ان تكون من النوع الرديء فى حالة إن كان الشاحن مقلد أو مصنوعة من مواد قوية إذا كان أصلي. غير أن الكتابة المطبوعة على الشاحن توضح تماماً الاختلاف بين الشاحن الأصلي والمقلد. ولكن بشكل عام، لا تستهن بهذا الأمر سواء لأنك لا تعرف كيف تفرق بين الاثنين أو لانك تبحث عن أرخص شاحن، فإن لم يؤثر حالياً سيؤثر على المدى البعيد وقد يسبب كوارث ومشاكل مثل تضخم البطارية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
خطوة سريعة وبسيطة لمعرفة هل شاحن الهاتف اصلي ام لا Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/02/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: