كيفية تحسين عمر بطارية جهازك الأندرويد مع تطبيق Greenify

لعل الصفة التي تُلازم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية هي سرعة نفاذ البطارية، مع العلم أن هذا الأمر ليس بمشكلة، ولكن عندما يكون الإستنزاف سريع للغاية تَكمُن هنا المشكلة ويجب معالجتها، في الإطار ذاته نستخدم هواتفها الذكية للقيام بالكثير من الأمور، كإجراء الإتصالات واستقبالها، وتصفّح الصور وحتى التقاطها، فضلًا عن إلتقاط الفيديو ومشاهدة فيديوهات محفوظة سابقًا، كما الكثيرين يستخدمها للإستماع للمسارات الموسيقية، والأعم من ذلك تصفّح التطبيقات وتحديدًا تطبيقات التواصل والتراسل الإجتماعية، وكل هذه الإجراءات وغيرها تستنذف بطارية الهاتف، ناهيك عن التطبيقات التي تعمل في الخلفية.



وتُعّد النقطة الأخيرة هي موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث سنستعرض فيها آلية أو طريقة لمنع تشغيل التطبيقات في الخلفية، والتي أساسًا لا حاجة لهذا التشغيل، بل أنها مضرة لعمر البطارية ومستهلكة لمواردها بشكل رئيسي، وسنستخدم هنا تطبيق Greenify الغني عن التعريف، وكم من كثيرٍ من المستخدمين قاموا بتجربته ولكن دون فائدة، أقول لهم أن عدم الإستفادة هذه تكون في مشكلة الإعداد، ونبدأ أول سطور هذه المقالة بآلية عمل التطبيق وصولًا إلى تثبيته ونهايةً بطريقة إعداده الصحيحة:

أولًا: كيف يعمل تطبيق Greenify؟



وقبل كل شيء التطبيق متاح للتحميل بشكل مجاني، أما فيما يخص كيفية عمل التطبيق في توفير موارد البطارية، يكون ذلك من خلال دفع التطبيقات بشكل فعال ومنهجي إلى السبات، وهذا السباب عبارة عن حالة خمول يمنع التطبيقات من تشغيلها في الخلفية واستنزاف البطارية.

ولكن يبدو أن الآلية هذه بدى وكأنها مهمة قتل ! وقد تقول مهمة القتل مستبعدة من على هاتفي ولا أحب ذلك !

هذا صحيح ولكن Greenify مختلف قليلًا، وليس فقط أنه سيوقف التطبيق من عملية تشغيله بإستخدام قوة وآلية الوقف المدمجة في أندرويد، ولكنه أيضًا يمنع التطبيقات من البدء مرة أخرى في عملها حتى يقوم المستخدم بنفسه بتشغيلها، بالتالي ليست ميزاته باطنية، وبدلًا من إغلاق كل شيء، يجب عليك أولًا إختياار التطبيقات التي ترغب في جعلها في حالة خمول، على عكس مفهوم مهمة القتل، بالتالي هنا الإختلاف القليل والذي يقع في صالح التطبيق، ومع يمكنك تحديد قائمة من التطبيقات التي ترغب في إغلاقها.

ثانيًا: تثبيت تطبيق Greenify:



بعد معرفة الآلية التي يقوم بها التطبيق، ننتقل إلى عملية تثبيته، ويمكنك تحميله بالإنتقال إلى صفحته من على متجر قوقل بلاي من هنا وتحميله بكل بساطة، وفي الواقع هناك نسختين من التطبيق الأولى بطبيعة الحال مجانية والثانية مدفوعة، على ان تكون الثانية يتم فيها تجربة المزايا الجديدة، وكنوع من التبرع ودعم فريق عمل التطبيق، ومن الجدير ذكره أن هناك طريقتان لإعداد Greenify الأولى مع هاتف يحمل صلاحيات الروت، والثانية وهي التي سنركز عليها وهي بدون الحاجة إلى صلاحيات الروت، وطبعًا هناك بعض الإختلافات في عملية التكوين، إلى أن النسخة التي لا تحتاج إلى صلاحيات الروت يتطلب بعض الإعداد اليدوي، والذي يمثل هذا لُبّ الموضوع.

ثالثًا: كيفية إعداد Greenify للإستخدام مع الهواتف الغير مُروّتة:

بعد إنتقالك لصفحة التطبيق من على المتجر وتحميله ومن ثم تثبيته، لابد لك المرور في عملية إعداد سريعة، ونحن بدورنا سنضمن لكم أن يتم تعيين كافة الإعدادات الموصى بها دون أي مشاكل، أولًا في هذه الخطوة وقبل كل شيء ستظهر لك شاشة ترحيب وشرح موجز لما يفعله التطبيق، قم بالضغط على التالي "Next"، ونحن سنعتمد في كلماتنا على كلمة التالي.



بعد ذلك ستظهر شاشة جديدة تطلب منك وضعية العمل في جهازك "روت أو بدون روت، وكما ذكرنا سابقًا سنعتمد على الطريقة الغير مروتة، لذلك حدد بدون روت ومن ثم التالي.



في حالة أنك تستخدم هاتفًا بشمل قارئ البصمة أو تستخدم الإقفال الذكي يمكنك عبر الشاشة التالية إعداد طريقة القفل وفتح القفل المناسبة لك.



الخطوة التالية، سيحتاج منك التطبيق إعداد بعض الأشياء بطريقة محددة، وذلك بتوفير أفضل تجربة ممكنة، لانه آلية عمل التطبيق ستعمل بعد ثوان من تشغيل الشاشة، وهنا لابد ان تقوم بتعطيل تأمين الهاتف، حيث عليك الضغط على خيار "Verify" كما هو موضح بالصورة، ومباشرة بعد الضغط سينقلك إلى شاشة إعدادات الأمان في جهازك الأندرويد والإنتقال إلى تبويب قفل الشاشة وتعطيل خيار القفل الفوري "Power button instantly locks".



وبمجرد الإنتهاء من الخطوة السابقة، سيتم الرجوع إلى شاشة إعداد Greenify السابقة، وهناك الضغط على خيار Verify للتبويب الثاني، وهو التحقق من القفل التلقائي، حيث يحتاج التطبيق إلى طلب تأخير القفل التلقائي على الأقل 5 ثوان، وعند الضغط على خيار Verify سينقلك مباشرة إلى واجهة إعداد القفل وعليك تأخير القفل التلقائي على الأقل بالمدة التي أشرنا إليها.



مرة أخرى وبعد الإنتهاء من الخطوة السابقة، سيتم إرجاعك لشاشة الإعداد السابقة، وهناك ستحتاج إلى منح التطبيق إمكانية الوصول، وهنا عليك الضغط على خيار Setting.



في هذه الخطوة عليك التمرير نحو تشغيل إمكانية الوصول ل Greenify ومن ثم الضغط على ok كما هو ملاحظ في الصورة.



الآن نعود مرة أخرى لإعداد التطبيق وسوف تظهر لك شاشة جديدة توضح آلية السبات التي يمنحها التطبيق، إضغط على التالي.



مرة أخرى ستظهر لك شاشة جديدة أخرى، إضغط على خيار "Grant Permission".



سينقلك ذلك إلى شاشة إعدادات قم بالبحث عن Greenify ثم التمرير لتشغيل إستخدام الوصول كما هو ملاحظ في الصورة، وأخيرًا إضغط على إنهاء في الشاشة الجديدة.



رابعًا: كيفية إعداد Greenify للإستخدام مع الهواتف المُروّتة:

إذا كان هاتفك يتمتع بصلاحيات الروت فسوف تلاحظ أن إعدادات تكوين التطبيق أسهل وأبسط بكثير، أولى الخطوات بعد تحميل التطبيق وتثبيته، الضغط على التالي.



ستأتيك الشاشة التي تحدثنا عنها سابقًا والتي تستعلم ما إذا كان هاتفك يمتلك صلاحيات الروت أم لا، أنت بدورك قم بالضغط على الخيار الثاني، وصولًا إلى منحه الصلاحيات بالضغط على زر "منح".



بعد ذلك سيألك التطبيق عن إستخدام بصمة الأصبع أو القفل الذكي، إذا كنت تريد إستخدام أحدهمها اضغط على خيار "نعم" ومن ثم التالي".



إلى هنا نكون قد إنتهنيا من عملية تكوين تطبيق Greenify في الهواتف التي تمتلك صلاحيات الروت والفرق في الإعداد واضح جدًا.



خامسًا: كيفية استخدام التطبيق:

بعد إنتهاء عملية التكوين والإعداد، وسواء كان هاتفك يمتلك صلاحيات الروت ام لا، قم بفتح التطبيق ومن ثم الضغط على رز "+" العائم.



بعد الضغط مباشرة سُيظهر لك التطبيق جميع التطبيقات التي تعمل حاليًا، فضلًا عن التطبيقات التي من شأنها تسبب بطأ في الهاتف، وإذا كنت ترغب فر رؤية جميع التطبيقات المثبتة، انقر على زر القائمة وحدد خيار إظهار الكل.



وقبل أن ندخل في كيفية وضع التطبيقات في وضع السبات، تلاحظ وجود رمز السحابة بجانب بعض التطبيقات، وأنوه بالإشارة أن هذا الأمر مهم، لانه يعني أن التطبيقات التي تمتلك هذه الإشارة معنها من ضمن التطبيقات التي تستخدم ميزة الإخطارات، بالتالي في حالة وضع التطبيق في وضع السبات لن يصلك أي إشعار منه.



فيما يخص إمكانية الإستخدام، كل ما عليك هو تحديد التطبيقات التي تعمل حاليًا في الخلفية، أو التطبيقات التي تسبب بطأ في الهاتف، وبعد عملية التحديد، قم بالضغط على زر الصح العائم، كما هو ملاحظ في الصورة أدناه.



بعد تنفيذ الخطوة السابقة، ستظهر لك جميع التطبيقات الي تم تحديدها في قائمة جديدة، وستلاحظ زر "Zzz" قم بالضغط عليه، وفي حالة هاتفك لا يمتلك صلاحيات الروت، فسيعمل التطبيق على إدخالة على كل صفحة إعداد للتطبيق، أما إذا كان هاتفك يمتلك صلاحيات الروت فالأمر أكثر بساطة حيث مباشرة سيتم سبات التطبيقات دون الحاجة للإنتقال إلى صفحة إعدادات كل تطبيق.



أخيرًا إن كنت بحاجة إلى إضافة المزيد من التطبيقات إلى قائمة السبات، بكل بساطة إضغط على زر + كما هو ملاحظ في الصورة أدناه.



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية تحسين عمر بطارية جهازك الأندرويد مع تطبيق Greenify Reviewed by كاتب تقني on 11/08/2017 Rating: 5

كاتب تقني

مدوّن تقني أهتم بكل ما يتعلق بأنظمة التشغيل المختلفة، على رأسها نظامي تشغيل أندرويد و iOS، ومطوّر تطبيقات سابق، حاصل على شهادة عملية في أمن وحماية المعلومات، وكما قال البعض "زكاة العلم نشره"، لذلك ستجدني إن شاء الله لا أبخل على أحد فيما رزقني الله فيه ~~

ليست هناك تعليقات: