لماذا لا يجب أن تملئ هارد الـ SSD بالكامل حتي لا يصبح ابطئ؟

العنوان واضح, بالفعل اقراص Solid-State Drives او SSD تزداد بطئً كلما قمت بمليء الهارد بالملفات، ويمكنك ملاحظة ذلك بسهولة اذا ما قمت بمليء هارد SSD الي اخره او بالقرب من نهاية سعته وستجد أن اداءه وسرعة نقل الملفات عليه قد قل بشكل ملحوظ والسبب يكمن في فكرة عمل هاردات SSD وكيف تعمل، ولأننا قمنا من قبل باخباركم ان مليء هارد SSD الي نهاية سعته من الاشياء التي لا يجب عليك فعلها مع هارد SSD فسنقوم اليوم بشرح لك السبب وراء ذلك بشكل تفصيلي.



نظرية البلوكات الغير ممتلئة والفارغة


يتم تقسيم الهارد الي قطاعات Sectors وبلوكات ولمعرفة هذا التقسيم يمكنك مراجعة هذا الموضوع لفهم التفاصيل بشكل اكبر (سلسلة الهارد ديسك (5) مقدمة الي التخزين علي الهارد ديسك) وفي الهارد العادي HDD عندما يتم حذف ملف لا يتم حذفه نهائيا من الهارد وتبقي اثار البيانات bits الخاصة به علي الهارد حتي يتم الكتابة علي السيكتور الخاص بالملف المحذوف فيتم استبداله بالملف الجديد.

حسنا الامر يختلف هنا في هارد SSD فان عليه اولا حذف تلك الملفات المحذوفة نهائيا ثم الكتابة علي القرص وهذا يبطئ عملية الكتابة نوعا ما علي عكس عندما يقوم الهارد بالكتابة علي بلوك فارغ.

ذاكرة NAND Flash التي تتكون منها هاردات SSD تعتمد علي تقسيم الهارد الي Sectors وكل سيكتور 4 كيلو بايت بداخل بلوك حجمه 256 كيلوبايت ولكي يقوم الهارد باضافة ملفات جديدة الي البلوك عليه حذف كل الملفات القديمة اولا من البلوك واقصد هنا بالملفات القديمة هي الملفات التي قمت بحذفها من الهارد ولكن اثارها لازالت موجودة علي قطاعات الهارد ولذلك عليه تنظيفها اولا ثم اضافة ملفات جديدة، الان أن تقوم بحذف الملفات واضافة ملفات جديدة عندما يأتي الهارد لكتابة هذه الملفات فانه يبتعد عن البلوكات التي بها ملفات محذوفة ويقوم بكتابة الملفات الجديدة علي بلوكات فارغة نهائيا.

وطالما الهارد يمتلئ فان البلوكات الفارغة يقل عددها تدريجيا ويحل مكانها بلوكات ممتلئة نظريا بالملفات المحذوفة.. الان ركز معي , عندما يأتي الهارد لكتابة ملفات جديدة يقوم بقراءة القيمة الموجودة علي بلوك ما اذا وجد مكانه ملفات قديمه يتركه ثم يذهب لاخر فارغ واذا لم يجد يذهب الي ذلك البلوك الممتلئ بالملفات القديمة ثم يقوم بحذفها واعادة كتابة الملفات الجديدة عليها، وضع في اعتبارك ان هذه الملفات ستأخذ العديد من البلوكات وليس بلوك واحد مما يعطي تأخير اضافيا في عملية الكتابة.

امر Trim لحذف الملفات




عندما تقوم بمليء الهارد الي اقصي سعته او قريب منها فسينتهي به المطاف الي هارد ملئ بالبلوكات الممتلئة نظريا طالما انك لما تقم بحذف الملفات بأمر Trim والذي من شأنه حذف الملفات وتنظيفها من الهارد نهائيا بمجرد حذفها ولكن هذا الامر يقوم فقط باجبار الملفات التي ستحذفها علي الحذف نهائيا دون اثار لها علي الهارد ولكن تبقي الملفات التي تم حذفها من الهارد قبل تفعيل هذا الامر كما هي علي الارض وتقوم بملء البلوكات بلا داعي وهذه مشكلة كذلك.

اقرأ >> بتفعيل الامر TRIM لاطالة عمر هارد SSD

ما الحل؟


لمنع المشتريين ومستخدمي هاردات SSD من مليء الهارد الي اخره وتقليل اداءه فان الشركات المصنعة لهاردات SSD قامت بحيلة ما من شأنها التأكد من ان الهارد سيظل علي ما يرام اطول فترة ممكنه، فعندما تقوم بانتاج هارد جديد فانها تحتجز 7% من مساحة الهارد وتجعلها غير متاحة للمستخدم وهذا يسمي بـ Over-Provisioning وهي عبارة عن ذاكرة اضافية يتم اضافتها للهارد ولكنها لا تكون مرئية للكمبيوتر كمساحة متاحة للتخزين عليها او للاستخدام وهذه المساحة تقوم بضمان أن الهارد لن يمتلئ ابدا حيث يتواجد في النهاية مساحة فارغة للمساعدة في استقرار اداء الهارد.

اقرأ >> ماهو الـ AHCI وطريقة تفعيله لتسريع الهارد SSD بنسبة 30%

اذا كنت تملك هارد SSD فيجب عليك ان تحاول ان تتجنب استخدام اكثر من 75 % من سعته , قم بشراء هارد سعته اكبر من حاجتك حتي يناسبك وتساعد الهارد في استقرار اداءه خصوصا ان مثل هذه الهاردات اصبحت ارخص من قبل وحاول باستمرار تفعيل امر Trim في الويندوز لكي يقوم بحذف الملفات نهائيا من الهارد والمساعدة في تنظيفه من الملفات القديمة اولا باول.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لماذا لا يجب أن تملئ هارد الـ SSD بالكامل حتي لا يصبح ابطئ؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 11/12/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليقان (2):

  1. كاتب المقالة يبدو ان مستواه باللغة العربية صفر
    المقال مليئ بالاخطاء الإملائية والجمل المبهمة

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا لكم علي هذة المعلومات القيمة

    ردحذف