6 خطوات عليك فعلها لحمايتك اثناء استخدام تطبيق واتس اب

تطبيق واتس اب من اشهر تطبيقات المراسلة علي الاطلاق وغالبا هو شبكة تواصل اجتماعي في نفسه ولذلك عندما تقوم باستخدامه عليك اللقيام باتخاذ بعض الخطوات التي من شأنها حماية خصوصيتك وتزويدك بالسرية والامان اثناء استخدام التطبيق مع العلم ان تطبيق واتس اب يستخدم تشفير end-to-end وهو مفعل بالفعل افتراضيا ولا يمكنك ايقافه حيث يضمن ان محادثاتك يقرأها فقط الشخص الذي تراسله ونفس الحال مع المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو ورغما عن ذلك هناك اعتبارات يجب وضعها في بالك ايضا.



1- افحص التشفير اثناء المحادثات الحساسة


بالرغم من ان الواتس اب يقوم بتشفير المحادثات كما قلنا الا انه قد يتطلب منك فحصا ثانيا للتشفير بغرض الثقة اكثر والتأكد خصوصا عند مشاركة معلومات حساسة مثل بطاقات الائتمان وغيرها من الاسرار الاخري مع شخص موثوق وللتأكد من تفعيل التشفير ستقوم ببدء المحادثة ثم في صفحة الشات ستقوم بالضغط علي اسم الذي تراسله ثم تضغط علي Encryption او التشفير وستجد شيئا مثل هذا.



هذه الارقام ال 40 هي مفتاح التشفير الخاص بهذه المحادثة ويمكنك التحقق من هذا الرقم يدويا من خلال مقارنة الارقام مع الشخص المقابل او الطلب منه ان يقوم بفحص كود QR الذي يظهر في الصورة او من خلال زر Scan Code وننصحك القيام بفحص الكود من خلال برنامج اخر غير الواتس اب للضمان أكثر.

2- قم بتفعيل تنبيهات الحماية Security Notifications





عندما يتم الدخول علي محادثة قديمة وموجودة بالفعل من خلال هاتف جديد او حتي لابتوب جديد فان الواتس اب يقوم بتوليد مفتاح تشفير جديد لكلا الهاتفين ويمكن للتطبيق ارسال اشعار بان مفتاح التشفير قد تم تغييره وبهذه الطريقة يمكنك فحص مفتاح التشفير من جديد مثل الخطوة الاولي للتأكد من سلامة محادثاتك ولجعل الواتس اب يقوم باعطاءك تنبيها عند تغيير مفتاح التشفير فعليك الدخول الي WhatsApp ثم Settings ثم Account ثم Security ثم Show security notifications وتقوم بسحب المؤشر وجعله باللون الاخضر كما في الصورة.

3- قم بتفعيل Two-Step Verification





من اهم المميزات الجديدة لتطبيق واتس اب فميزة Two-Step Verification فهي تضيف حماية اضافية لتطبيق واتس اب وتمنع اي شخص اخر من الاطلاع علي محادثاتك ولتفعيلها عليك الذهاب الي التطبيق ثم Settings ثم Account ثم Two-Step Verification ثم اضغط علي Enable واتبع الخطوات لانشاء كود مكون من 6 ارقام والذي يمكنك تذكره بسهوله ثم ضع ايميلك لاسترجاع الكود اذا حدث وقمت بنسيانه.

4- قم بالغاء النسخ الاحتياطي - اذا كنت مهتما بالخصوصية اكثر


التشفير الذي يقوم به الواتس اب رائع ولكن هناك ثغرة ما في الموضوع وذلك لان تطبيق واتس اب يقوم برفع محادثاتك علي Google Drive او iCloud بحيث اذا قمت بالغاء تثبيت التطبيق وقمت بتشغيله من جديد فتستطيع ان تستعيد محادثاتك القديمة مرة اخري ولكن هذه النسخة الاحتياطية ليست مشفرة ! ولذلك اذا كنت تهتم بخصوصيتك وسرية محادثاتك اكثر من استرجاعها فيما بعد فعليك الغاء هذه الخاصية وتذكر ان تخزين بياناتك مع جوجل او ابل لن يجعلها محميه من حكومة بلدك اذا ارادوا الاطلاع عليها !




ولالغاء هذه الخاصية علي الاندرويد :- اذهب الي التطبيق ثم Menu ثم Settings ثم Chats ثم Chat Backup ثم Backup to Google Drive ثم Never.

علي الايفون : اذهب الي التطبيق ثم Settings ثم Chats ثم Chat Backup ثم Auto Backup ثم Off.

5- احذر من الرسائل الخادعة




بما انه التطبيق الاكثر استخداما للمراسلة والمحادثات الفورية فانك ستجد العديد من الرسائل التي تصل اليك وتخدعك في محتواها ولذلك عليك معرفة انواع تلك الرسائل حتي لا تقع في شرك خداعها ولعل من اشهر المواضيع عنها هي الرسائل المتعلقة بان الواتس اب سيكون مدفوعا في خلال فترة زمنية ما قادمة او الحديث عن الواتس اب الذهبي وشراءه مجانا قبل الجميع وخلافه وكذلك روابط للحصول علي ايفون مجانا وهكذا وغيرها من الروابط الضارة او التي تحتوي علي النصب فقط فعليك الحذر من هذه الروابط ومثل هذه الرسائل ولا تقوم بالضغط علي اي روابط لا تعرف مصدرها جيدا.

6- قم باعداد اعدادات الخصوصية علي تطبيق الواتس اب




تطبيق واتس اب whatsApp ليس هو التطبيق الاكثر خصوصية من بين تطبيقات المراسلة المختلفة ولكنه في النهاية يعطيك بعض اعدادات الخصوصية والتي عليك استغلالها ولذلك قم بالذهاب الي Settings ثم Account ثم Privacy وذلك لمشاهدة كل مايمكنك فعله والتحكم به فيما يخص خصوصيتك فيمكنك التحكم فيمن يمكنه رؤية Last Seen او اخر مرة كنت اونلاين بها وكذلك من يري صورتك الشخصية وموقعك وكذلك اغلاق خاصية Seen وهنا لن ننصحك بشئ محدد فيمكنك تحديد ما يهمك من تلك الاعدادات ومايناسبك منها وفعله.

اقرأ >> 5 حيل جديدة بتطبيق WhatsApp يجدر بك معرفتها واستخدامها

هل - من وجهة نظرك - تري ان تطبيق واتس اب آمنا ويمنحك الخصوصية؟


بالرغم من كل تلك الخصائص فعليك ان تعلم ان تطبيق واتس اب ليس امنا بالكامل وان هناك تطبيقات اخري اكثر امانا منه مثل تطبيق Telegram علي سبيل المثال ولكن بالنسبة الي 99 % من المستخدمين العاديين فان بروتوكولات الامان والحماية في التطبيق كافية لهم تماما ولكن يبقي السؤال الذي نتمني ان تجيبونا عليه , هل تعتقد ان بياناتك ومحادثاتك علي الواتس اب تتمتع بالخصوصية الكافية؟ هل انت قلق حيال اي ثغرات في التطبيق او لا تثق به ؟؟ اخبرونا عن ذلك في التعليقات!!
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
6 خطوات عليك فعلها لحمايتك اثناء استخدام تطبيق واتس اب Reviewed by Ahmed Hussein on 12/07/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا ايقوتتنا عالم الكمبيوتر على المواضيع الشيقة والمفيدة، بالرغم انني مستخدم عادي و لست خبيرا امنيا ارى انه امن الى حد (ما)

    ردحذف
  2. اكيد لا
    مافيش تطبيق سكيور 100% ولكن يجب من يهتم بالخصوصيه لا يكتب اشياء لا يريد الاخرين رؤيتها مثل ارقام الكريديت كارد مثلا
    وشكرا علي تلك المقاله الرائعه ياأحمد.

    ردحذف