6 حيل خاصة بالواي فاي على ويندوز 10 قد لا تعرفها

تزداد مميزات ويندوز 10 أكثر وأكثر مع تحديثات مايكروسوفت النصف سنوية حيث تضاف له خصائص مهمة وأسطورية مما لا شك فيه إنها تساعد المُستخدم فى أثناء التعامل مع النظام. وإذا كنت تستخدم ويندوز 10 على لاب توب فغالباً انت تفضل الاتصال بالانترنت عبر الـ Wi-Fi بدلاً من الكابل حتى لا تفقد الميزة الرئيسية للاب توب وهي استخدامه فى أي مكان بدون عوائق مثل الهاتف أو التابلت. حسناً، إليك فى هذا المقال مجموعة من الحيل الخاصة بالواي فاي تساعدك على التعامل مع الـ Wi-Fi بشكل إحترافي ولكن معظم هذه الحيل تعمل فقط على ويندوز 10 بينما القليل منها يعمل على الاصدارات السابقة. فدعونا نتعرف عليها. 



- تفعيل الـ Wi-Fi عند وقت محدد



بعد تحديث Creators Update لويندوز 10 أضافت مايكروسوفت ميزة جديدة تسمح لك بتحديد فترة زمنية يتم تشغيل الواي فاي تلقائياً بعدها، هذا مفيد فى حالة إذا كنت لا تحتاج إلى استخدام الواي فاي حالياً أو تريد الحفاظ على البطارية بينما تقوم بعمل آخر لا يحتاج إنترنت، فبدلاً من تعطيل وتفعيل الواي فاي يدوياً يمكنك الاستفادة من هذه الميزة. ولبدأ استخدامها قم بالنقر على أيقونة الشبكة من منطقة الإشعارات Notification Area على شريط المهام ثم اضغط على القائمة المنسدلة Turn WiFi back on وحدد منها الفترة الزمنية التى ترغب فى تفعيل الـ Wi-Fi بعد مرورها تلقائياً.

- مشاركة الانترنت مع الاجهزة الاخرى



واحدة من مزايا ويندوز 10 المفيدة للغاية هي Mobile hotspot حيث تتيح ببساطة تحويل جهازك الى راوتر لتوزيع الانترنت على الاجهزة الاخرى بحيث تتصل به عبر الواي فاي، الميزة تعمل سواء عند اتصالك عبر كابل إيثرنت أو واي فاي. ولإستخدامها قم بفتح تطبيق Settings من قائمة ابدأ ثم انتقل إلى قسم Network & Internet واختار Mobile hotspot من القائمة اليسرى، ثم قم بتفعيل الميزة من الجهة اليمني ثم حدد من اي وسيلة اتصال تريد مشاركة النت. والآن يمكن تبادل الإنترنت مع أي جهاز آخر بواسطة الواي فاي. يمكنك تعديل اسم وكلمة سر الشبكة بالضغط على زر Edit، وضع فى اعتبارك أن الميزة تسمح باتصال 8 أجهزة فقط كحد أقصى فى وقت واحد.

- منع استهلاك الانترنت فى أشياء لا لزوم لها



فى حالة إذا كنت مشترك فى باقة انترنت محدودة فبالتأكيد يهمك أن تعلم كيف تسيطر على النظام لجعله يستهلك إنترنت اقل وجعل الباقة تمتد لفترة أطول. ميزة Metered Connection جاءت لتولي هذه المهمة فبعد تفعيلها سيتم منع استهلاك الانترنت فى أشياء لا لزوم لها مثل التحديثات التلقائية للنظام وتحديث العرض السريع للتطبيقات المثبتة على قائمة إبدأ وإيقاف مزامنة OneDrive..وغيرها من الأشياء الأخرى لتوفير استهلاك الانترنت. تفعيل الميزة يتم بعد فتح تطبيق Settings ثم التوجه إلى قسم Network & Internet ثم تختار من القائمة الجانبية WiFi ثم على الجهة اليمنى اضغط على خيار Manage known networks ثم اضغط على شبكة الاتصال الخاصة بك واختار Properties ثم فعل خيار Set as metered connection.

- معرفة السرعة القصوى لكرت الشبكة WLAN



كرت الشبكة WLAN هو جزء من قطع الهاردوير فى الكمبيوتر والذي يسمح بإتصال الجهاز بالانترنت عبر الواي فاي، في بعض الأحيان قد تحتاج إلى التحقق من السرعة القصوى الحالية لكرت الشبكة لمعرفة ما إذا كانت بأداء عالى ام منخفض أو معرفة الحد الأقصى لاستقبال ونقل البيانات عبر الواي فاي. فى الواقع أنت لست بحاجة لأدوات خارجية لفعل ذلك، بل كل ما تحتاجه هو الضغط على زر شعار الويندوز + حرف X معاً فى نفس الوقت ومن القائمة التى ستظهر اضغط على Command Prompt لعرض نافذة موجه الأوامر حيث تدخل بها الأمر التالي:

netsh wlan show interfaces

سلط الضوء من المعلومات المعروضة أمامك على Receive rate وايضاً على Transmit rate لمعرفة معدل الإستقبال والارسال فى كرت الشبكة المُستخدم فى اللاب توب. بينما إذا كنت تحتاج إلى معرفة سرعة الانترنت يمكنك استخدام تطبيق Network Speed Test لفعل ذلك.

- مراقبة استخدام الانترنت من قبل التطبيقات والبرامج



مراقبة استخدام التطبيقات والبرامج للانترنت عند الاتصال بالـ Wi-Fi يعتبر أمر مهم إذا كنت تريد الحفاظ على باقة الانترنت من الانتهاء سريعاً، حيث تستطيع معرفة البرامج والتطبيقات الأكثر استهلاكاً وإزالتها أو الحد من استخدامها أو لمعرفة ما إذا كان هناك برنامج يستهلك الانترنت فى الخلفية بدون علمك فربما يكون فيروس أصيب به جهازك. على ويندوز 10 لن تحتاج تطبيقات لذلك بل كل ما تحتاجه هو الضغط على زر شعار الويندوز + حرف i معاً لفتح تطبيق Settings ثم بعد التوجه إلى قسم Network & Internet اختار Data usage من القائمة الجانبية ثم اضغط على خيار View usage details ثم حدد من قائمة Show usage from المنسدلة Wi-Fi ليتم عرض قائمة بالبرامج والتطبيقات التى تستهلك انترنت على مدار 30 يوم بداية من الاكثر إلى الاقل استهلاكاً.

- منع ظهور شبكات الواي فاي القريبة من الظهور



الصورة السابقة توضح المقصود تماماً، حيث تقوم بهذه الخطوة عندما تريد أن يكون المُستخدمون قادرين على الاتصال بشبكة الواي فاي الخاصة بك فقط ومنع ظهور الشبكات القريبة فى قائمة الشبكات المتاحة للاتصال عندما تضغط على ايقونة الواي فاي من شريط المهام. فإذا أردت أن تفعل ذلك حقاً أو مجرد تجربة للأمر تابع الخطوات التالية.



اضغط على زر شعار الويندوز + حرف X معاً فى نفس الوقت على الكيبورد، ومن القائمة التى ستظهر لك اضغط على خيار (Command Prompt (Admin لفتح أداة موجه الاوامر بصلاحيات المدير، هنا عليك إدخال الأمر التالي:

netsh wlan add filter permission=allow ssid="Network Name" networktype=infrastructure

ولكن قبل تنفيذ الأمر ستحتاج إلى إجراء تعديل بسيط وهو استبدال Network Name بأسم الشبكة التي تريد السماح لها بالظهور فى القائمة، ثم اضغط Enter. يمكنك تكرار نفس الأمر مع اسماء الشبكات التى تريدها ان تظهر فى القائمة حسبما شئت، وبالتالي أي شبكة تحمل اسم مختلف عن الشبكات المحددة ستكون غير مرئية للاتصال بها. وفى حالة اذا اردت التراجع عن الأمر فقم باستبدال add بـ delete.


هذه كانت مجموعة من بعض الحيل الخاصة بإدارة الواي فاي على ويندوز 10 لجعل استخدامك اكثر احترافية وأعتقد أن الكثير كان لا يعرفها لذلك آمل أن يكون المقال مفيد لكم، ولاحظ كما أشرنا فى المقدمة ان نظام ويندوز 10 يحصل على مزايا جديدة مع كل تحديث جديد يصدر له، لذلك توقع أن يكون هناك مزيد من حيل الواي فاي الأخرى فى المستقبل وبالتأكيد سنقوم باستعراضها لكم إذا كانت تستحق.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
6 حيل خاصة بالواي فاي على ويندوز 10 قد لا تعرفها Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/01/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 5 تعليقات:

  1. شاشة ابدء مع الوي فاي لا تعمل عندي ولا اعرف السبب مستخدم ويندز 10

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  3. عذرا صديقي بالنسبة لنقطة - مشاركة الانترنت مع الاجهزة الاخرى
    هذه الخاصية تم الغائها في التحديث الجديد لوندوز 10

    ردحذف
    الردود
    1. لم يتم الغائها ..
      فالصورة المرفقة فى المقال تم التقاطها على احدث اصدار من ويندوز 10 (اصدار 1709)

      حذف
  4. مرحبا بارك الله فيك اخي وشكرا لك لتقديم هذه المعلومات القيمة.اخي بالنسبة له المشاركة الانترنت او عمل واي فاي ل يتصل بها الاخرون كيف اقدر اغير الاسم الي ادخلتة سابقا؟؟؟ ارجو الرد وشكرا

    ردحذف