فقدت هاتفي اليوم وقمت باسترجاعه بعد ساعة من فقدانه - كيف؟

اليوم ولاول مرة في حيـاتي فقدت هاتـفي حيث انني قد نسيت الهاتف في سيارة اجرة وغادرت بدونه ولا اعلم كيف تم ذلك حيث انني لم اتعرض في حياتي لفقدان او نسيان اي شئ، وبالتأكيد الهاتف لدي يحتوي علي معلومات وامور هـامة جداً وحساسة واذا تمكن باي شكل من يعثر علي الهاتف من الدخول اليه وتجاوز بصمة الاصبع او نظام الحماية فساتعرض للكثير من المشاكل، ولكن الحمد لله انني كنت متخذ كل الاجراءات اللازمة للحماية، فدعوني من خلال هذا الموضوع أن استعرض لكم ما عشته علي مدار ساعة من الزمن حتي استعادة الهاتف.



هاتفي هو نيكسس 6P ويعمل بنظام الاندرويد وبالتأكيد انت علي علم بخاصية Find your phone المتوفرة في الاندرويد والتي تمكنك من معرفة مكان هاتفك في اي وقت تريد بالاضافة الي امكانية اغلاق الهاتف واظهار رسالة لمن يعثر عليه او السارق بالاضافة الي امكانية عمل فورمات للهاتف بشكل كامل والتخلص من المحتويات مع ملاحظة عدم امكانية استرجاعها الا من خلال النسخة الاحتياطية.



بالتأكيد هذه الخاصية مفعله لدي وانصحك بتفعيلها الان ان لم تكن مفعله بالفعل لديك من خلال Security&Location ثم تفعيل خاصية Find your phone كما بالصورة بالاعلي.



وبما أن الخاصية مفعله لدي وبالفعل امتلك باقة انترنت علي الهاتف ومفعله حالياً والهاتف يعمل، فقمت بالدخول الي جوجل وتسجيل الدخول بحسابي علي جوجل ثم البحث بعبارة find my phone ثم الدخول الي اول نتيجة من بحث جوجل من خلال الضغط علي Sign in وتأكيد تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل "مع ملاحظة أن حساب جوجل المستخدم يجب أن يكون نفس المستخدم علي الهاتف"

بعد ذلك قمت بالدخول والضغط علي Play Sound لاصدار صوت لمدة 5 دقائق مرتفع بحيث يستطيع من حول الهاتف سماعه فربما قام اي شخص منهم بالعثور عليه وبالتالي يمكنني الاتصال علي الهاتف ويقوم بالرد علي، ثم قمت بالضغط علي Lock لاغلاق قفل الهاتف تماماً واظهار رسالة وقمت بكتابة "من فضلك قم بالاتصال علي هذا الرقم ولك مكافأة كبيرة".

بالتأكيد يمكنني مشاهدة أن الهاتف يتحرك مع تحديد كامل لمسار الهاتف ومكانه وبالتالي يمكنني الذهاب وتتبع المسار والوصول للهاتف ولكن بما ان الهاتف مازال يتحرك فلم اقتنع بامكانية وصولي للهاتف بسهولة.



بعد ذلك لم استطع المغامرة حقاً بما لدي علي الهاتف لذلك قمت باستخدام خيار عمل فورمات للهاتف Erase كامل وهذا لخوفي من عثور احد الاشخاص عليه ثم يقوم باغلاق الهاتف وبالتالي لا يمكنني التخلص من هذه البيانات الا في حالة أن يصبح الهاتف اونلاين مرة اخري وربما يقوم بازالة الشريحة، لذلك اتخذت القرار.



اقرأ ايضاً عن استعادة الهاتف بعد فقدانه

وبعد ذلك اطمأن قلبي بأن البيانات تم ازالتها وبالتالي اكبر خسارة هي خسارة الهاتف والمال المدفوع فيه وحاجتي لشراء هاتف اخر ، ولكن بعد عده مكالمات وبعد أن استطعت تحديد أن الهاتف بالفعل يتحرك وبالتالي فهو مازال في السيارة، وبعد عدة اتصالات علي الهاتف قام شخص بالرد علي وطلب مكافاة في نظير رد الهاتف وقمت بالموافقة وقام برده لي وقمت بدفع المكافأة له. ولكن هذه الخاصية بالفعل ممتازة لان وعلي الرغم من فقداني للملفات والبيانات الا أنني وللحظات وبعد ازالة البيانات لم يعد القلق لدي، لذلك تأكد من تفعيل الخاصية وتأكد من توصيل هاتفك بالانترنت دائماً.

كيف استطعت استعادة البيانات والاعدادات؟




بالتأكيد بعد استعادة الهاتف كان بالفعل قد تم محو وازالة البيانات والملفات من الهاتف بشكل كـامل مع ملاحظة أن الهاتف لدي لا يحتوي علي كرت ميموري وان كان يحتوي علي كرت ميموري لم اكن لاتمكن من عمل فورمات لكرت الميموري، ولكن الهاتف لدي بذاكرة داخلية 64 جيجا لذلك فلا احتاج الي كرت ميموري، وسبق وقـام عبد الرحمن محمد باستعراض تطبيق Cerberus Anti Theft المدفوع يقوم بعمل فورمات لكرت الميموري علي الهاتف في حالة سرقته.



قمت بتسجيل الدخول الي الهاتف واضافة حساب جوجل الخاص بي والذي اقوم باستخدامه ومزامنته Google Sync مع كافة اجهزتي، حتي لا افقد اي اعدادات او ملفات، وبالتالي بدأ الهاتف في استعادة وتحميل التطبيقات الخاصة بي من متجر جوجل واستعادة اعدادات هذه التطبيقات بشكل آلي. بالاضافة الي استعادة كافة الارقام المسجلة لدي علي الهاتف Contacts.



اما عن تفعيل هذه الخاصية علي هاتفك فكل ما عليك هو تسجيل الدخول علي كل التطبيقات باستخدام حساب جوجل واحد واذا سألك التطبيق عن تفعيل خاصية المزامنة Sync فتقوم بالضغط علي موافق. او من خلال اعدادات الهاتف Settings ثم Users & accounts ثم تفعيل الخيار مباشرة.

اقرأ ايضاً عن حفظ نسخة احتياطية من الهاتف واستعادتها



اما عن الواتساب، وهو ثاني اهم ما كان يشغلني من بيانات هـامة، فبالفعل خاصية النسخ الاحتياطية Backup مفعله لدي وبشكل آلي وبذلك تقوم بحفظ نسخة احتياطية من المحادثات والصور والاعدادات وكل شئ بشكل آلي وكل ما قمت به هو الدخول الي واتساب ليسألني ما اذا اردت استعادتها فقولت "نعم" وبدأت عملية الاستعادة مباشرة.



يمكنك تفعيل الخاصية علي هاتفك من خلال الضغط علي زر القائمة بعد فتح التطبيق ثم الدخول إلي Settings ثم Chats ثم Chat backup وبما انك اول مرة تقوم بتفعيل الخاصية فسوف يطلب منك الموافقة علي ربط الواتس اب بحسابك علي خدمة التخزين السحابي الخاصة بجوجل Google Drive، وبعدها سيظهر لك زر باللون الاخضر BACK UP يُمكنك النقر عليه لبدأ إنشاء نسخة إحتياطية من المحادثات وسيتم استعادتها عند تثبيت التطبيق مجدداً.

بالتأكيد يتوجب عليك الحذر دائماً من فقدان او سرقة هاتفك والتأكد من تشفير الهاتف سواء بالبصمة او كلمة سر او Pattern لان فقدان الهاتف سنتج عنه الكثير من المشاكل، واردت أن اعرض لكم تجربتي بشكل متتابع ودقيق حتي يستفاد الجميع، فسواء كان هاتفك قد فقد او حتي اذا كان مازال معك الان فبرجاء التأكد من اتخاذ التدابير اللازمة لان الوقاية دائماً والحرص خير من العلاج، فقم بتفعيل هذه الخواص علي هاتفك الان ولا تتردد او تنتظر.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
فقدت هاتفي اليوم وقمت باسترجاعه بعد ساعة من فقدانه - كيف؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 11/10/2017 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 3 تعليقات: