حلول واقعية وفعالة لمشكلة سخونة هاتف الأندرويد

المشاكل واردة وبشدة في حياة المستخدم مع هاتفه الذكي، سواء أكانت مشاكل في النظام او في الهاتف نفسه، بالمقابل يمكن للمستخدم أن يقوم بحل المشكلة بنفسه دون الذهاب إلى أي مكان وبخطوات بسيطة للغاية، ومن اكثر المشاكل التي يتعرض لها مستخدم الأندرويد خاصة هي سخونة هاتفه للحد الغير معقول، حيث هنا لائحة بالأسباب الشائعة وحلول معقولة وواقعية التي يمكن للمستخدم معها محاربة مشكلة سخونة الهاتف.



في موضوع مقالتنا لهذا اليوم يتناول حلول واقعية لمعالجة هذه المشكلة من جذورها، ووسنستعرض لكم هنا لائحة لأهم الاسباب الشائعة والحلول لهذه الأسباب، سواء عبر نقاط يجب القيام بها، او من خلال مجموعة من التطبيقات، على ان يكون النقاط العملية اهم من التطبيقات، ولان نظام تشغيل اندرويد متعدد المهام، أحيانًا بهذا التعدد يؤدي إلى سخونة الهاتف، ونحن هنا سنتحدث عن السخونة الغير معقولة، والتي من شأنها ان ترفع معدل وتردد تشغيل المعالج الذكي مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرار للهاتف، لذلك من الأفضل لك أن تتعرف على الاشياء التي تعمل على رفع درجة حرارة الهاتف والتغلب عليها.

وحتى لا نطيل اكثر في الحديث إليكم أهم الحلول لحل مشكلة سخونة هاتفك الذكي:

1. استخدام الشاحن الأصلي:



هل سبق لك ان قرأت الدليل الذي يأتي مع هاتفك الجديدة؟ حيث كل شركة تصنيه للهواتف تذكر دائمًا ان لا تستخدم قطعة الشاحن إلا القادمة مع الهاتف، او استخدام شاحن اصلي، لان عكس ذلك يضر ببطارية الهاتف، بالتالي البطارية تكون سبب رئيسي في سخونة الهاتف، لذلك عليك التأكد من أن شاحن الهاتف الذي تقتنيه أصلي.

2. شحن الهاتف بشكل صحيح:



اختلف الباحثين في تقديم الطريقة الصحيحة لعملية شحن الهاتف، ولكن استقرت الأمور على قاعدة واحدة، وهي عدم شحن هاتفك لفترة طويلة جدًا أثناء النهار، فقط لـ 70 أو 80 %، على ان يكون في الليل عملية الشحن الكامل.

3. التحقق من خاصية الواي فاي:



تقنية الواي فاي نفسها لا تجعل الهاتف مرتفع الحرارة ولا تؤدي أصلا إلى ذلك، ولكن مع هذا هناك التطبيقات المشغلة في الخلفية والتي دائمًا ما تحتاج إلى اتصال شبكة الواي فاي، بالتالي سيكون عملها بشكل مستمر دون توقف، وهذا بطبيعة الحال سيكون سببًا رئيسيًا في رفع درجة حرارة الهاتف.

4. إيقاف تشغيل البلوتوث وخدمات الموقع GPS:



كما هو الحال في تقنية الواي فاي، هذه الخدمات تسمح للهاتف بإجراء عملية بحث غير متوقفة في الخلفية، وذلك من أجل الاتصال، وبهذه العملية سيزيد من درجة الحرارة، لذلك من الأفضل ان توقف هذه الخدمات عند عدم الحاجة لها.

5.تعدد المهام:



مع مرور الوقت تتراكم التطبيقات والملفات والخدمات من على هاتفك الذكي، وأحيانًا الأمور تطغى عن حدها، بالتالي إذا كان هاتفك الأندرويد وحرارته ترتفع بشكل منتظم، هناك فرصة كبيرة بأن يكون السبب أحد التطبيقات، وعلى الرغم من صفة هواتف اندرويد بأنها تقدم وفرة في في المزايا المتعددة مثلا القيام بلعب الالعاب وتشغيل الفيديو او الموسيقى او الصور او التطبيقات بنفس الوقت، او البحث في الشبكة وقبل ذلك كنت تتصفح تطبيق فيسبوك، لذلك عليك لزامًا متابعة التطبيقات في الخلفية وإغلاقها فورًا، حيث التراكم ومع تقادم الاستخدام له صلة مباشرة في ارتفاع درجة حرارة الهاتف.

6. التشغيل ثقيل:



مشاهدة مقاطع الفيديو والأفلام حقيقة يسبب ارتفاع لدرجة الحرارة، وطبعًا يقضى المستخدم وقت فراغه في مشاهدة الفيديوهات سواء المخزنة او عبر الدخول للشبكات الاجتماعية على رأسها يوتيوب، والذي بدوره يتطلب المزيد من العمل في المعالج فضلًا عن استهلاك البطارية، ولكن أيضًا هناك ارتفاع في درجة الحرارة، وتحديدًا عندما رفع ضوء الشاشة والمشاهدة بدقة عالية.

7. الألعاب الثقيلة:



كما هو الحال مع التدفق والتشغيل الثقيل، ولكن الألعاب الثقيلة لها تأثير أسرع في عملية رفع درجة الحرارة، كونها متصلة تمامًا بموارد الهاتف الرئيسية، كالمعالج والبطارية والشاشة وذاكرة الوصول العشوائي، بالتالي للالعاب سبب مباشر في هذه المشكلة، ولكن لو اردت اللعب فعليك اولا مسح المهام المتعددة في الخلفية.

8. البطارية التالفة:



من الاسباب الاخرى لارتفاع درجة حرارة هاتفك، اسباب تتعلق بالبطارية نفسها فمن الممكتن ان تكون البطارية تالفة بسبب قدمها او تشمل خلل، بكل صراحة استبدال البطارية واعرف ماذا إذا كانت هي المشكلة او لا.

9. التهوية المناسبة للهاتف:



وتحديدًا في فصل الصيف ، حيث يحتاج الهاتف والسماح له ببعض التهوية، تمامًا عندما تضع واشحًا على فمك في فصل الشتاء وانت خارج، وعند دخولك للبيت ستشعر بالضيق.

10. إعطاء الهاتف يوم راحة:



تمامًا كالنظر عن حالة جسم الانسان، حيث جسمنا يحتاج للراحة وبشدة بعد الكثير من العمل، لذلك قم بإراحة هاتفك وجعله متاح للإتصالات فقط وهذا يجعل البطارية أكثر كفاءة.

11. الإستعانة ببعض التطبيقات:

يمكنك في هذه النقطة الإستعانة ببعض التطبيقات والتي ثبتت فعاليتها لدى الملايين من المستخدمين أبرز هذه التطبيقات:




وبالمختصر الشديد يهتم بمراقبة حالة هاتفك من حيث درجة الحرارة، حيث يتحكم بالتطبيقات المشغلة في الخلفية ويكشف عنها بهدف اغلاقها والحد من استهلاكها لموارد الهاتف الرئيسية.




تمامًا كالتطبيق السابق حيث تعمل على مراقبة درجة حرارة هاتفك والاشعار عن وجود ارتفاع كبير، مع المحافظة على درجة حرارة الهاتف بغلق التطبيقات المشغلة في الخلفية، والاختلاف فقط في طريقة تصفح التطبيق، وهنا الفيصل في اختيار المستخدم.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
حلول واقعية وفعالة لمشكلة سخونة هاتف الأندرويد Reviewed by أحمد سعيد on 12/13/2017 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليق واحد: