كيفية استرجاع المفضلة Bookmarks المحذوفة في جوجل كروم

عند استخدام أي متصفح تقريباً لفترة طويلة - أكثر من سنة على الأقل - ستلاحظ أن المفضلة أو Bookmarks تحوي مواقع وصفحات ويب كثيرة جداً والتى كنت قمت مسبقاً بحفظها فى هذا المكان للوصول إليها لاحقاً بسهولة. احياناً تقوم بحذف إحدى المواقع المحفوظة فى المفضلة بالخطأ، خاصة فى جوجل كروم والذي لا يطلب منك تأكيد الحذف فى حالة الضغط على زر Delete بدون قصد. ولسوء الحظ، لا يتضمن المتصفح خياراً يُمكنك من إستعادة العناصر المحذوفة مرة أخرى، وقد تعرض الكاتب "احمد مصطفي" من قبل لمثل هذا الموقف وشارك معكم طريقته فى التغلب على المشكلة بطريقة مميزة. بينما فى هذا المقال سأستعرض معكم طريقة سهلة جداً يمكنكم تجربتها لاسترجاع الـ Bookmarks المحذوفة في كروم.



بالتأكيد، لن نحتاج إلى استعمال إضافات أو برامج خارجية بل أن الأمر يعتمد على ملف يتواجد ضمن مجلد اليوزر لمتصفح كروم على الجهاز يحتوي على نسخة من كل صفحات الويب المحفوظة فى مفضلة المتصفح، فإن أي موقع تقوم بإضافته للـ Bookmarks يتم تحديث الملف وإضافته والاحتفاظ به بشكل دائم حتى بعد حذف الموقع من المفضلة سيظل محفوظ. إذاً يُمكنك استخدامه من أجل استرجاع المفضلة المحذوفة فى جوجل كروم بالكامل أو فقط مواقع منها. وإليك كيف يتم ذلك فى السطور القادمة.



سنحتاج فى البداية للوصول إلى الملف الذي يحتوي على نسخة احتياطية من مفضلة متصفح جوجل كروم ثم نسخه ووضعه على سطح المكتب، وهذا بعد ان تقوم بالضغط على زر شعار الويندوز + حرف R معاً فى نفس الوقت على الكيبورد، ثم من نافذة Run التى ستظهر اكتب بها الأمر "%localappdata%" ثم اضغط OK. سيؤدي الأمر إلى فتح مجلد Local فوراً، ومن خلاله ستبدأ بالدخول إلى مجلد Google ثم Chrome ثم User Data ثم Default. بالتمرير للأسفل قليلاً ستعثر على ملف يحمل إسم Bookmarks.bak فهذا هو الملف المخزن عليه نسخة احتياطية من الـ Bookmarks لمتصفح كروم، إذاً ستقوم بالضغط فوقه كليك يمين ثم Copy وعمل Paste له على سطح المكتب.



بمجرد أن تقوم بوضع الملف على سطح المكتب، إذهب إلى موقع Chrome Bookmarks Recovery Tool والذي يقوم بدوره بتحويل ملف Bookmarks.bak إلى ملف HTML نستطيع من خلاله أن نحصل على النسخة الاحتياطية المحفوظة بداخله. فبعد فتح الموقع اضغط على زر Choose a file وحدد الملف من سطح المكتب، انتظر قليلاً ثم اضغط على لينك Download ready لتقوم بتحميل ملف الـ html على الجهاز.



كل ما عليك الان هو فتح ملف الـ HTML الذي تم تحميله الآن، أو عمل سحب وافلات له داخل نافذة متصفح كروم. ومباشرةً ستلاحظ إستعراض شامل لكل صفحة ويب قمت بحفظها فى المفضلة على متصفح جوجل كروم سواء المحفوظة حالياً أو المحذوفة، مع عرض عنوان كل صفحة لسهولة العثور على موقع معين. تستطيع الضغط على اي لينك ليتم فتحه فى تبويبة جديدة ومن ثم تستطيع إضافته للمفضلة مرة اخري فى حالة إذا قمت بحذفه.



أو فى حالة إذا قمت بحذف المفضلة بالكامل من المتصفح، فيُمكنك عمل استيراد لملف bookmark_backup ليتم استرجاع كل مواقع المفضلة للمتصفح مرة أخرى بالكامل. ولفعل ذلك اضغط على زر Ctrl + زر Shift + حرف O معاً فى نفس الوقت على الكيبورد للإنتقال إلى صفحة Bookmarks manager حيث يُمكنك الضغط على زر القائمة أعلى يمين الشريط العلوي لتختار منها Import Bookmarks ومن النافذة المنبثقة حدد ملف الـ HTML واضغط Open ليتم إرجاع المفضلة إلى ديارها مجدداً !.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية استرجاع المفضلة Bookmarks المحذوفة في جوجل كروم Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/13/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: