هاتف Nile X الجديد - اول هاتف مصري - هل يستطيع المنافسة؟

في البداية دعوني اخبركم بانني لا اتفق مع جميع الاراء التي تشير أن الهاتف مجرد تجميع مصري وانه ليس مصري بالكامل وكل هذه الامور التي تحتاج الي توضيح، حيث أن جميع الهواتف في العالم ووفقاً لهذه النظرية هي مجرد تجميع، لان مكونات اي هاتف تأتي من عدة شركات وليست شركة واحدة وهذا الامر ينطبق تماماً علي الكمبيوتر وغيرها من الاجهزة الاخري، ولكن هل هذا يعني أن هاتف Nile X هو جهاز خارق؟ بالتأكيد لا، فهو هاتف كاي هاتف يحمل مميزات وعيوب اريد أن اوضحها لكم من خلال هذا الموضوع بدون تحيز وبمنتهي الحيادية.



هاتف Nile X الجديد هو اول هاتف مصري من شركة سيكو مصر يتم انتاجه محلياً، وشخصياً اري أن هذا الامر جيد جداً ان نري منتج مصري عربي في قائمة المنتجات التكنولوجية، ولكن يبقي السؤال هل يستطيع هاتف Nile X المنافسة في السوق المحلي ويصل مستقبلاً الي العالمية؟ الاجابة تعتمد علي تحليل مواصفات وامكانيات الهاتف بالمقابل للسعر، مع ملاحظة أن الهاتف سيكون متاح في الاسواق خلال الشهر الحالي تحديداً في 15 ديسمبر.



الهاتف يحمل شاشة بحجم 5.7 بوصة وياتي بمعالج MediaTek MT6750 1.51 GHz ويحمل الهاتف ذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 4 جيجابايت مع ذاكرة تخزينية بسعة 64 جيجابايت، كما يحمل الهاتف كاميرا امامية 8 ميجا بكسل وكاميرا خلفية 13 ميجا بكسل و اخري 5 ميجا بكسل. كما يدعم الهاتف شريحتين SIM ويعمل بنظام اندرويد نوجا ويعمل ببطارية 2800، كما أن الهاتف يدعم بصمة الاصبع والهاتف ياتي بسعر 4200 جنية مصري/240 دولار امريكي فقط وهو سعر تنافسي.

دعونا نقوم بتحليل الامكانيات بالتأكيد المعالج ضعيف نسبياً ولا يتناسب مع حجم الرام الـ 4 جيجا، ولكن المساحة التخزينية للهاتف ممتازة جداً حيث أن 64 جيجا هو امر رائع في هاتف بهذا السعر، اما عن الكاميرا فهي جيدة والهاتف يعمل بكاميرتين في الخلف وهو امر رائع في هذه الفئة السعرية حيث يمكن استخدام تقنية عزل الخلفية، والهاتف يدعم اكثر من شريحة اتصال، وبالتأكيد بطارية 2800 لا تتوقع منها الكثير وربما نظام التشغيل اندرويد نوجا جيد جداً وكما صرحت الشركة بانها ستدعم اصدار تحديثات للهاتف مستقبلاً. واحد ابرز امكانيات الهاتف هو انه يدعم الشحن السريع USB-C وهذا امر ممتاز جداً واحد نقاط القوة في الهاتف. وبشكل عام أن ينافس في هذه الفئة السعرية بهذه المميزات هو امر ممتاز.



الهاتف يأتي بشاشة جيدة وبحجم جيد وربما نسبة الشاشة في الجهاز مشابهه لجهاز نيكسس وانا اري ان هذا امر جيد، ولكن سماعات الجهاز ليست ممتازة وقد اخطأت الشركة في وضعها في الخلف حيث أن اجهزة الهواتف الحديثة اصبحت السماعات دائماً في الامام. اما عن شكل الجهاز فاعجبني الشكل الامامي ولكن خلفية الجهاز لوجو شركة سيكو لا يعجبني وعبارة Made in Egypt بالتأكيد جميلة ولكن تصميمها سئ، وربما بعض التطوير للهاتف من الخلف سيكون امر جيد مستقبلاً.



دعوني اخبركم بشكل عـام أن الهاتف بهذه الامكانيات والسعر ممتاز وربما اذا تم تطوير وتفادي هذه العيوب مستقبلاً سيكون لهذا الهاتف شأن عالمي ومنافسة كبيرة والسبب ببساطة أن الهاتف مصنوع في مصر وهي دولة تكاليف التصنيع بها قليلة بمعني أن تكلفة العمالة منخفضة وحتي باستيراد بعض الخامات وتصنيعها داخلياً تكون التكلفة منخفضة ولكن هل عند تسويق المنتج خارجياً وتحمل تكاليف تسويقية ضخمة سيتمكن الهاتف من المنافسة؟

اقرأ ايضاً >> 3 مواقع تساعدك على اختيار هاتفك الذكى القادم

بالتأكيد لا استطيع الانتظار حتي ان اري النسخة القادمة من هذا الهاتف بعد أن تتفادي الشركة العيوب وتتعلم من الاخطاء فاعتقد النسخة المطورة من هذا الهاتف ستكون ثورة تكنولوجية في فئة سعرية ممتازة داخل مصر، واذا تسني لي الحصول علي الهاتف وتجربته عملياً فسيكون لنا موضوع اكثر تفصيلاً باذن الله.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
هاتف Nile X الجديد - اول هاتف مصري - هل يستطيع المنافسة؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 12/08/2017 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 3 تعليقات:

  1. تحية للشعب المصري العبقري
    الابداع ليس غريب عن الشعب المصري
    عبارة صنع في مصر رائعة
    ملاحظة: انا لست مصري ولكني عربي

    ردحذف
  2. made in Egypt دي احلي كلمه ممكن تشوفها عيني اتمني اشوفها علي كل حاجه ما عنديش مانع يكتبوها حتي لو عالشاشه نفسها بس يكون الكلام ده صح والجهاز منافس

    ردحذف
  3. تسعيرة الهاتف غاليه مقارنة مع المتواجد في السوق المصري لو الهاتف يكون بي 3700 جنيه هيحقق نجاح نوع ما لكن عندي تحفظ علي جودة المواد والتصميم ودقة الشاشة

    ردحذف