المازربورد لا تحتوي علي M.2 وقمت بتركيب هارد SSD M.2 - كيف؟

سبق وتحدثنا في العديد من المواضيع السابقة عن هارد الـ SSD وانه اساسي علي جهـازي واحد افضل الترقيات التي يمكنك القيام بها علي مكونات الكمبيوتر حيث يسمح لك بزيادة سرعة اقلاع واستخدام الويندوز والجهاز بشكل كبير جداً، ومنذُ فترة ليست بالقريبة ولا البعيدة تم اصدار نوع جديد من الهاردات وهو هارد الـ NVMe M.2 وهو هارد يتم تركيبه علي المازربورد لديك ولكن يجب أن تدعم المازربورد منفذ M.2 حتي تتمكن من تركيبه وهو هارد سريع جداً ومرتفع السعر حالياً واردت مؤخراً شراءه حتي استطيع عرضه لكم ولكن المازربورد لدي لا تدعم هذا النوع ومع الاسف لا اريد تغييرها حالياً لانني اخطط لترقية الجهاز بالكامل قريباً باذن الله، ولكنني استطعت شراء الهارد وتركيبه علي المازربورد، فدعوني اعرض لكم تجربتي بالكامل من شراء وعرض الهارد وتركيبه ايضاً.



في البداية سعر الهارد مرتفع بالفعل حيث قمت بشراء هارد سامسونج 250 جيجا Samsung 960 EVO Series 250GB M.2 (SSD) بسعر 3000 جنية مصري / 170 دولار امريكي، وربما 250 جيجا هو حجم كبير حيث انني اخطط لاستخدامه للويندوز فقط والهارد السابق لدي من نوع SSD بحجم 60 جيجا ويكفي الويندوز بشكل ممتاز، لذلك ان وجدت هارد M.2 بحجم اقل فقم بشراءه مالم تكن تخطط لاستخدامه للالعاب ايضاً حيث انه سيؤثر علي اداء الالعاب بشكل طفيف ولكن ربما يكون ملحوظ للجيمرز.



ولكن مازالت المشكلة مستمر لدي حيث أن المازربورد لا يتحتوي علي منفذ M.2 ولكن تغلبت علي هذه المشكلة من خلال شراء SilverStone ECM20 M.2 PCI-E X4 Expansion Card  وهو عبارة عن Adapter يمكنك من خلاله تركيب هارد الـ M.2 عليه ثم توصيله بالمازربورد ككرت شاشة عادي عبر منفذ PCI-E وتشغيل الهارد بشكل طبيعي جداً، وتكلفة هذا الـ Adapter تكون 650 جنية مصري / 35 دولار امريكي.



فكل ما عليك هو تركيب الهارد علي الكرت وتثبيته من خلال تركيب المسمار (المشار اليه في الصورة بالاعلي بالسهم الاحمر) وبذلك تم تركيب الهارد علي الكرت، ثم تقوم بتركيب الكرت في الكيسة لديك علي المازربورد كما تقوم بتركيب اي كرت شاشة وفي منفذ كرت الشاشة العادي.



سيكون لنا مواضيع قادمة حول كفاءة وسرعة هذا الهارد علي الرغم من أن الامر واضح جداً فهو اسرع من الـ SSD العادي وبدون ادني شك اسرع من الـ HDD ولكن ساعرض كل هذه الامور وهل الترقية تستحق ام لا وكافة التفاصيل بالاضافة الي العديد من الامور الاخري واهمها - هل استخدام الهارد من خلال الـ SilverStone ECM20 M.2 PCI-E X4 اضعف من سرعة الهارد ام لا ولكن دعوني فقط اذهب واقوم باستخدام الهارد واعود لاخبركم بكافة التفاصيل في مواضيع قادمة باذن الله لذلك تابعونا دائماً.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
المازربورد لا تحتوي علي M.2 وقمت بتركيب هارد SSD M.2 - كيف؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 12/20/2017 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 11 تعليقًا:

  1. منتظرين مراجعة الهارد ده بفارغ الصبر وشكرا ليك

    ردحذف
    الردود
    1. قريباً باذن الله فحالياً انا في مرحلة التجارب وساخبركم بكل التفاصيل باذن الله.

      حذف
  2. بالتوفيق وياريت تعمل اختبار عن سرعة الهارد لو على اللوحة مباشر وعلى سرعته من خلال الـ Silverstone

    ردحذف
    الردود
    1. اخطط لهذا بالفعل باذن الله.

      حذف
  3. ((والهارد السابق لدي من نوع SSD بحجم 60 جيجا ويكفي الويندوز بشكل ممتاز)) العبارة السابقة ذكرتها في بداية موضوعك ولي تعليق عليها : حيث ان لدي كمبيوتر يحتوي على 64GB و 1TB HDD Sata واستخدمت الاول للويندوز فقط وبعد سنتين اضطررت الى شراء هارديسك جديد ليحل مكانه نظرا لأنه امتلأ بالملفات الفرعية للبرامج الاخرى التي انزلتها على القرص الكبير الحجم. لذلك فإن حجم 64GB لا يكفي للويندوز ويفضل ان يكون بحجم 120GB او اكثر .. هذا من واقع تجربتي الشخصية.

    ردحذف
    الردود
    1. اذا ما قمت بتنظيف الجهاز من الملفات المؤقتة بشكل دائم فسيكون كافي وهذا ما اقوم به، ولكن اتفق معك بانني انصح بالحجم 120 جيجا خاصاً وان فارق السعر ضئيل جداً.

      حذف
  4. اخي محمد منير
    انني لا اتحدث عن الملفات المؤقتة وانما الملفات التابعة للبرامج مثل ملفات ال dll التي يتم تنصيبها في مجلد system32 في مجلد ويندوز او ملحقات البرامج التي تنصب نفسها في مجلد (Program Files (x86 او Program Files وهذا يؤدي الى استغلال الكثير من مساحة الهارد ديسك مع كثرة البرامج

    ردحذف
    الردود
    1. في هذه الحالة اتفق معك ولكن انت تتحدث عن البرامج الضخمة كبيرة الحجم ولاستغلال اداء افضل بالفعل ستحتاج الي تثبيتها علي SSD وفي هذه الحالة تحتاج الي حجم اكبر من ال 60 جيجا.

      حذف
  5. اريد تجميع جهاز مكتبي
    ما هو افضل معالج للاشخاص لي يهتمون بتشغيل عشرات البرامج في نفس الوقت ولفتره طويلة ،، إضافه الى استخدام انظمه وهمية

    يعني ابغاء جهاز
    افتح عليه انردويد استديوا+ 2 من انظام ادرويد وهمي+ عشرات الصفحات على عدة متصفحات + 2انظمه وهمية (وندوز+كالي)+unity 3d + برنامج الووارد+ برنامج فوتوشوب + xampp + sql sever+ الخ

    ابغاء معالج يشغل برامج كثيره جدا في نفس الوقت
    ان شاء الله تكون وصلت الفكره انتظر الرد بفارغ الصبر

    ردحذف
    الردود
    1. لم تذكر الميزانية ولا باقي مكونات الجهاز ولكن للانظمة الوهمية سانصحك بانتل والجيل الثامن ممتاز.

      حذف
    2. اخي الفاضل ان تحتاج الى جهاز كمبيوتر يحتوي على لوحة الام Motherboard بأداء قوي و معالج CPU قوي من نوع i7 بالاضافة الى ذاكرة عشوائية RAM لا يقل عن 8GB وكرت فيديو من نوع انفيديا لا تقل فيها الرام عن 4GB عن تضمن ان كل امور تسير على ما يرام ولا تحتاج الى تطوير الجهاز لمدة لا تقل عن 3-5 سنوات قادمة.

      حذف