كيف تمكنت من استرجاع 80% من الملفات بعد فرمته الهارد بالخطأ

لست بحاجة إلى أن أؤكد لك مدى صعوبة فقدان كل ما قمت بتخزينه على القرص الصلب من بيانات خلال سنوات فى لحظة، فهي أسوأ لحظة قد تكون ومن الاشياء التى تجعل الحياة تظلم فجأة بدون مبالغة إطلاقاً ولا أحاول أن أكون درامي بل هذا الشعور واقعي، فأنت لا تقوم بحذف ملف أو مجلد بل جيجات اختفت فجأة بدون قصد ومن المستحيل تعويض كل ما فقدته بالكامل خاصة وإن لم تقم بحفظ نسخة احتياطية من تلك الملفات المهمة.

هذا تماماً ما قد حدث لي قبل أيام فلم أفقد مجلد أو بارتيشن وإنما الهارد بالكامل قمت بعمل فورمات له عن طريق الخطأ حيث لم يصبح للبيانات الهامة والشخصية وملفات العمل وجود ! بالطبع موقف محزن ولكني لم أقم بإعداد هذا المقال لأخبركم بذلك وإنما اريد ان اشارك معكم تجربتي فى استعادة 80% من هذه الملفات المفقودة والتى كانت بإستخدام برنامج استعادة ملفات معروف، وايضاً اخبركم عن العوامل التى أدت إلى نجاح العملية.



- عوامل ساعدت فى نجاح عملية استرجاع الملفات



فى البداية لا داعي لأحدثكم عن تفاصيل ما قد حد معي حتى تم فرمتة الهارد وضياع جميع بياناتي المهمة، فقد قمت بعمل فورمات للهارد بالكامل عن طريق الخطأ فى أثناء محاولتي لحل مشكلة الويندوز لا يقبل التثبيت على هارد GPT فللأسف لم اقم بحفظ نسخة احتياطية من البيانات قبل البدء فى خطوات الحل، وبالتالي عاد الهارد لحالته الطبيعية كما لو كنت قد اشتريت اللاب توب لأول مرة ولا يحتوي على أي بيانات. ولكن تم استرجاع معظم الملفات الآن وهناك عوامل ساعدت فى نجاح عملية استرجاع هذا الكم من البيانات المفقودة، وأعتقد أنه يجب أن أوضحها اولاً قبل معرفة كيف تم استرجاع الملفات فعلياً.

العامل الأول هو أن الملفات التى تم استعادتها كان قد تم كتابتها لأول مرة على الهارد، أي أن الـ 80% من هذه الملفات قمت بتخزينها على الهارد منذ شراء اللاب توب وبالتالى تعتبر جديدة نوعاً ما والسبب الذي جعلني أتأكد من ذلك أن الـ 20% من الملفات التى لم اتمكن من استعادتها كانت بسبب أن هذه الملفات سبق وقمت بنقلها من الهارد القديم إلى هارد اللاب توب الجديد وتعتبر قديمة بالرغم من أنه تم تخزينها بالفعل على الهارد الجديد، فلا أعلم هل هذا فعلاً السبب أم شيء آخر ولكن كل الملفات التى نقلتها من الهارد القديم لم يكن لها وجود باي طريقة، فقط ما تم استعادته من ملفات كانت تلك التى تم تحميلها وإنشائها على الهارد نفسه بعد شراء الحاسوب.

العامل الثاني هو أنه بمجرد أن قمت بعمل فورمات للهارد ثم عدت لتثبيت نظام ويندوز من البداية، كنت حريص جداً على ان لا اقوم بتخزين كثير من الملفات الجديدة، فقد بدأت اجرب الطرق المختلفة لاستعادة الملفات وذلك لأنني إذا قمت بتخزين الكثير من ملفات الجديدة ثم قمت بحذفها فسوف يتم التخلص من الملفات المحذوفة الأقدم - حيث تحل الملفات المحذوفة حديثاً محل الملفات المحذوفة قديماً - وبالتالي إذا استخدمت برنامج ريكفري فإنه سيكشف الملفات التى قمت بحذفها مؤخراً ولا احتاجها، فأنا متأكد تماماً أن هذه الخطوة كان لها تأثير كبير فى فرصة نجاح عملية استعادة الملفات.

- كيف تم استرجاع الملفات ؟



قمت بتجربة الكثير من الطرق لإستعادة الملفات بل حتى محاولة اكتشاف الملفات المحذوفة مرة أخرى، فقد حاولت أن أستعيد البرتيشنات بالبيانات المحذوفة بالطريقة التى قمت بشرحها فى مقال كيفية إسترجاع بارتيشن محذوف أو مخفي في الهارد ديسك بطريقة سهلة وغيرها من الطرق المشروحة فى المدونة لكن بلا جدوى، ثم جربت برنامج Active Partition Recovery الذي كان ينصح به أحد الأصدقاء وفقاً لتجربته الناجحة معه لكن لم تكن كذلك معي.

واكثر من محاولتين فاشلتين خلال يوم ( لان عملية الفحص تستغرق وقت طويل ) جعلوني افقد الامل. وشيء كهذا سيجعل العمل يتعطل فبدأت الحديث مع مؤسس الموقع "محمود منير" على أن يمسك بزمام الأمور حتى أحاول إعادة ما استطعت من الملفات المفقودة المهمة وأعود مجدداً، فشرحت له الموقف ونصحني بتجربة برنامج Easeus recovery فقد حدث معه موقف مشابه وساعده البرنامج فى استعادة الملفات.

فى الواقع كنت أعلم بشأن هذا البرنامج فهو مشهور فى هذا المجال لكن بعد المحاولات الفاشلة هذه توقعت أن يكون لا فائدة من تجربته على الإطلاق. لكن ما المانع ؟ فقمت بتحميل النسخة المجانية منه من الموقع الرسمي وتثبيته كأي برنامج ثم قمت بتشغيله، ووجدت على الواجهة الرئيسية للبرنامج هذا الشيء الذي يُسمي "Lost Partition" فضغطت عليه ثم بدأ البرنامج يقوم بعملية فحص شاملة استغرقت ساعة تقريباً.



بعد انتهاء عملية الفحص ظهرت لي النتائج بالشكل الموضح فى هذه الصورة، حيث ظهرت امامي أهم الملفات المفقودة بنفس الاسم بداية من البيانات المهمة المتعلقة بالعمل ثم برامج ونسخ ويندوز وغيرها من ملفات الايزو وايضاً فى الاجزاء الاخرى وجدت الصور والفيديوهات لكن بعضها تالف ولا يعمل لكن لا يهم فأنا لدي نسخة منها على بطاقة الهاتف. بالتأكيد شيء كهذا زرع الأمل مرة أخرى 😁 ولكن لاحظت ان النسخة المجانية من البرنامج تسمح باسترجاع 500 ميجابايت فقط من الملفات المحذوفة وهو حجم ضئيل جداً مقارنة بالجيجات التى ارغب باستعادتها، فدفعني ذلك إلى الحصول على النسخة المدفوعة وبدأت استعيد الملفات التى تشكل 80% تقريباً من إجمالي عدد الملفات المفقود فهناك بعض الصور ومجلدات بالكامل لم يكن لها أثر لكن لم تكن مهمة بقدر أهمية الملفات التى تم اكتشافها واسترجاعها.

بالتأكيد لم يكن الأمر هين بل استعادة هذه البيانات كان شيء عظيم كون أن جميع التجارب السابقة كانت فاشلة وكنت امهد فعلياً لإعادة تحميل هذه الملفات من جديد حتى انني بدأت أضع جدول بالأشياء التى سأقوم بتحميلها اولاً، وكون هذه الملفات حجمها كبير حيث كان لدي مجلد يحتوي على كل اصدارات ويندوز استخدمها للتجارب ومجلد يحتوي على برامج مهمة اعتمد عليها بنسبة كبيرة فى العمل..وغيرها والانترنت ليس بالسرعة الكافية فكان الامر سيستغرق أياماً عديدة. فشيء كهذا اسعدني كثيراً فتم اختصار الوقت وعادت الملفات إلى ديارها ! لذلك أردت مشاركة التجربة معكم الذي سيستفيد منها كل من مر بهذا الموقف.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف تمكنت من استرجاع 80% من الملفات بعد فرمته الهارد بالخطأ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/05/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 5 تعليقات:

  1. كان من الأجدر أن تقوم بإستخدام قرص الإنقاذ الخاص بـ Active Suite وعمل إستعادة قبل تركيب الويندوز لزيادة فرصة الإستعادة

    ردحذف
  2. مشكور,,,
    انا كمان حدث معي قبل هذا واستخدمت هذا البرنامج كل شيء رجع شغال م عدا ملفات الفيديو والصورت وبعض نسخ ويندوز لم تعد تعمل

    ردحذف
  3. بعض الالعاب لا تعمل عندي
    يظهر رسالة انه يتطلب direct x 8.1 فيما فوق
    بالرغم من اني منصب direct x 12
    حتى اني حملت direct x 8.1 ولم يعمل
    ما الحل من فضلك؟؟؟

    ردحذف
  4. اشكركا ي فندم مدونة جميله جدا منوعات برامج

    ردحذف