كيف تستخدم الإضافات القديمة بعد تحديث فايرفوكس الجديد

قامت شركة موزيلا أمس بإطلاق أكبر تحديث لمتصفحها الشهير فايرفوكس، وبالفعل قام محمود منير باستعراض أهم وأبرز التفاصيل الجديدة ضمن مقال تحديث اسطوري للفايرفوكس Firefox 57 Quantum بمميزات غير عادية وإذا قمت بالتحديث فعلاً ستكتشف ان هذا الاصدار جاء بجانب مشرق وآخر مظلم، حيث الجانب المشرق هو ان المتصفح بات أسرع بصورة ملحوظة وبشكل جديد وخواص لم يسبق لها مثيل، بينما الجانب المظلم هو أن الإضافات القديمة التى كنت تستخدمها قبل التحديث لن تستطيع الاستمرار فى استخدامها بعد التحديث، فدعونا نتعرف على السبب والخيارات المتاحة لحل المشكلة فى هذا المقال.



- ما مصير الإضافات القديمة مع Firefox Quantum ؟

سبب عدم إمكانية تشغيل الاضافات القديمة هو أن بداية من الاصدار 57 سيتم الاستغناء عن نظام الإضافات القديم Legacy Extensions وانتهاء دعمه وبدأ الاعتماد على نظام WebExtensions الجديد فى تطوير الاضافات، وبالتالي أي إضافة غير مبنية على هذا النظام لن يستطيع المُستخدم استعمالها باي طريقة لأنها لن تكون متوافقة مع بيئة الاصدار الجديد من المتصفح.



بالتأكيد أمر كهذا سيكون صادم بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون استخدام المتصفح بدون تلك الإضافات، ولكن دعني أخبرك أن العديد من المطورين بدأوا بالفعل بالعمل على تحديث وتطوير برمجة الاضافات القديمة وجعلها تقبل العمل على نظام WebExtensions حتى لا يخسروا المُستخدمين، وبالتدريج سنجد الأضافات التى كانت تعمل على الاصدارات السابقة تعمل ايضاً على Firefox Quantum فقط الأمر يحتاج بعض الوقت.

وإذا كنت لا تستطيع الانتظار فإليك الحلول التالية مؤقتاً:

- البحث عن بديل أقرب



كثيرة هي الاضافات المتشابهة من حيث الوظائف على مركز تحميل الإضافات فى فايرفوكس، لذلك من الوارد جداً أن تجد هناك إضافة تقوم بنفس مهمة الإضافة القديمة التى لم تعد تعمل على الاصدار الجديد فيُمكنك استخدامها بشكل مؤقت الآن، ولمعرفة البدائل الأقرب لإضافتك القديمة هناك حل وفرته لك شركة موزيلا، فبعد التحديث لإصدار 57 قم بالانتقال إلى صفحة "about:addons" ومن ثم اضغط على قسم Legacy Extensions من الجانب الأيسر حيث يعرض لك الإضافات القديمة الغير مدعومة وستلاحظ أمام كل اضافة هناك زر Find a Replacement عندما تضغط عليه سيبحث لك المتصفح عن اكثر الاضافات تشابه بتلك الاضافة القديمة كما هو موضح فى الصورة بالأعلى، فيمكنك تثبيتها ومحاولة التعامل معها لحين يتم تطوير برمجة اضافاتك الاصلية القديمة لتعمل تحت نظام WebExtensions.

- استخدام نسخة فايرفوكس قديمة

هذا حل مؤقت ومزعج فى نفس الوقت، حيث تضحي بتجربة مزايا وخصائص Firefox Quantum العديدة لكن فى المقابل سوف تتمكن من استخدام الإضافات القديمة بدون اي مشاكل كما كان الحال قبل التحديث، فيُمكنك من خلال الطرق التى تم إستعراضها فى مقال كيفية تحميل الاصدارات القديمة من أي برنامج كمبيوتر العثور على إصدار قديم من متصفح فايرفوكس واستبداله بإصدار 57 المثبت حالياً. وبعدها ستعود الاضافات للعمل بشكل طبيعي.

- استخدام Firefox ESR بجانب Firefox Quantum



يعتبر أفضل حل مؤقت حالياً هو استخدام متصفح Firefox ESR جانباً إلى جنب Firefox Quantum، وسبب اختيار متصفح Firefox ESR تحديداً هو ان هذا المتصفح رسمي ويحصل على نفس التحديثات الأمنية التى تحصل عليها نسخة فايرفوكس المستقرة ولكنه يظل يعمل بنفس خصائص وهيئة إصدار 52 القديم من فايرفوكس وهذا يعني ان الاضافات القديمة سوف تعمل عليه بدون اي مشاكل.

إذاً فتستطيع تثبيت اضافاتك على متصفح Firefox ESR واستخدامه حين يكون هناك داعي لتصفح الانترنت واستخدام هذه الإضافات معاً، وفى نفس الوقت يكون لديك متصفح Firefox Quantum يمكنك استخدامه حين تريد تصفح الانترنت والاستمتاع بالخصائص الجديدة وقت عدم الحاجة لاستخدام الاضافات. هذا الحل قد يساعد المُستخدم الذي لا يريد الاستغناء عن الإضافات القديمة ولا يريد الاستغناء عن Firefox Quantum فدعونا نرى فيما يلي خطوات الحل:



فى البداية ستقوم بتحميل نسختك من متصفح Firefox ESR عبر الموقع الرسمي ثم بعد تحميل ملف التثبيت وتشغيله هناك بعض الأمور التى يجب معرفتها قبل البدء فى تثبيت المتصفح على الجهاز وهي عدم تشغيل متصفح فايرفوكس خلال عملية التثبيت فيجب أن تقوم بإغلاقه، الأمر الثاني هو عدم تثبيت المتصفح فى نفس المسار المثبت عليه Firefox Quantum حتى لا يحدث اختلاط بين المتصفحين، ولذلك ستلاحظ قيام متصفح Firefox ESR تلقائياً بإختيار التثبيت داخل مجلد Program Files فى حين أن فايرفوكس الأساسي يستخدم مجلد (Program Files (x86 وهذا بالنسبة لنسخة 64 بت من ويندوز، بينما إذا كنت تستخدم نسخة 32 بت ستحتاج أن تقوم يدوياً بتحديد مكان آخر مختلف لتثبيت المتصفح عليه غير مجلد Program Files.



يُمكنك استكمال تثبيت المتصفح ثم تشغيله على جهازك، وبعد ذلك عليك البدء فى نقل الاضافات القديمة إلى هذا المتصفح لاستعمالها مرة أخرى فيُمكنك القيام بذلك بعد الانتقال إلى Mozilla AMO وتحميل الاضافات القديمة مرة أخرى وتثبيتها وستلاحظ أنها تعمل بصورة سلسة جداً بدون حدوث اي مشاكل.



وينصح بأن تقوم بإنشاء اختصار على سطح المكتب لمتصفح Firefox ESR وايضاً Firefox Quantum لكي يكون الوصول إلي كلاً منهما أسرع، والآن إذا كنت ترغب بتصفح الانترنت واستخدام الإضافات القديمة فقم بتشغيل فايرفوكس ESR، وإذا كنت تريد تصفح الانترنت بدون استخدام الإضافات القديمة فقط من أجل تجربة مزايا جديدة فقم بتشغيل Firefox Quantum. وضع فى اعتبارك أنك لن تستطيع استخدام المتصفحين فى نفس التوقيت ولا تحاول أن تقوم بذلك حتى لا يتم محو الإضافات القديمة المثبتة على متصفح ESR.

- فى حالة إذا وجدت أن استخدام فايرفوكس ESR مزعج، يُمكنك تجربة متصفحات أخرى شبيهة لفايرفوكس والتي تؤدي الغرض ايضاً ويُمكنك الاطلاع علي بعضاً منها فى مقال افضل المتصفحات لعشاق الفايرفوكس.

وهذه كانت الحلول المتاحة حتى الآن لإستخدام الإضافات القديمة بعد تحديث فايرفوكس الجديد، يُمكنك إستعمالها كما أشرت لفترة مؤقتة حتى يتم تطوير الإضافات القديمة لتعمل على نظام WebExtensions.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف تستخدم الإضافات القديمة بعد تحديث فايرفوكس الجديد Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/15/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. کیف تم تحويل لغة المتصفح إلى اللغة الإنجليزية

    ردحذف