افضل كرت شاشة لعام 2017 من AMD و Nvidia في مختلف الفئات

لا أحتاج إلى أن أؤكد على مدى أهمية شراء كرت شاشة للكمبيوتر ووضعها فى الحسبان عند تجميع جهاز جديد، وفى ظل المنافسة الشرسة بين شركتي AMD و Nvidia يصبح الاختيار الافضل صعب نوعاً ما، حيث نجد أن بطاقات إنفيديا أكثر تقدماً فى الأداء مقابل تكلفة مالية عالية، بينما بطاقات AMD تقدم أداء ممتاز بتكلفة أقل. نستنتج من ذلك أن كل شركة تسيطر على فئة معينة من فئات كروت الشاشة ( العليا، المتوسطة، الاقتصادية ) لذلك كان لابد من إعداد هذا الموضوع حيث نتعرف من خلاله على افضل كروت شاشة صدرت حديثاً من AMD و Nvidia في كل الفئات والمناسبة لمختلف الاستخدامات من ألعاب ومونتاج وتصميم.

إقرأ اولاً: معلومات مهمة يجب معرفتها قبل شراء كرت شاشة انفيديا او AMD



بطاقة Nvidia GeForce GTX 1080 Ti أقوى بطاقة فى الفئة العليا



بطاقة GeForce GTX 1080 Ti التي أطلقتها إنفيديا هذا العام 2017 تعتبر أفضل بطاقة رسومية على الساحة فى الفئة العليا حتى وقت كتابة هذا المقال، فنحن نتحدث عن بطاقة استطاعت أن تتفوق على بطاقة Titan X من نفس الشركة، وهي موجهة بشكل خاص لتشغيل احدث الالعاب على اعلى اعدادات بمعدل FPS ثابت، وبالتأكيد تكون مناسبة للاستخدامات الأخرى سواء المونتاج أو التصميم.

جاءت بطاقة GeForce GTX 1080 Ti بمواصفات متقدمة فهي تتمتع بمعمارية باسكال GP102 من شركة إنفيديا وتقدم أداء أسرع من بطاقة GTX 1080 العادية بنسبة 35%. تتضمن البطاقة 3584 نواة CUDA Cores مع ذاكرة من نوع GDDR5X بحجم عملاق 11GB بتردد يصل الى 1600MHz وسرعة 11Gbps لنقل البيانات Memory Speed وبالطبع دعم التشغيل على دقة عرض 4k. وتحتوي على 3 منافذ DisplayPort ومنفذ HDMI واحد ولا يوجد منفذ DVI بالإضافة إلى منفذين للطاقة وضع فى اعتبارك أن الحد الموصى به لطاقة الباور سبلاي هو 600 واط وبالتالي ستحتاج باور سبلاي قوي لتعمل البطاقة بكامل قوتها.

العيب المجتمع فى هذه البطاقة هو ارتفاع درجة حرارتها بشكل مبالغ فيه بعد مرور فترة من الاستخدام المكثف بالرغم من احتوائها على تبريد محسن للمشتت الهوائي، وبالتالي يبدوا أنها ستعمل بأفضل حال على نظام التبريد المائي.

وبما أنها أفضل بطاقة في الفئة العليا ومن انفيديا فهذا يشير إلى التكلفة المرتفعة عند شرائها، فهي متاحة بالسعر الرسمي 700 دولار. وفي حالة إذا كانت الميزانية لا تسمح بشراء هذه البطاقة يمكنك شراء البديل وهو كرت شاشة RX Vega 64 من AMD.


إقرأ ايضاً: كيف تقوم باختيار كرت الشاشة للكمبيوتر

بطاقة AMD Radeon RX Vega 64 المنافسة



رداً على بطاقة GeForce GTX 1080 Ti من انفيديا أطلقت شركة AMD بطاقة Radeon RX Vega 64 أفضل بطاقة أنتجتها الشركة على الإطلاق وهي تقدم أداء يكاد يصل لـ GTX 1080 Ti لكن بسعر 500 دولار أي أقل من بطاقة انفيديا. وتقدم RX Vega 64 كل ما هو مطلوب من إمكانيات وتقنيات لتناسب كل الاستخدامات، فهي ممتازة لتشغيل الألعاب  على دقة 1440p أو 4K بكفاءة عالية مع الحفاظ على معدل إطارات ثابت.

وتعتمد بطاقة RX Vega 64 على معالج رسومي Vega 10 بتردد Boost يصل إلى 1600MHz وعدد 4096 نواة مزودة بـ 64 وحدة حوسبة compute units كل وحدة تتضمن 64 نواة، وتمتلك ذاكرة بسعة 8 جيجابايت من الجيل الثاني HBM2 بتردد 1.89Gbps وواجهة ذاكرة 2048bit وعرض نطاق ترددي يصل إلى 484GB/s، وهذا ما يجعل البطاقة تعطي أداء يشبه  GeForce GTX 1080 Ti. تحتوي البطاقة ايضاً على 3 منافذ DisplayPort 1.4 ومنفذ HDMI 2.0 واحد ومنفذ الطاقة وتستهلك طاقة 295 واط لذلك ستحتاج إلى شراء باور سبلاي 750W لتعمل بأعلى كفاءة.

العيوب فى بطاقة Radeon RX Vega 64 هي التبريد الغير جيد كما انها تسحب طاقة عالية بالإضافة إلى عدم توقف مروحة التبريد عند الدخول فى وضع الخمول.

بطاقة AMD Radeon RX580 افضل بطاقة متوسطة



كما هو واضح لدى الجميع; شركة AMD مسيطرة على سوق كروت الشاشة من الفئة المتوسطة والتي تعتبر الأفضل بسبب انخفاض أسعارها مقابل الأداء المناسب لكل الاستخدامات. وتعد بطاقة Radeon RX580 التى تتصدر سلسلة RX500 من كروت شاشة AMD هي أقوى بطاقة فعلاً فى الفئة المتوسطة، حيث تعمل بسرعة على دقة 1080p وتقدم أداء ممتاز كذلك على دقة 2K لكن ليست جيدة بما يكفي على دقة 4K بالإضافة إلى أنها تدعم ألعاب الواقع الافتراضي، كما أنها تدعم أحدث تقنيات AMD.

اما عن المواصفات فتعتمد البطاقة على معمارية Polaris بسرعة تصل إلى 1340 ميجاهرتز بالإضافة إلى 2304 نواة و36 وحدة حوسبة مع سعة ذاكرة 8 جيجابايت من نوع GDDR5 وواجهة ذاكرة 256bit وعرض نطاق ترددي يصل إلى 256GB/s وهي جيدة لتشغيل الالعاب التى تحتاج إلى مستوى جرافيك عالى بسلاسة دون حدوث lag أثناء اللعب. تدعم البطاقة منفذ DisplayPort1.4 وكذلك HDMI لكن لا تدعم منفذ DL-DVI. استهلاك البطاقة 185 واط لذا تحتاج على الاقل باور سبلاي 500W.

بعد ان تعرفنا على مزايا البطاقة وما توفره من مواصفات عاليه، فلا يوجد بها عيوب سوى ارتفاع استهلاك الطاقة إلى حد كبير خلال استخدامها لفترة، كما أنها تتخلف عن بطاقة انفيديا GTX 1060 من حيث كفاءة الطاقة. لكن فى النهاية هي اختيار جيد لمن هم بحاجة لبطاقة قوية مقابل سعر معقول 230 دولار.

إقرأ ايضاً: كيف يعمل كرت الشاشة وما هي اجزاءه وكيف تختار الافضل؟

بطاقة Nvidia GeForce GTX 1060



لكن فى حالة إن كنت بحاجة إلى بطاقة من الفئة المتوسطة أعلى من Radeon RX580 ومن شركة انفيديا فإن بطاقة GeForce GTX 1060 ستكون الاختيار الأمثل ولكن بسعر أعلى كما هو متعارف عليه مع بطاقات Nvidia حيث يمكنك الحصول على هذه البطاقة مقابل 300 دولار. وبناءًا على مواصفات البطاقة التى سنتعرف عليها فيما يلي وايضاً المراجعات التى تمت عليها نجد أنها تستحق فعلاً هذا المبلغ حيث تقدم أداء مثالي على دقة FHD وجيد للغاية على QHD وعلى أعلى إعدادات لكن لا تدعم دقة 4K.

من مواصفات البطاقة إنها تعتمد على معمارية Pascal لتوفير سرعة وكفاءة طاقة عالية بعدد 1280 نواة CUDA Cores بتردد يصل إلى 1708 ميجاهرتز، وذاكرة من نوع GDDR5 بسعة 6 جيجابايت بواجهة 192bit وسرعة نقل البيانات 8Gbps وعرض نطاق ترددي يصل إلى 192GB/s، باستهلاك 120 واط وحد أدنى 400 واط لطاقة الباور سبلاي. وتحتوي على 3 منافذ DisplayPort 1.4 ومنفذ منفذ HDMI 2.0 ومنفذ DL-DVI.

وتدعم بطاقة GeForce GTX 1060 جميع تقنيات انفيديا عدا تقنية SLI لإتاحة تركيب البطاقة مع بطاقة رسومية آخري وهذا يُعد من عيوب البطاقة حيث يجب أن تعرفها.

بطاقة AMD Radeon RX 460 الاقوى فى الفئة الاقتصادية



الفئة الاقتصادية تتضمن كروت شاشة فى متناول اليد; بحيث إذا كنت تحتاج إلى تجميع كمبيوتر للالعاب بميزانية منخفضة أو بتكلفة مالية ليست كبيرة فيمكنك تحقيق ذلك مع الكروت التى تندرج تحت الفئة الاقتصادية فهي كروت شاشة رخيصة حقاً لكن تقدم أداء أفضل مما تتخيل، وتستحوذ شركة AMD على تلك الفئة لنرى على الساحة بطاقات رسومية منخفضة الثمن منها بطاقة AMD Radeon RX 460 المتوفرة بسعر معقول مقابل إمكانيات تناسب كل الاستخدامات سواء العاب او مونتاج او تصميم فالبطاقة تقدم أداء ممتاز على دقة 1080p بالإضافة إلى كفاءة الطاقة فأنت لا تحتاج لتشغيلها استخدام باور سبلاي قوي بجانب أن حجم الكرت صغير مناسب للكيسات الحاسوب صغيرة الحجم.، لكن كسر السرعة شبه منعدم فى هذه البطاقة.

من مواصفات البطاقة أنها تتضمن معالج بعدد 896 نواة بتردد يصل إلى 1200 ميجاهرتز و14 وحدة حوسبة مع ذاكرة من نوع GDDR5 بحجم 2 جيجابايت رام بسرعة 1750 ميجاهرتز وعرض نطاق ترددي يصل إلى 112GB/s باستهلاك يصل إلى 75W بالإضافة إلى دعم تقنيات AMD ووجود منافذ DisplayPort 1.4 ومنفذ HDMI 2.0 وكذلك مخرج طاقة PCI-E.

إقرأ ايضاً: كيف تعرف ما اذا كان كارت الشاشة متوافق مع جهازك ام لا

بطاقة Nvidia GeForce GTX 1050 المنافسة



وبما أننا نتحدث عن الفئة الاقتصادية من كروت الشاشة فلا يمكن نسيان بطاقة انفيديا GeForce GTX 1050 التى تعتبر الافضل من حيث الأداء فى هذه الفئة، فهي بطاقة ممتازة لكنها أعلى قليلاً من بطاقة AMD Radeon RX 460 من حيث المقابل المادي بجانب أنها تحتاج إلى استخدام باور سبلاي قوي لتشغيلها بكامل كفاءتها. لكنها تتفوق فى الأداء بحيث تستطيع تشغيل معظم الألعاب الشهيرة بمعدل إطارات 60 إطار بالثانية وبدقة عرض 1080p وبالتالي هي ممتازة ايضاً لتشغيل برامج التصميم لكن لا اعتقد انها ستكون مناسبة مع برامج المونتاج. من عيوب البطاقة انها لا تدعم تقنية VR Ready ولا تقنية SLI Ready من انفيديا وإنما بقية تقنيات انفيديا الأخرى تدعمها.

تعتمد هذه البطاقة على معمارية Pascal الخاصة بشركة انفيديا بتردد معالج يصل إلى 1455 ميجاهرتز و640 لعدد الأنوية CUDA Cores وذاكرة من نوع GDDR5 بحجم 2 جيجابايت بسرعة نقل 7Gbps وعرض نطاق ترددي يصل إلى 112GB/s باستهلاك يصل إلى 75W وحد ادني 300 W لطاقة الباورسبلاي مع دعم منفذ PCIe للطاقة ومنفذ DisplayPort 1.4 ومنفذ HDMI 2.0 ومنفذ DL-DVI.


كانت هذه هي أفضل بطاقات قدمتها شركة نفيديا و AMD هذا العام في كلاً من الفئة العليا والمتوسطة والاقتصادية ولاحظنا كيف أن شركة إنفيديا تتفوق ببطاقتها فى الفئة العليا فى حين تفوق AMD فى الفئة المتوسطة والاقتصادية، وضع فى اعتبارك أن هناك كثير من البطاقات لم نضعها فى القائمة حيث تعمدنا أن نجعل لكل فئة بطاقات منافسة إلى حد كبير ومتقاربة من حيث السعر. ويظل فى النهاية الاختيار هو إختيار المُستخدم لما هو مناسب لميزانيتهُ.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افضل كرت شاشة لعام 2017 من AMD و Nvidia في مختلف الفئات Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/29/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: