تعرف علي ما هو بروتوكول DHCP وكيف يعمل ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


معظمنا يعرف إنك عندما تقوم بتوصيل أحد الاجهزة علي شبكة فذلك الجهاز سوف يحصل علي عنوان IP Address سواء كان هذا الجهاز هو جهاز كمبيوتر أو هاتفك الذكي او طابعات او كاميرات مراقبة وغيرها فكل تلك الاجهزة تحصل علي عنوان IP Address خاص بها ولكن هل فكرت يوماً كيف تحصل تلك الاجهزة علي عنوان IP بشكل تلقائي بمجرد توصيلها علي الشبكة وكيف يختلف عنوان IP هذا من جهاز لاخر الامر كله يعتمد علي ما يسمي DHCP هذا هو بالتحديد ماسوف نشاركه معكم اليوم لتعرف ما هو DHCP بشكل أكبر وتعرف كيف يعمل في الشبكة لذلك تابع معي بتركيز قليلاً ..



في البداية DHCP هو إختصار لكلمة Dynamic Host Configuration Protocol هذا البروتوكول هو المسئول عن تعيين عنوان IP Address لكل جهاز يتم توصيله علي الشبكة بشكل تلقائي دون تدخل منك وأيضاً يقوم بتعيين بعض الإعدادات لكل جهاز متصل بالشبكة لكي تستطيع التحكم والسيطرة فيها علي تلك الاجهزة ليصبح الأمر أسهل عليك واكثر تحكماً الان هناك بعض المصطلحات التي يجب ان تعرفها قبل البدء في كيفية عمل DHCP بداخل الشبكة .

- النطاق او المدي



لقد أخبرتك انه عندما يتم توصيل أي جهاز بتلك الشبكة فإن وظيفة DHCP ان تقوم بتعيين عنوان IP وإعدادات خاصة بالشبكة ولكن كيف يتم اختيار عنوان IP في الحقيقة يتم اختيار عنوان IP الخاص بكل جهاز بشكل عشوائي ولكن الامر يعتمد علي ما يسمي مدي DHCP هذا المدي يكون بين قيمتين جميع العناوين الواقعة بين ذلك المدي هي التي يتم تعيينها للأجهزة المتصلة بالشبكة مثال علي ذلك إذا كنت تمتلك سيرفر DHCP لديه نطاق عنوانين من 192.168.1.100 إلي 192.168.1.200 هذا الأمر يعني ان سيرفر DHCP يمكن ان يستوعب حتي 100 جهاز في وقت واحد .

اقرا >> الفرق بين Static IP و Dynamic IP

- مصطلحات أخري
يجب ان تعرف ان هناك خدمة DHCP وهناك خادم حيث يمكنك ان تقوم بإنشاء سيرفر ليعمل كسيرفر رئيسي نقوم بتشغيل الخدمة عليه فقط او يمكن استخدام السيرفر ليعمل كخادم DHCP علي السيرفر ولكن الشائع أكثر هو الخدمة DHCP Server .

- الحجز Reserved IP



في كل مرة يتصل فيها أي جهاز علي الشبكة يتم القيام ببعض الخطوات التي سوف نذكرها في الخطوات القادمة ولكن بالتأكيد هناك بعض الاجهزة التي تتوجد علي الشبكة بشكل أساسي والتي من الافضل ان لاتقوم بتلك الخطوات لإنها في الأغلب تكون أجهزة خاصة بالتحكم في الشبكة وفي حالة تغير عنوانينها سوف تتأثر الشبكة لذلك يتم مايسمي بحجز عنوان IP حيث يتم حجز مجموعة من العناوين لاستخدامات تلك الاجهزة ولايتم تغيرها مطلقاً علي عكس الأجهزة الاخري .

اقرا >> أهم المصطلحات التي عليك معرفتها في عالم الشبكات

- مدة التأجير

هي عبارة عن المدة الزمنية التي سوف تظل تمتلك فيها عنوان IP فعندما تتصل بالشبكة يتم منحك عنوان IP وبعض الإعدادات لفترة من الوقت والتي تسمي مدة التأخير والتي يمكن ان تكون لبضع دقائق او ساعات او ايام وبعد انتهاء تلك المدة يقوم الجهاز بطلب تجديدها مرة أخري بشكل تلقائي او يمكنك انت تقوم بتجديد العنوان الخاص بجهازك من خلال الأمر ipconfig/renew .

اقرا >> ما هي تقنية VoIP وكيف يؤثر حظرها على كافة المُستخدمين

- كيف يعمل DHCP



الان بعد ان قرأت السطور السابقة وأهم المصطلحات الخاصة ببروتوكول DHCP فإنك سوف تفكر في السؤال الأهم وهو كيف يعمل هذا البروتوكول في الشبكة او كيف يحصل الجهاز المتصل بالشبكة علي عنوان IP وغيرها من الإعدادات التي تساعده علي الإنضمام لتلك الشبكة الأمر يتلخص في أربع خطوات سوف أذكرها لك الان بشكل بسيط حتي تعرف كيف يعمل DHCP .

1- الاستكشاف DHCP Discover
عندما يتم توصيل أحد الاجهزة علي الشبكة فإن هذا الجهاز لا يمتلك أي معلومات عن الشبكة لذلك فهو يقوم ببث حزمة من البيانات التي تسمي DHCP Discover والتي تحتوي علي بعض المعلومات مثل عنوان الماك Mac Address الخاص بالجهاز ويعتبر الماك أدرس في هذه المرحلة هو وسيلة الإتصال ويكون مصدر تلك الحزمة هو 0.0.0.0 لان الجهاز لايمتلك عنوان IP خاص به علي تلك الشبكة وتكون تلك الحزمة موجهة إلي العنوان 255.255.255.255 وهذا يعني إنها موجهة لجميع الاجهزة علي الشبكة .
2- العروض DHCP Offer
عندما يتم إرسال تلك الحزمة إلي الشبكة تصل إلي جميع الاجهزة الموجودة مسبقاً ومنها سيرفر DHCP عندها يعرف السيرفر إن هناك جهاز يريد الإنضمام إلي الشبكة وبالتالي يقوم بإرسال حزمة من البيانات للرد علي هذا الجهاز وعرض خدماته من خلال تلك الحزمة التي تحتوي علي بعض البيانات مثل عنوان IP وقناع الشبكة Subnet mask ومدة التأخير لهذا العنوان التي تحدثنا عنها سابقاً وتعتبر تلك المرحلة هي المرحلة التي يعرض فيها سيرفر DHCP علي الجهاز إمكانية الإنضمام إلي الشبكة .
3- الرد DHCP Request
في هذه المرحلة يقوم هذا الجهاز بالرد علي المرحلة السابقة او مرحلة العرض بالموافقة للإنضمام لتلك الشبكة بتلك البيانات التي منحها لك سيرفر DHCP لذلك بعد ان يحصل الجهاز علي عنوان IP الذي مُنح له يقوم بإرسال الرد إلي سيرفر DHCP يخبره بإن وافق علي العرض الخاص به بعنوان IP وبالإعدادات الاخري الذي عرضت عليه .
4- التأكيد DHCP Ack
تلك هي المرحلة الاخيرة والتي يتم فيها التأكيد من قبل جهاز المستخدم علي تعيين عنوان IP المخصص او بمعني اخر المستأجر له علي تلك الشبكة ( تأكيد إتمام عملية التأجير )حيث يتم إرسال إشعار للتأكيد علي تلك البيانات إلي سيرفر DHCP وإذا كانت المعلومات صحيحة يتم إتصالك بالشبكة بشكل سليم وفي حالة فشل البيانات يقوم جهاز المستخدم بإعادة المراحل الاربع مرة اخري ليحصل علي عنوان IP وباقي المعلومات الخاصة بتلك الشبكة ليتم الإتصال .

اقرا >> الفرق بين المودم والراوتر وايهما تقدمه لك شركة الانترنت؟

تعليقات

  1. بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء

    ردحذف
  2. افضل شرح سمعته بارك الله فيكم واحسن اعمالكم اتمني منكم المزيد من الاقدام دوما والجديد وكل التفاصيل الجديده وزاد الله في علمكم وتطوراتكم

    ردحذف
  3. لماذا
    DHCP uses two well known UDP ports 67 and 68
    ارجوا الرد

    ردحذف
  4. شرحك يدل على فهمك العميق بارك الله فيك

    ردحذف
  5. بارك الله فيك

    ردحذف
  6. Thanks for these imprtant information

    ردحذف

إرسال تعليق