كيفية استرجاع الملفات المحذوفة حتى فى حالة فشل اقلاع الحاسوب

من ضمن العوامل التي ساعدتني في استرجاع 80% من الملفات بعد فرمته الهارد أنني كنت أبحث فوراً عن طرق تجعلني قادراً على إستعادة الملفات المحذوفة بدون تخزين الكثير ملفات الجديدة على الهارد حتى لا تحل محل الملفات المحذوفة قديماً. إذا تعرضت لمثل هذا الموقف أو حدث مشكلة فى اقلاع الجهاز، فلا تفعل كما فعلت وتعُيد تثبيت ويندوز لان هذا سيؤدي لتخزين ملفات جديدة، بل الأفضل فى هذه الحالة إستعمال قرص إنقاذ متخصص فى إسترجاع الملفات ليعمل مباشرةً من الفلاشة أو أسطوانة DVD بدون الحاجة لنظام تشغيل. ودعوني انطلاقاً من هذا المقال أستعرض معكم أفضل قرص إنقاذ يمكنك استخدامه للقيام بهذه المهمة.



إذا حذفت أي ملف مسبقاً وبحثت عن طريقة لاسترجاعه، فأعتقد أنك علمت بشأن برنامج Wondershare Data Recovery وقدرته على إسترجاع الملفات المحذوفة من أي قرص تخزين واحترافيته في تقديم المساعدة. حسناً، تم إطلاق إصدار حديث من هذا البرنامج قبل أيام وقد أدرج معه أدوات جديدة ومفيدة جداً منها أداة "إنشاء قرص إقلاع" لاستعادة الملفات المحذوفة الناجمة عن انهيار النظام ومشكلة شاشة زرقاء..ومشاكل فشل اقلاع الحاسوب عموما. بحيث يُمكنك ببساطة من خلالها حرق البرنامج على إسطوانة CD/DVD أو فلاشة USB ويتم الإقلاع عليها بدلاً من نظام التشغيل. وإليك كيف فى السطور أدناه.



كل ما عليك القيام به في البداية هو تحميل أحدث إصدار من برنامج Wondershare Data Recovery من خلال صفحته على الموقع الرسمي ( يدعم ويندوز XP .. حتى ويندوز 10 ) ثم تشغيل الملف الخاص به ليقوم بتحميل البرنامج وتثبيته Online. بعد الإنتهاء من ذلك، شغل البرنامج ثم أضغط على زر "إنشاء قرص إقلاع - Create Bootable Drive" المتواجد اعلي اليمين، وستظهر نافذة Bootable Toolkit لتضغط منها على زر Start لبدء حرق البرنامج على اي قرص تخزين يُمكن الإقلاع من خلاله.

- لكن قبل البدء، ستحتاج إلى شراء النسخة المدفوعة الكاملة Pro مقابل 70 دولار من خلال هذا الرابط.



سيطلب منك بعد ذلك إختيار القرص الذي يتم حرق البرنامج عليه، فإذا كنت موصل عدة فلاشات USB بالجهاز حدد المناسبة من القائمة المنسدلة وعلى الجانب الآخر يمكنك تحديد قرص CD/DVD إذا كان متوفر. فقط تحدد القرص ثم تضغط على إنشاء Create وستظهر لك رسالة تحذير، حيث ينبهك بأن العملية تتطلب عمل فورمات للقرص حتى يتم تخزين الملفات الجديدة عليها، لذا إن كان القرص يضم اي ملفات مهمة أحفظ نسخة إحتياطية منها ثم اضغط على تهيئة الآن Format now.



لن يستغرق الأمر وقتاً طويل بل غضون دقائق قليلة ستنتهي العملية، وضع فى اعتبارك أن البرنامج يقوم اولاً بتحليل القرص، ثم تهيئته ومسح أي داتا مخزنة عليه، ثم الإنتقال إلى آخر عملية وهي حرق البرنامج على الفلاشة بحيث يتم فى هذه العملية إضافة ملفات مهمتها تشغيل البرنامج على الفلاشة مباشرةً وبشكل مستقل عن نظام التشغيل.



عموماً، بمجرد إنتهاء العملية ستمتلك فلاشة أو إسطوانة إنقاذ يمكنك استخدامها لإستعادة الملفات المحذوفة من أي جهاز كمبيوتر حتى فى حالة فشل اقلاع الحاسوب. فكل ما تحتاج القيام به الآن، هو توصيل القرص بالجهاز الذي به المشكلة ثم الدخول إلى شاشة BIOS لضبط الإقلاع إلى الفلاشة بدلاً من نظام التشغيل.



عندما تنجح فى الإقلاع إلى الفلاش ميموري أو CD/DVD على الجهاز الذي به مشاكل في الإقلاع، سيكون بإمكانك إستخدام برنامج Wondershare Data Recovery بدون مشاكل. حيث تبدأ تظهر لك نافذة مثل الموضحة فى الصورة بالأعلى، تحتوي على خيارين إما نسخ كل ملفات الهارد الداخلي لقرص آخر بحيث تحفظ نسخة احتياطية منها، أو بدأ إسترجاع الملفات المفقودة وذلك بعد الضغط على Data Recovery.



فى حالة إذا كان هناك أكثر من قرص صلب متصل بالجهاز، فيجب ان تتوقف عند شاشة Select location to start recovering data بحيث تحدد من خلالها القرص الذي تريد إسترجاع الملفات المحذوفة منه أو تحديد أقسام (بارتيشنات) مُعينة ليتم البحث فيها، ومن ثم تضغط Start  لتبدأ عملية الفحص.



بعد إنتهاء الفحص، يمُكنك البدء فى تصفح واكتشاف الملفات التي تم العثور عليها ومعاينتها، إن لم تجد ما تحتاجه يُمكنك الضغط على خيار Deep Scan بالأسفل لبدء عملية "الفحص العميق" بحيث يفحص القرص فحص شامل بحثاً عن كل الملفات المفقودة وهذا بطبيعة الحال سيستغرق وقت أطول من الفحص السابق. عموماً، بعد الإنتهاء حدد ما تريد استعادته ثم اضغط على زر Recover لتحديد مكان حفظ الملفات بعد استرجاعها. وبذلك تمكنت من استرجاع الملفات المحذوفة حتى فى حالة فشل اقلاع الحاسوب.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية استرجاع الملفات المحذوفة حتى فى حالة فشل اقلاع الحاسوب Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/23/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 7 تعليقات:

  1. هناك طريقه مجانية و اسهل وهي تشغيل الجهاز عبر live cd لينيكس ونسخ ملفاتك الى اي ذاكره خارجية

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    استفسار هل تقصد الملفات المحذوفه في Recycle Bin او المفات الموجوده اصلا على الهارديسك ولم يتم حذفها فقط استعادنها من الهارد ...ارجو التوضيح وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام
      عند استخدام خيار Hard disk copy فى هذا القرص، فبذلك يمكنك آخذ نسخة من الملفات الموجودة على الهارد ديسك وليم يتم حذفها فقط الحفاظ عليها من اي مخاطر قد تحدث.
      بينما خيار Data Recovery هو لإسترجاع الملفات المحذوفة من الهارد بشكل عام سواء من Recycle Bin او المحذوفة من قبل النظام عند التعرض للمشاكل.

      حذف

  3. اقصد الملفات الموجودة أصلا في الهاردسك

    ردحذف
    الردود
    1. نعم، يُمكن ذلك لكنها ليست الطريقة الاسهل كما أشرت !
      حجم نسخة live cd من لينكس كبيرة مقارنةً بقرص Wondershare Data Recovery الذي لا يتجاوز 30 ميجابايت.
      غير أن عملية النقل عبر هذا القرص سهلة على أي مستخدم حتى المبتدئ عند المقارنة بالتعامل مع لينكس.

      حذف
  4. شكرا لك استاذ عبدالرحمن لكن لاتنسى عامل السعر 70 دولار

    وبالنسبه للحجم لديك هذه التوزبعه مثلا بحجم 17 ميجا بايت

    http://tinycorelinux.net/8.x/x86/release/TinyCore-current.iso

    ردحذف
  5. السلام عليكم ......اخي ممكن مفتاح او كراك البرنامج

    ردحذف