كل ما تود معرفته عن وضع تصحيح USB في أندرويد

الجميع يعلم وإن كنت لا تعلم فإن نظام تشغيل أندرويد هو بحد ذاته نظامًا مفتوح المصدر، بالتالي يسمح هذا للمطورين بإجراءات التغيير والتعديل على النظام ككل، سواء أكان ذلك بتعديلات متقدمة على النظام أو تعديلات بسيطة حتى أن المستخدم العادي قادر على التعامل معها، ونرى ذلك بتطبيقات التخصيص والتي شملت صلاحيات الروت، بالمقابل هناك الكثير من حزم الميزات المخفية والتي عادة موجهة للمطورين أو للمستخدمين المتقدمين، ويتم إخفاء العديد من هذه الخيارات في قائمة خيارات المطورين من على الهاتف، وكما يوحي اسمها هذه الميزات حيوية للمطورين، واحدة من ميزات المطورين في أندرويد والأكثر شهرة هو خيار تصحيح USB أو بالإنجليزية "USB Debugging "، وطبعًا خلال رحلتك مع نظام أندرويد رأيت هذا الاسم يطفو لك كثيرًا، وتتسائل ما إذا كان يجب تمكينه او وما هية الوضع وماذا يمكن الاستفادة منه وغيرها من الاسئلة المهمة؟


وحتى تضح الصورة لكم في هذه المقالة نستعرض لك كل ما تود معرفته عن وضع تصحيح USB في أندرويد:

ما هو وضع تصحيح USB ؟

باختصار، وضع USB Debugging يسمح لجهاز الاندرويد التواصل مع جهاز الحاسوب في تشغيل برمجية Android SDK وذلك لاستخدام العمليات المتقدمة.

وطبعًا عند تطوير تطبيقات أندرويد، هنا لابد من تثبيت مجموعة أدوات برامج أندرويد "Android SDK" على جهاز الحاسوب، وتتضمن حزمة Android SDK مجموعة من الأوات التي تعتبر يحوية لاي مطور تطبيقات، مثل مصحح الأخطاء لحل مشكلات ترميز النماذج، وتعد Libraries مكونًا أساسيًا ورئسيًا من عناصر SDK، جنبًا إلى جنب تسمح للمطورين بأداء وظائف مشتركة دون الحاجة إلى إعادة ترميز، على سبيل المثال اندرويد لديه وظيفة الطباعة المدمجة، لذلك عند كتابة ترميز التطبيق لم يكن لدى المطور طريقة جديدة للطباعة، ببساطة يمكن للمطور استدعاء الاسلوب المدمج والمدرج في Libraries عندما يحين الوقت لذلك.

كما ويمكنك أن تفعل الكثير مع أندرويد، ولكن هنا المطورين بحاجة للمزيد من الخيارات، وخصوصًا عند جمع سجلات خطأ مفصلة، وسيكون جهد كبير لتحديد موقع ونقل هذه الملفات يدويًا من الجهاز، بالتالي يتيح تمكين تصحيح أخطاء USB في اندرويد للاتصال بجهاز الحاسوب حتى تتمكن من الاستفادة من هذه الادوات.

ما هي استخدامات USB Debugging :


بدون تصحيح USB لا يمكن ارسال اي اوامر متقدمة إلى الهاتف عبر كابل USB ، والسبب الأكثر شيوعًا لتمكين تصحيح USB خو دفع المطورين لتجربة تطبيقاتهم واختبارها في أندرويد.

بالتالي كلما أنشأت بنية جديد من تطبيقك في Android Studio وتريد اختبارها، يمكنك دفعها إلى جهازك المتصل بنقرات قليلة، وبعد عملية البناء سيتم تشغيلها على الفور، وطبعًا هذه الطريقة أسرع من تحميل ملف APK وتثبيته يدويًا.

غير المطورين، أي المستخدمين العاديين، سبب التمكين يكون بهدف تجذير هاتفهم "روت" وطبعًا كل تأصيل أو تجذير يختلف حسب الجهاز، ولكن معظم الطرق تنطوي على بعض البرامج التي تقوم بتشغيلها من سطح المكتب، وبمجرد تمكين التصخيخ وربط الهاتف، يمكنك استخدام اداة الجذر لارسال تعليمات الروت إلى هاتفك دون لمسه، أو حتى تثبيت روم مخصص فهذا ينطوي أيضًا على هذه الاستخدامات.

كذلك تحتاج أيضًا لتصحيح USB Debugging عند استخدام أوامر ADB، وهذه تتيح لك تثبيت ملفات APK موجودة على جهاز الحاسوب على جهاز الاندرويد، فضلًا عن نقل الملفات ذهابا وايابا، وعرض سجلات الجهاز لتصحيح الاخطاء، والأهم من ذلك الاستعانة بهذه الاوامر عندما يكون الهاتف لا يعمل بشكل طبيعي، وقديما جدًا كان هناك سبب مهم لتصحيح USB وهو أخذ سكرين شوت لشاشة الهاتف، ولكن هذه الأيام لا داعي لذلك كل ما عليك الضغط على مفتاح التشغيل ورفع الصوت معًا وستأخذ سكرين شوت.

كيف يمكنني تمكين تصحيح USB :


على أجهزة أندرويد الحديثة ستجد خيار التصحيح هذا في قائمة خيارات المطور، والتي تم إخفاؤها بشكل افتراضي، ولإظهارها توجه الى الاعدادات وانتقل الى اسفل وتحديد خيار "حول الهاتف"، ومرر لأسفل، سترة رقم الانشاء، قم هنا بالضغط عدة مرات متتالية وسترى اشعار يعلمك بانك الان مطور برامج.

انتقل مرة اخرى للاعدادات، وانتقل إلى نفس الخيار "حول الهاتف" ستلاحظ وجود ادخال جديد وخيارات المطور، اضغط على خيار المطور وابحث عن خيار تصحيح اخطاء USB والتكرير لتمكينه.

وهذا كل شيء، والآن تحتاج فقط إلى توصيل الهاتف الخاص بك إلى جهاز الحاسوب مع كابل USB وعند القيام بذلك سترى مطالبة على هاتفك يسألك إذا كنت ترغب في تحويل تصحيح USB معين، وهذه هي ميزة الامان المصممة للحفاظ على أمان الهاتف من أي هجوم.

هل تصحيح USB بحد ذاته آمن ؟

من الناحية النظرية ومع تمكين USB يمكن ان يسبب بعض المشاكل، مثلًا هناك احتمال ان يتم سرقة المعلومات من جهازك، او الدفع بتطبيقات خبيثة، وطبعًا يكون ذلك عند توصيل الهاتف بحاسوب غير موثوق به، بالإضافة إلى ذلك، ترك تصحيح USB يجعل الهاتف مفتوحًا للهجمات.

ختامية:

قضينا معكم جولة بالتعريف بوضع تصحيح USB وماذا يمكن أن يفعل وماهي استخداماته، وبطبيعة الحال هذه الميزة او الوضع يسمح لك بالوصول إلى ميزات متقدمة عند الاتصال بجهاز الحاسوب، ويعد امر حيوي جدًا للمطورين، ولكن لا يزال يحمل بعض الحيل المفيدة للمستخدمين المتقدمين، في حين لا تتردد في تمكينه عند الحاجة إليه، ولكن نوصي بنفس الوقت بإيقاف تشغيله عندما لا تستخدمه وذلك لزيادة أمان الهاتف.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كل ما تود معرفته عن وضع تصحيح USB في أندرويد Reviewed by كاتب تقني on 11/24/2017 Rating: 5

كاتب تقني

مدوّن تقني أهتم بكل ما يتعلق بأنظمة التشغيل المختلفة، على رأسها نظامي تشغيل أندرويد و iOS، ومطوّر تطبيقات سابق، حاصل على شهادة عملية في أمن وحماية المعلومات، وكما قال البعض "زكاة العلم نشره"، لذلك ستجدني إن شاء الله لا أبخل على أحد فيما رزقني الله فيه ~~

ليست هناك تعليقات: