كيفية الخروج من برنامج Insider Preview فى ويندوز 10



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كانت فكرة عبقرية من مايكروسوفت أنها تطلق برنامج Insider Preview مع ويندوز 10 بحيث تسهل على المطورين معرفة ما يريده مُستخدمي النظام ويقومون بإضافته مع التحديثات الكبرى التى تصل كل نصف عام لويندوز 10 لتلبي مطالبهم وتعزز من تجربة ويندوز 10. ويُمكن لآي شخص الانضمام لهذا البرنامج ويقوم بتجربة المزايا الجديدة أول بأول قبل أن تصل رسمياً لجميع المُستخدمين، ولكن ضع فى اعتبارك انك ستشعر بعدم استقرار واضح فى أداء ويندوز 10 لديك حتى إن كانت امكانيات جهازك فائقة فستجد بطئ وأخطاء. إذاً، إن كنت قد اشتركت بالفعل فى البرنامج وتريد الخروج منه فهنا سأوضح لك كيف يتم الأمر.



دعوني أخبركم فى البداية أنني مريت بهذه التجربة، حيث قمت ولأول مرة بالإشتراك فى برنامج Insider Preview لأنتقل من النسخة المستقرة إلى النسخة التجريبية من ويندوز 10 من أجل التحديث التجريبي Build 17063 والذي جاء بمميزات أسطورية استعرضنا بعضها معكم فى مقالات سابقة، ولعل أبرزها كان خاصية Timeline ، لذا فأردت تجربته لأحدثكم عن المزايا. ولكن لاحظت بطئ شديد فى الاستجابة + أخطاء برمجية متعددة، لذا فأعتقد انه غير صالح للاستخدام خاصة وإن كان جهازك يعمل بإمكانيات ضعيفه. وإليكم في السطور القادمة ما فعلته للعودة إلى الإصدار المستقر مرة اخري والخروج من برنامج Insider Preview فى ويندوز 10.



كل ما عليك فعله هو التوجه لتطبيق Settings مباشرةً بعد الضغط على زر الويندوز + حرف i معاً فى نفس الوقت على الكيبورد، ومن واجهة التطبيق اضغط على قسم Update & Security للإنتقال إلى الصفحة الخاصة بتحديثات ويندوز ولكننا لن نحتاجها، لذا فأضغط من القائمة الجانبية اليسرى على Windows Insider Program بالأسفل ومن الجهة اليُمني اضغط على زر  Stop Insider Preview builds.



من نافذة Stop getting insider content حدد ما تريد أن تفعله لإيقاف برنامج Insider Preview، فهل تريد تعطيله لمدة من الزمن أو إيقاف التحديثات مؤقتاً أو العودة للإصدار السابق من ويندوز 10 وهو ما قمت بتحديده، فكما أخبرتكم مسبقاً انتقلت من النسخة المستقرة إلى التجريبية والآن أريد العودة مرة أخرى للنسخة المستقرة، ولكن تاكد انك لم تحصل على اي تحديثات تجريبية تالية حتى لا يتم حذف النسخة المستقرة.



عموماً، قمت بالضغط على Roll me back to the last Windows release وانتقل مباشرةً إلى قسم Recovery حيث يتواجد هناك ضمن هذه الصفحة خيارات إصلاح ويندوز 10 مثل عمل Reset للنظام أو التوجه لشاشة Advanced startup لإصلاح المشاكل الصعبة ولا يمكن اصلاحها فى وضع الاستخدام العادي. وهناك خيار Go back to the previous version of Windows 10 وهو يظهر فقط فى حالة التحديث من إصدار قديم لجديد على ويندوز 10. فأضغط على زر Get started لنباشر فى خطوات العودة للإصدار السابق.



أول شيء سيظهر لك بعد الضغط على Get Started هو سؤالك Why are you going back ? يمكنك ترك الإجابة فارغة وينتهي الامر، ولكن الافضل هو تحديد لماذا حتى يستفاد المطورون من ارائك، في حالتي اخترت أن النسخة السابقة كانت اسرع واكثر استقراراً من هذه، وهذا لان النسخة التجريبية تُعاني من أخطاء ومشاكل لا حصر لها، بعد ذلك اضغط Next وستظهر لك رسالة تحذيرية تفيد بأن هذه الخطوة ستؤدي إلى حدوث أخطاء مع برامجك المثبته على الويندوز فأضغط Next ولا تقلق بشأن ذلك، واخيراً اضغط Restart ليتم إعادة تشغيل الويندوز.

ولكن هذه المرة عملية إعادة التشغيل ستستغرق ما يقرب من نصف ساعة أو أكثر حتى يتم إستعادة النسخة السابقة وحذف النسخة الحديثة ( التجريبية )، وبمجرد الانتهاء يُمكنك العمل على الويندوز بشكل طبيعي وبالتالي تم الخروج من برنامج Insider Preview فى ويندوز 10. ولاحظ انه يمكنك العودة إليه في اي وقت متي أردت ذلك.

تعليقات

  1. بارك الله فيك اخي على شرحك الممتع
    عندي سؤال وهو رسال تظهر لي في أسفل نسخة وندوز10 برو 17063 وهو احدث قليل من نسختك التي شرحتها وتتضمن هذه هي
    Windows 10 Pro Insider Preview Evaluation Copy. Build 17063.rs_prerelease 171213-1610
    فهل هناك مشكل ؟ وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. لا .. ليس هناك مشكل وإنما هذا فقط عبارة عن علامة مائية تضعها مايكروسوفت بشكل دائم على سطح المكتب لتدل على أن النسخة تجريبية.

      سنقوم قريباً بإعداد مقال حول طريقة إزالتها لمن يريد ذلك.

      حذف

إرسال تعليق