تجربتي مع الترقية من SSD الي NVMe ومقارنة بين الـ SSD والـ NVMe

كما بدأت معكم السلسلة منذُ شراء الهارد الـ NVMe ثم تحديث وترقية هاردوير الكمبيوتر لدي، وحتي نقل الويندوز من الهارد الـ SSD الي الهارد الـ NVMe والان بعد استخدامه اريد ان اخبركم بالمزيد من التفاصيل حول التجربة خاصاً وأن الهارد الـ NVMe مرتفع السعر وليس في متناول الجميع والبعض يتساؤل بالفعل ما الذي سيقدمه لي هذا الهارد وهل يستحق ما يدفع فيه وهل هناك اختلاف بالفعل في الاداء، كل هذه الاسئلة اريد أن اناقشها معكم من خلال هذا الموضوع واعرض لكم الاجابات ونقوم بالتحليل سوياً من خلال هذا الموضوع.



بشكل عـام اريد أن اخبرك انني ضد تثبيت الويندوز علي هارد HDD وانصحك بشراء هارد SSD ان لم يكن لديك بالفعل، لان التجربة تستحق الاقتناء ولكن هذا ليس محور حديثنا اليوم بل نحن نتحدث عن تكنولوجيا جديدة ومختلفة تماماً من الهاردات تسمي الـ NVMe وسبق وقمنا بتوضيحها في موضوع الفرق بين الهاردات وانواعها فيمكنك الرجوع اليه وقراءته.



تركيب الهارد الـ M.2 علي المازربورد




في البداية تركيب الهارد تماماً وكانك تقوم بتركيب الرام، حيث كل ما عليك هو ادخال الهارد في منفذ الـ M.2 علي المازربورد ثم تقوم بتثبيته من خلال المسمار كما موضح في الصور، وهكذا تم تركيب الهارد بنجاح.



مقارنة بين الـ SSD و الـ NVMe


سأقوم بالاعتماد علي برنامج CrystalDiskMark وبرنامج AS SSD Benchmark لقياس واختبار الهاردين ومعرفة سرعة كل هارد منهم علي جهازي لتحديد هل الترقية الي هارد الـ NVMe مجدية ام غير مجدية.

اقرأ >> افضل ادوات لإختبار سرعة الهارد



بالتأكيد وكما تلاحظ من الاختبار، فالفروق واضحة، فسرعة الهارد الـ NVMe تصل الي 9 اضعاف سرعة الهارد الـ SSD، وهذا وفقاً وبرنامج CrystalDiskMark.



اما عن برنامج AS SSD Benchmark فلم تختلف الارقام كثيراً ويظل هارد NVMe اعلي من الهارد الـ SSD باضعاف المرات سواء في سرعة القراءة او سرعة الكتابة علي القرص ايضاً.


اقرأ >> ماهو الـ AHCI وطريقة تفعيله لتسريع الهارد SSD بنسبة 30%

الارقام بالاعلي توضح أن الهارد الـ NVMe لدي وهو Samsung 960 EVO 250G اسرع باكثر من 9 مرات من الهارد الـ Kingston SSD 60G لدي، ولكن السؤال الان هل هناك فارق ملحوظ في الاداء علي جهاز الكمبيوتر خاصاً وأن الويندوز علي هذا الهارد السريع جداً؟ الاجابة نحللها بالاسفل.



في البداية سرعة القراءة علي الهارد 3 جيجا/الثانية وسرعة الكتابة 1.5 جيجا/الثانية وبالتالي فمن المنطقي أن الويندوز يعمل باقصي كفاءة له وبالتالي فالبرامج ايضاً المثبته علي الهارد الـ NVMe تعمل بالكفاءة القصوي وهذا الامر واضح جداً خاصاً مع تشغيل البرامج او الالعاب المثبته علي الجهاز الـ NVMe حيث تستغرق اقل من ثانية لتعمل، ولكن لن تلاحظ ذلك الا عند تشغيل البرامج الثقيلة خاصاً برامج الجرافيك ولاحظ أن كون الرام لدي 16 جيجا DDR4 له العامل الاكبر في سرعة تشغيل البرامج.



بالنسبة لسرعة نقل الملفات علي الهارد، فلا تتوقع الفارق الكبير جداً، حيث أن الامر يعتمد علي سرعة القراءة في الهارد المنقول منه وسرعة الكتابة علي الهارد المنقول اليه، فعلي سبيل المثال انا اقوم في الصورة بالاعلي بالنقل من هارد SSD الي هارد NVMe وبالتالي فسرعة القراءة من هارد SSD حوالي 350 ميجا علي الثانية وسرعة الكتابة للهارد الـ NVMe هي جيجا ونصف علي الثانية وبالتالي لن تتخطي سرعة النقل الـ 300 لـ 400 ميجا علي الثانية.

اما عن سرعة اقلاع الويندوز، فلم الحظ تحسن كبير حيث أن اقلاع ويندوز 10 علي الهارد الـ SSD كان يستغرق حوالي 10 ثواني اما علي الـ NVMe فيستغرق ما يقارب الـ 7 ثواني فقط، لذلك فهو ليس بالامر الكبير.

ربما حقيقة انه يمكنني تثبيت اي برنامج في اقل من ثواني تعجبني جداً وتحدث فارق بالنسبة لي حيث اننا في عالـم الكمبيوتر نقوم بتثبيت الكثير من البرامج ولاختبارها واختيار الامثل من بينها لنعرضه لكم، لذلك بالتأكيد سيوفر علينا الكثير أن نقوم باستغلال هذه السرعة في التثبيت والتشغيل للبرامج. ولكن ان كنت مستخدم عادي فربما لن تلاحظها كثيراً ولكن في برامج الجرافيك والالعاب الثقيلة واضحة جداً والتحسن ملحوظ.

في النهاية اعلم أن الجميع يطالبني الان أن اقول في نهاية تجربتي هل انصحكم بالترقية ام لا؟ واعلم تماماً ان كل التقييمات العالمية سواء علي اليوتيوب او في كبري المواقع تقوم بتضخيم حقيقة الترقية من SSD الي NVMe وأن الفارق ملحوظ وغيرها من الامور ولكن بالنسبة لي فعندما قمت بالترقية من HDD الي SSD كان الفارق واضح وملحوظ جداً بل وانصح الجميع به وربما صرحت ايضاً بان افضل ترقية لجهازك ربما تكون الـ SSD وتثبيت الويندوز عليه والبرامج.

ولكن الان الترقية من SSD الي NVMe لم تشكل فارق ملحوظ بالنسبة لي وربما الهارد اسرع 9 اضعاف ولكن هذه السرعة ليست مستغله في ضوء استخدامي وربما الفارق الوحيد سيكون في تثبيت البرامج وتشغيلها والتجارب التي نجريها كما ذكرت، ولكن ان كنت تقوم ببناء جهاز جديد الان فانصحك أن تفكر في المستقبل وتقوم علي الاقل باختيار مازربورد تتيح لك الترقية الي الـ NVMe مستقبلاً وأن تحتوي علي منفذ M.2 بالتأكيد.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تجربتي مع الترقية من SSD الي NVMe ومقارنة بين الـ SSD والـ NVMe Reviewed by Mahmoud Mounir on 12/31/2017 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 5 تعليقات:

  1. شكراً لك ياريتك ذكرت في التقرير سرعة اقلاع الفوتوشوب او الالستريتر مثلا وقارنتها ب SSD

    ردحذف
    الردود
    1. سرعة اقلاع الفوتوشوب او البرامج الثقيلة لا تعتمد علي سرعة الهارد فقط بل علي الرام والبروسيسور ايضاً، علي الرغم من ذلك ذكرت أن هناك تحسن بسيط جداً في سرعة اقلاعهم.

      حذف
  2. موضوع ممتاز تسلم ايدك
    ممكن اعرف نوع المازر بورد المستخدمة فى المراجعة ؟؟

    ردحذف
  3. جزاكم الله خيراً

    ردحذف