أفضل برامج يمكنك استخدامها لاستعادة الملفات المحذوفة على الكمبيوتر

يتعرض أي مستخدم كمبيوتر إلي هذا الموقف من فترة لأخري وهو إنه يفقد ملفات وبيانات مهمة عن طريق الخطأ بسبب حذفها او تلف الهارد ديسك مما أدي إلي فقدان تلك الملفات أو حتي إصابة جهازك بأحد الفيروسات التي تقوم بحذف او إتلاف بعض الملفات فكل تلك الأشياء تحدث للجميع، ولأن معظم المستخدمين لايقوموا بإنشاء نسخة إحتياطية من الملفات الهامة، يصبح أمر فقدان تلك الملفات أمر صعب للغاية عليهم. لذلك سوف نشارك معكم الحل الأفضل للتخلص من كل تلك المشاكل وذلك من خلال قائمة تحتوي علي أفضل برامج لاستعادة الملفات المحذوفة ليصبح هذا الموضوع مرجع أساسي لك عند فقدان ملفاتك الهامة او فقدان أحد برتشنات الكمبيوتر الخاص بك.


برامج إسترجاع الملفات المحذوفة




هو من البرامج مفتوحة المصدر ويدعم معظم نسخ الويندوز من XP حتي ويندوز 10 وأيضا يدعم أنظمة لينكس وماك أوأس يمكنك من خلال هذا البرنامج المجاني استعادة ملفاتك المحذوفة او استرجاع أجزاء كبيرة من البرتشنات التالفة فهذا البرنامج يوفر لك ميزة إصلاح البرتشنات التالفة وحل مشاكلها وإعادة تشغيلها بشكل سليم مرة أخري البرنامج مميزة للغاية حقيقة في استرجاع الملفات وأيضاً سوف يهتم به المستخدمين الذين يفضلون البرامج مفتوحة المصدر ولكن تعتبر مشكلة البرنامج الوحيدة إن الواجهة الخاصة به عبارة عن واجهة تشبة موجه الأوامر CMD وتحتاج إلي التعامل معه من خلال الأوامر التي يُطلعك عليها في الجزء السفلي من البرنامج . 

*ملحوظة: برنامج TestDisk و برنامج PhotoRec هم برنامجان متشابهان للغاية لذلك قمت بشرحهم علي إنه برنامج واحد فلا يوجد اختلاف بينهم حتي إنه يمكنك الحصول علي عليهم من نفس الموقع.




يمتلك هذا البرنامج ثلاث قوائم رئيسية لاسترجاع الملفات المحذوفة وهي تعتبر ثلاث أوضاع لاسترجاع الملفات الأول وهو الفحص السريع للملفات FAT و NTFS والملفات المحذوفة من سلة المهملات الوضع الثالث وهو الفحص العميق والذي يشمل فحص جميع المساحة الفارغة الموجودة علي الكمبيوتر الوضع الثالث وهو الفحص الكامل والذي يشمل علي فحص الهارد بشكل كامل لضمان استعادة أكبر قدر من الملفات المحذوفة كما يمكنك تخصيص البحث في مجلد محدد لدقة أعلي في استرجاع الملفات التي ترغب فيها فقط كما يتوفر البرنامج علي أداة تساعد في استرجاع الملفات المفقودة بسبب تلف البرتشن كما يتوفر أيضاً للبرنامج نسخة محمولة إذا كنت لاترغب في تثبيت البرنامج بشكل كامل.




من البرامج المميزة التي يمكنك استخدامها من أجل استعادة الملفات المحذوفة من علي الهارد ديسك او التي كانت متواجدة في ملف محدد او الموجودة علي كارت الميموري SD Card ولكن الفريد في هذا التطبيق عن غيره إنه يوفر لك ميزة استرجاع الملفات المحذوفة من علي هاتفك الاندرويد، فيمكنك توصيل هاتفك بالكمبيوتر وتشغيل البرنامج لاستعادة الملفات المحذوفة وهو يدعم جميع صيغ الملفات ولكنه للأسف يتيح لك استرجاع واحد جيجا فقط للنسخة المجانية.




ما يميز هذا البرنامج إنه بسيط وسهل الاستخدام لجميع المستخدمين يمكنك من خلاله استعادة الملفات المفقودة والمحذوفة الموجودة علي الهارد ديسك او الفلاش ميموري او بطاقة الذاكرة SD Card ووسائل التخزين الخارجية بشكل جيد وسريع ولا يحتاج إلي تثبيت فقط قم بتحميله ثم تشغيله مباشرة ولكنه يدعم ملفات FAT و NTFS بشكل جيد ولكن باقي أنواع الملفات الاخري لايعمل بشكل جيد في أغلب الأوقات فالأمر معتمد علي حجم وعدد الملفات التي تقوم باسترجاعها.



هو واحد من البرامج المميزة في الأمكانيات التي يقدمها فهو برنامج محمول ولايحتاج إلي تثبيت يدعم الفحص العميق لإكتشاف جميع الملفات يمنحك معلومات كاملة عن الجهاز الذي يتم استرجاع الملفات منه كما إنه يوفر ميزة البحث عن الملفات من بين الملفات المفقودة او المحذوفة يحتوي علي العديد من الفلاتر لتخصيص الملفات التي تريد استرجاعها يمكنك عمل نسخة من نتائج الفحص التي قام بها البرنامج لتوفير الوقت في المرات القادمة ويمكنك ايضاً استخدامه لاسترجاع الملفات التالفة بسبب فيروسات مثلاً.




من البرامج التي تمتلك واجهة رسومية ممتازة وبالتالي لن تواجه اي مشكلة معه إذا كنت تستخدم البرنامج لأول مرة أو لاتمتلك الخبرة عموماُ في التعامل مع البرامج حيث يوفر لك البرنامج قائمة تحتوي علي البرتشنات الموجودة في الكمبيوتر وأي وسائل تخزين أخري متصلة بجهاز الكمبيوتر وبجانب كل منهم زر Recover والذي بالضغط عليه سوف يقوم باسترجاع ملفاتك المفقودة كما يوفر لك البرنامج أن تقوم بإصلاح مشاكل كروت الميموري SD Card من خلال البرنامج ولكن مشكلة البرنامج إنه لكي تحصل علي جميع المميزات الخاصة بالبرنامج يجب ان تحصل علي النسخة المفتوحة.

برامج استرجاع اقسام الهارد المحذوفة



بالتأكيد أغلب البرامج السابقة كانت تُتيح لك استرجاع برتشن ولكن هناك البرامج متخصصة لهذا الشأن فقط وهو استعادة البرتشنات وذلك بناءة علي بعض التجارب او اراء المستخدمين الأخرين لذلك يمكنك الاعتماد علي تلك البرامج إذا فقدت برتشن بشكل كامل وهذه البرامج مثل برنامج MiniTool Partition Recovery وأيضا برنامج Partition Table Doctor ولقد سبق وان صادف الكاتب عبدالرحمن محمد مشكلة سابقة وقد شارك معكم هذا الأمر في موضوع بعنوان كيف تمكنت من استرجاع 80% من الملفات بعد فرمته الهارد بالخطأ وقد استخدام أحد البرامج المميزة في هذا أيضا وهو برنامج Easeus recovery.




لم تنتهي قائمة برامجنا عند هذا الحد ولكننا نحاول دائماً ان تحصل علي أكبر قدر من المعلومات دون ان تشعر بالملل لذلك فهناك 6 برامج أخري مميزة في استرجاع الملفات المفقودة او المحذوفة سواء كانت علي البرتشنات او موجودة علي وسائل تخزين خارجية او موجودة علي كروت الميموري SD Card. البرامج هي:

- برنامج Recuva
- برنامج Pandora Recovery.
- برنامج SoftPerfect File Recovery.
- برنامج Wise Data Recovery.
- برنامج PC Inspector File recovery.
- برنامج Stellar Data Recovery.
- برنامج Undelete 360.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أفضل برامج يمكنك استخدامها لاستعادة الملفات المحذوفة على الكمبيوتر Reviewed by Ahmed Mostafa on 1/22/2018 Rating: 5

هناك 4 تعليقات:

  1. ممكن اعرف ازاي اشغل اللعبة اللي حملتها علي هيئة اجزاء بمعني اصح ازاي اجمع الملفات دي...علما بأن الملفات اللي حملتها ملفات مضغوطة بواسطة برنامج winRaR.
    شكرا مقدما

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا اخي احمد يمكنك ان تقوم بتحديد تلك الاجزاء جميعها ثم تقوم بفك الضغط من عليها لتحصل علي مجلد واحد يحتوي علي جميع اجزاء اللعبة

      حذف
  2. أخي الكريم لقد إستخدمت - برنامج TestDisk
    لم يعد اي محدوفات لكن عند إعادة تشغيل حاسبي أعطاني هده الرسالة

    Aucan systeme d'exploitation detecte. Deconnectez les lecteuf qui ne contiennent pas de systeme d'exploitation .

    Ctrl +alt+suppr pour redemarrer

    وضعت قرص صلب اخر اشتغل عادي

    المشكل شغلت برنامج لاستعادة المحدوفات وربما عوض اعادة المحدوفات اعاد النظام للحالة البدئية هل هنا من حل يوجد ملفات مهمة جدا لا اريد اضاعتها واغلب البرامج التي تعيد المحدوفات لا تعمل

    ردحذف
    الردود
    1. اسف اخي علي التأخير لكن بالنسبة للمشكلة الخاصة بك فيمكنك تجربة بعض البرامج الأخري ولكن في حقيقة الأمر هذه هي بالفعل أهم وأفضل البرامج لاستعادة الملفات المحذوفة وإذا لم تنفع تلك البرامج معك فبالتأكيد هناك اسباب هي ماتمنع استرجاع الملفات مثل إعادة الكتابة علي قرص التخزين

      حذف