5 أشياء خاطئة يجب التوقف عن فعلها مع الهواتف الذكية

الاهتمام بالهاتف الذكي قد يكون منعدم عند أغلب المستخدمين خاصة فى الفترة ما بعد الشراء ببضع أسابيع حيث يقل الاعتناء بالهاتف تدريجياً، فهناك عدة أمور يبدأ يتجاهلها المُستخدم ربما بسبب عدم وفرة ما يكفي من الوقت ليكتشفها من أجل حمايته; على الرغم من كونه واحد من أغراضك الثمينة ويتضمن الكثير من الأسرار الخاص بك، ولكن يفعل الكثير منا أشياء خاطئة من الممكن أن تسبب أضرار جسيمة لبياناتك المخزنة على الذاكرة لذلك يجب التوقف عن فعلها الآن حتى تحافظ على هذه البيانات. إذاً فما هي تلك الأشياء ؟ هذا ما سنتعرف عليه فى السطور القادمة.



- تجاهل استخدام باسورد او PIN




قد يكون مزعج ان تقوم بكتابة كلمة سر كلما كنت بحاجة إلى استعمال الهاتف، ولكن دعني أخبرك أنها أسهل طريقة للحفاظ على ما يحتويه من بيانات شخصية، فالبعض يتجاهل ذلك ويعتمد على أسلوب السحب Swipe فى حماية شاشة القفل والذي من السهل جداً على أي شخص حتى لو طفل أن يتعامل معه ويعبث فى الهاتف بلا مانع. لذلك فقم الآن بتعيين أسلوب حماية قوي مثل باسورد أو PIN أو حتى رسم النمط Pattern حتى لا تدع للآخرين فرصة الاطلاع على أشيائك الشخصية الموجودة على الهاتف، فلا تتخطى هذه الخطوة ابداً واحرص على استخدام كلمة مرور قوية أو رمز PIN معقد أو نمط صعب التخمين.

إقرأ ايضاً: 6 أشياء افعلها الان قبل ان تفقد او يُسرق هاتفك !

- تجاهل تحديثات النظام والتطبيقات




قليلون هم المُستخدمون المهتمون بالتحديثات الجديدة سواء لنظام التشغيل أو للتطبيقات فهؤلاء يعتنون بالأمر بل وهناك من ينتظر الافراج عن التحديثات الجديدة بفارغ الصبر لأنهم على دراية بما تفعله التحديثات من إصلاح الأخطاء وسد الثغرات وتوفير مزايا جديدة إضافية. بينما الكثير يتجاهل التحديثات; فعندما يأتي لأحدهم شعار بتوفر تحديث جديد للنظام أو لتطبيق مُعين فيتجاهله ويستكمل ما كان يقوم به وهو فعل غير صحيح بالتأكيد، فأقبل اي تحديث جديد وتذكر دائماً أن المطور اصدر هذا التحديث لسبب ما مهم يعود بنفع على المُستخدمين.

وفى حالة حدوث عكس ذلك فلا مُشكل يُمكنك العود للاصدار السابق للتطبيق بعد التحديث بهذه الطريقة.

- عمل جلبريك أو روت




لا أقصد بأن لا تقوم ابداً بعمل جليبريك للايفون الخاص بك لكني أريدك أن تعرف ما ستفعله حقاً فى هاتفك ويكون القرار لك فى النهاية.


الهواتف الذكية تآتي من الشركة المصنعة مع قيود الاستخدام التى تمكنك من تثبيت تطبيقات مُعينة، بالإضافة إلى مستويات وصول حاسمة للتحكم فى نظام التشغيل، فيوجد إعدادات كثيرة جداً للسيطرة على نظام التشغيل ولكنها ليست معروضة بالكامل فى تطبيق الضبط Settings على الهاتف.

عمل جليبريك للايفون او روت للاندرويد يزيل تلك القيود فيصبح لك تحكم شبه كامل فى الهاتف وستتمكن من الوصول إلى بعض إعدادات النظام المخفية; هذا أمر مغري ! لكن تلك القيود التى تفرضها الشركات تحميك من البرمجيات الخبيثة والحد من وصول التطبيقات الضارة إلى نظام التشغيل، فبمجرد إزالتها يصبح من السهل على البرمجيات الخبيثة العثور على هاتفك والوصول لبياناتك الشخصية بالإضافة إلى التسبب فى فقدان ضمان الشركة لجهازك.

- الاتصال بشبكات الواي فاي العامة




معظم مُستخدمي الهواتف الذكية يقومون بتفعيل الواي فاي دائماً للإتصال بشبكات الواي فاي المجانية المتواجدة فى المطاعم والمقاهي والأماكن العامة بدلاً من تفعيل بيانات الهاتف او الباقة. يجب أن تتوقف عن فعل ذلك حيث ان جميع المعلومات التي تتداولها عند الاتصال بشبكة واي فاي عامة تكون مرئية لأي شخص آخر متصل على نفس الشبكة ويعرف من خلال تطبيقات معينة أن يرى ما تتصفحه على هاتفك، فبهذه الطريقة أنت تمنح للقراصنة طريقاً سهلا للدخول إلى جهازك، لذلك تأكد من أن أي شبكة واي فاي تستخدمها تكون محمية بكلمة سر، واقترح عليك وبشدة قراءة مقال لماذا لا يجب عليك الاتصال باي نقطة واي فاي مجانية؟ لمعرفة تفاصيل اكثر.

- تنظيف الهاتف باستمرار




لا أقصد هنا تنظيف الهاتف ظاهرياً، وإنما داخلياً فربما مُستخدمي الهواتف الذكية يستعملون تلك التطبيقات التى تقوم بحذف الملفات الغير ضرورية وتعطيل التطبيقات الغير نشطة..وغيرها من المهام الأخرى، هذه التطبيقات مفيدة فعلاً لكن تصبح ضارة لهاتفك عندما تستخدمها بصورة متكررة ويومية; فإن العمليات التى تقوم بها تلك التطبيقات إذا تمت أكثر من مرة كل فترة قصيرة سيقلل ذلك من أداء الهاتف لذا توقف عن استخدامها بتكرار.

ايضاً أغلب المُستخدمين يعتقدون أن التطبيقات النشطة أو التي تم فتحها مسبقاً تؤثر على أداء الهاتف والبطارية وأنه يجب إغلاقها دوماً لتسريع الهاتف، توقف عن فعل ذلك لأنه فعل خاطئ وليس له علاقة بتسريع أداء الهاتف بل يقلل الأداء ويجعل تشغيل التطبيقات كل مرة أبطأ.

إقرأ ايضاً: 3 طرق لتسريع هاتفك الاندرويد ولكنها تبطئ الجهاز !
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
5 أشياء خاطئة يجب التوقف عن فعلها مع الهواتف الذكية Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/23/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: