تحديث مكونات الجهاز لتشغيل والاقلاع من خلال هارد NVMe

بالتأكيد اعمل حالياً وخلال كتابتي لسطور هذا الموضوع باختيار وتحديث بعض القطع في جهازي لتلائم الهارد الـ NVMe الجديد وسبق وقمنا بالتحدث عن الهارد في موضوع شراء هارد SSD M.2 واستطعت بالفعل تشغيله لدي ولكن مع الاسف المازربورد لم تدعم الاقلاع من خلاله وقمت بذكر التفاصيل في موضوع لم اتمكن من الاقلاع الي الويندوز باستخدام هارد SSD M.2، وبالتالي فيتوجب عليك تحديث المازربورد لدي والتي بدورها يترتب عليها تحديث مجموعة من المكونات الاخري ولذلك اريد أن اشاركم افكاري واختار معكم من خلال سطور هذا الموضوع ما ساقوم بتحديثه وما سأقوم بالابقاء عليه لدي وغيرها من الامور الهـامة فدعونا نبدأ.



في البداية ما سأحتاج الي تحديثه بشكل اساسي هو المازربورد لكي استطيع تركيب الهارد الـ NVMe ولكن البروسيسور لدي هو AMD FX-8350 وهو بروسيسور ممتاز ولكن المازربورد المتاحة ستكون في اسعار الـ 3000 جنية مصري / 170 دولار وسأحتاج ايضاً الي تغيير الكيسة حيث انها كانت خيار سئ جداً للشراء في المرة الاولي وقمت بنشر موضوع حول المعلومات التي يجب عليك معرفتها قبل تجميع جهاز كمبيوتر، ومن الهـام الاطلاع علي هذا الموضوع، وبذلك فاحتاج الي شراء كيسة.

ولكن أن اقوم بشراء مازربورد بهذا السعر ولا استطيع تحديثها مستقبلاً حيث أن السوكيت AMD3+ يختلف عن سوكيت AM4 الاحدث لمعالجات Ryzen. وبذلك فانا سأقوم بشراء مازربورد سأحتاج الي تغييرها مع اول تحديث للبروسيسور، ولذلك فما سأحتاج اليه هو تغيير المازربورد والكيسة والبروسيسور وبالتالي ربما احتاج الي تغيير الباورسبلاي لان الذي لدي 500W وربما لا يستطيع تشغيل الامكانيات الجديدة اذا ما احتجت الي ذلك.

تحديث - اما عن كرت الشاشة وبما انني غير مهتم بالالعاب بالشكل الكبير، فلن اقوم بتغيير كرت الشاشة لدي وسأبقي علي الـ AMD R7 200 1G فهو كافي لتشغيل ما احتاج من العاب.

والان دعوني اقوم باستعراض ما احتاج اليه وبما انني سأقوم بتغيير البروسيسور فاول ما احتاج الي تحديده هو هل سأقوم بشراء AMD ام Intel، فبين معالجات Ryzen الحديثة والجيل الثامن لمعالجات الانتل، فانا في حيرة من امري.




وبعد بحث طويل استقر الخيار بالنسبة لي بين الـ AMD Ryzen 7 1700 بـ 8 انوية و16 مسار وبسرعة 3 جيجا هيرتز واستهلاك طاقة 65 وات وذاكرة مؤقتة (Cache) 16 ميجا وبسعر 5700 جنية مصري/280 دولار داخل مصر حالياً. ومعالج Core i7-8700K بـ 6 انوية و12 مسار وبسرعة 3.7 جيجا هيرتز واستهلاك طاقة 95 وات وذاكرة مؤقتة (Cache) 12 ميجا وبسعر 7000 جنية مصري/400 دولار داخل مصر حالياً.



والامر محير والقرار صعب جداً ولا تصدق من يخبرك بأن معالج انتل 8700K يتفوق بمراحل علي Ryzen 7 لان الامر غير صحيح، والمقارنة هنا حسمت لصالح Ryzen 7 والسبب واضح أن السعر اقل والاداء متقارب والاهم هو التكلفة ولا اقصد تكلفة شراء المعالج بل تكلفة المازربورد ايضاً.

كما اريد أن اوضح أن تقييم معالج Ryzen 7 1700 علي امازون قد ساعد في اتخاذ قراري حيث أن هناك 389 تقييم لمعالج  Ryzen 7 1700 وفقط 4% بتقييم سلبي وعندما قمت بالاطلاع علي السلبيات وجدت جميعها تتعلق بالشراء ومشاكل التجار، وهناك 90% من التقييمات التي تعطي المعالج 5 التقييم الكامل.(الاطلاع علي التقييم)

 

لاختيار المازربورد فلدي امور اريدها وهي أن تدعم عدد هاردات SATA كبير حيث انوي تركيب هارد الـ SSD مع هاردين HDD مع التخطيط لتركيب 3 هاردات مستقبلاً باذن الله، وبالتأكيد أن يدعم الـ M.2 وهو السبب الرئيسي بالنسبة لي للترقية لتشغيل هارد الـ NVMe الجديد الخاص بي وتشغيل الويندوز من خلاله، بالاضافة الي دعمه للـ USB 3.1، وبالتأكيد أن تكون بسوكيت AM4 واحد الاسباب لاختيار Ryzen ان المازربورد المتاحة له في سعر جيد علي عكس اسعار المازربورد للانتل الجيل الثامن، واستقر اختياري علي مازربورد Gigabyte GA-AB350-Gaming 3 بسعر 2600 جنية مصري / 147 دولار داخل مصر.



وبما أن الرام لدي DDR3 فيجب علي تغييره ايضاً والحصول علي رام DDR4 حيث أن هذه المازربورد تدعم فقط الرام DDR4، وساختار رام Corsair Vengeance LPX 16GB (2 X 8GB) DDR4 3000MHz CL15 بسعر 2800 جنية مصري /  160 دولار، ولاحظ هنا اختياري لرام بتردد 3000 وليس اعلي وهذا يرجع أن المازربورد المختارة تدعم فقط حتي تردد 3200 واذا زاد عن ذلك فتقرأ البوردة فقط الـ 3200، وحتي مروحة التبريد لدي من نوع Zalman غير متوافقة مع بروسيسور Ryzen، ولكن اعتقد انني ساكتفي حالياً بمروحة التبريد التي تأتي مع البروسيسور.

تحديث : مع الاسف الرام  Corsair Vengeance LPX 16GB (2 X 8GB) DDR4 3000MHz CL15 غير متوفرة داخل مصر حالياً ولذلك قمت باختيار المتوفر وهي الـ2666MHz  حيث انه المتوفر، وبسبب قلة المعروض فكان اسعر 3100 جنية مصري / 180 دولار.



اما عن الكيسة فسبق وتحدثنا عن مواصفات الكيسة التي يجب عليك شراءها وربما ما يهمني أن تكون كبيرة من الداخل وتكون بتهوية جيدة وهو امر هـام وذات مظهر ممتاز، وأن تدعم اليو اس بي من الامام وهو امر هـام جداً ايضاً حتي لا اكون مضطراً في كل مرة اقوم بتوصيل فلاشة أن ابحث في الخلف عن منفذ الـ USB وايضاً يجب أن تكون كبيرة وأن تصلح للترقية مستقبلاً في حالة اذا ما قمت بتغيير اي من مكونات الكمبيوتر ويجب أن تحتوي علي مكان للـ SSD واماكن للهارد وأن تحتوي علي Cable Management  من الخلف حيث اعاني من تشابك الاسلاك، واستقر اختياري علي NZXT S340 Mid Tower Case باللون الاسود/ازرق وهي كيسة ممتازة.



وبعد ذلك توجهت الي اداة حساب الوات (Power Supply Calculator) الذي يحتاجه الجهاز واتضح انه يحتاج الي 250 وات ولدي باورسبلاي 500 وات لذلك فهو جيد حتي يعمل الجهاز بدون مشاكل.

اقرأ ايضاً >> شراء باور سبلاى Power Supply ليس سهل كما تعتقد



وبالتأكيد لم اكن لانسي اضافة كل المكونات في اداة Pcpartpicker.com للتأكد من أن جميع المكونات متوافقة مع بعضها لبعض. (اكثر من اداة لتجميع جهاز كمبيوتر ممتاز متوافق تماماً اونلاين)

الان بعد شراء المكونات سأبدأ في تركيبها معاً واختبار الجهاز لاخبركم بتجربتي معه وسنلتقي في مواضيع قادمة باذن الله لشرح الكثير من الامور.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تحديث مكونات الجهاز لتشغيل والاقلاع من خلال هارد NVMe Reviewed by Mahmoud Mounir on 12/28/2017 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 5 تعليقات:

  1. اين مواصفات الجرافيك كارد ؟

    ردحذف
    الردود
    1. تم تحديث الموضوع مع ملاحظة انني لم اقوم بتغييره بسبب عدم اهتمامي بالالعاب.

      حذف
  2. لوسمحت يابشمهندس انا معايا لاب توب لينوفو g50-30 كنت بعمله ريكفرى استرجاع ضبط مصنع من البوت فانا دخلت اسطوانة ويندوز مش اصلية نسخه7 وهو اصلا بينزل جديد بنسخة 8.1 المشكله عندى محرك الاقراصDvD وقف فى نفس الوقت مش بيفتح ولما افتحه بالماوس من داخل الجهاذ تظهر رسالة no media مع العلم ياريت لوفيه حل عند حضرتك تنقذنى بيه وشكرا جداااااااااااا

    ردحذف
  3. شكرا لك ومنتظر مراجعة للهارد ssd m.2 على وجة الخصوص ومدى سرعة الجهاز

    ردحذف
  4. هنيئاً لك اخي
    بالفعل رايزن هو الافضل

    ردحذف