ما الفرق بين الوايفاي 2.4GHz والـ 5GHz؟ وما الافضل؟

اذا كنت متصلا بالانترنت عن طريق الراوتر فلابد انك تقوم باستخدام تقنية الواي فاي من خلاله لان الواي فاي اصبح في كل مكان الان ونبحث عنه احيانا قبل المال، فربما تذهب الي مقهي او مكان ما لا يقدم خدمة عالية ولكنه في النهاية يقدم لك واي فاي مجاني واعتقد ان هذا كاف تماما بالطبع اعلم انك تحصل علي الراوتر مجانا لكن اذا اردت شراء راوتر هذه الايام فربما تجد بعض اجهزة الراوتر متوفرة بخاصية تسمح لها ببث الواي فاي في حيز 5 جيجا هرتز 5GHz فماذا يعني هذا؟ وهل هذا افضل من 2.4GHz الذي تستخدمه معظم اجهزة الراوتر الان؟ دعنا نعرف ذلك.



هل لاحظت تقريبا أن معظم الاجهزة اللاسلكية والتي تعتمد علي موجات الراديو في بيتك تعمل حول تردد 2.4 جيجا هرتز؟ وهذا يشمل جميع الاجهزة التي تعمل بالبلوتوث في بيتك مثل سماعات البلوتوث والماوس الوايرلس وكذلك كل ما يعمل بتقنية الواي فاي او الوايرلس سواء كان جهازك كمبيوتر او هاتف متصل بالراوتر عن طريق الواي فاي او حتي شاحن لاسلكي، تقريبا كل شئ يعمل لاسلكيا فهو يعتمد علي باند 2.4 جيجا هرتز.

والسبب وراء هذا هو منظمة United States FCC والتي قامت بتقسيم الطيف الترددي بحيث يكون لكل تردد ترخيص لشئ معين وقد تركوا ترددا واحدا فقط للصناعة والعلوم والطب من اجل الاذاعة الخاصة بهم وهو 2.4 جيجا هرتز وفيما بعد تم تقليد هذا النظام واستخدام هذا التردد حول العالم من اجل توحيد اجهزة الراديو واشاراتها بدون التعرض الي تداخلات لاسلكية مزعجة . فتحيل انك لابد ان تقوم بتغيير اعدادات هاتفك في كل مرة تقوم فيها بالسفر من دولة الي اخري وحمدا لله لن تضطر الي فعل ذلك بفضل النظام القياسي والتوحيد الذي تم اتباعه . تم تقسيم هذا الطيف الترددي حتي لا تتداخل اشارات الراديو التي تصدر من جميع الاجهزة اللاسلكية في بيتك في وقت واحد وبحيث يمكن للخدمات التي تعتمد علي اشارات الراديو ان تتواصل معا دون اي تعارض.

اقرأ ايضاً >> لماذا قمت بشراء راوتر بـ 185 دولار وخواص في الروتر تحتاج أن تعرفها


لماذا اطلاق تردد 5 جيجا هرتز؟




في عام 2009 , تم اصدار نظام لاسلكي قياسي جديد اطلق عليه IEEE 802.11n والذي يتيح لاجهزة الراوتر ان تقوم باستخدام حيز التردد 2.4 جيجا هرتز او استخدام حيز التردد 5 جيجا هرتز لارسال اشارات الواي فاي، والسبب وراء ذلك كان السماح للمستخدمين باستخدام اجهزة الراوتر في المناطق التي تزدحم بالاشارات اللاسلكية، تخيل انك تقوم بشحن هاتفك لاسلكيا بجوار الراوتر او انك تملك عشرات الاجهزة اللاسلكية والتي تعمل بالبلوتوث في بيتك والتي تعمل فقط في حيز التردد 2.4-2.4835GHz.

تحت اي ظرف , فربما تعيش في مكان يعتمد علي راوتر يعتمد علي حيز تردد 2.4 جيجا هرتز والذي لن يكون مريحا في بعض الاوقات لان اتصالك بالانترنت سيضعف بالتأكيد في اوقات محددة وهي تلك الاوقات التي تعمل فيها معظم الاجهزة اللاسلكية والبلوتوث في بيتك وفي هذه الحالات ستجد ان الحل الافضل هو ان تقوم باستخدام حيز ترددي جديد وهو 5 جيجا هرتز حتي تبتعد عن كل التداخلات اللاسلكية التي قد تحدث وتؤثر علي سرعة اتصالك بالانترنت.

ايهما افضل؟


الميزة الوحيدة التي يمكنك ان تجنيها من الاتصال من خلال 5 جيجا هرتز هو انك ستبتعد عن التداخل الذي قد يحدث وستحصل علي اتصال بالانترنت مستقر وسريع الي حد ما ولكن لا تعتقد ان سرعة اتصالك بالانترنت ستزيد او ستحصل علي سرعة اضافية عندما تقوم باستخدام تردد 5 جيجا هرتز فهذا غير صحيح ولكنك ستحصل علي ازعاج وتداخل اقل ولاحظ ان الترددات العالية تضعف اسرع مع الوقت وذلك طبقا لقوانين الفيزياء !

اقرأ ايضاً >> لماذا قد يتوجب عليك شراء راوتر جديد وتغيير الراوتر لديك؟


ولذلك , اذا كنت تعيش في بيت كبير للغاية فربما من الافضل استخدام راوتر يدعم 2.4 جيجا هرتز او استخدام معيدات Repeater اذا كنت تنوي استخدام ترددات 5 جيجا هرتز لانها كما قلنا ضعيفة وتحتاج الي مسافات اقل وعلي اي حال فان الشركات المصنعة لاجهزة الراوتر يمكنها ان تقوم بجعل الراوتر يستخدم كهرباء اعلي ليستطيع بث اشارات الواي فاي الي مسافات ابعد ولكن هذا سيكلفك الكثير ولن يكون اقتصاديا بالنسبة للمستخدم العادي.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما الفرق بين الوايفاي 2.4GHz والـ 5GHz؟ وما الافضل؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 12/19/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليق واحد:

  1. اشتريت مودم dlink 750ac يدعم هاته الخاصيه وخصائص اخرى لكن لم اجد اي فرق بينه وبين القديم..بعباره اخرى لا اعرف خصائصه اي كيفيه استخدامها او استغلالها

    ردحذف