ما هو Google Play Services الموجود على هاتفك الاندرويد

نظام أندرويد ومثل أي نظام تشغيل يأتي مع مجموعة تطبيقات افتراضية ومثبته مسبقاً لمساعدة المُستخدم فى بدء التعامل مع النظام، ونظام أندرويد تحديداً يأتي مع مجموعة من تطبيقات جوجل المفيدة لكن ليست كل التطبيقات تظهر فى القائمة. فيوجد تطبيقات مثبتة بالفعل ولكن تظل تعمل فى الخلفية لتقديم خدمة معينة تساعد النظام فى العمل. وقد سلطنا الضوء من قبل على تطبيق Android System WebView أحد التطبيقات الموجودة على اي هاتف اندرويد لفتح الروابط داخل التطبيقات. اليوم، ومن خلال هذا المقال أريد تعريف خدمات جوجل بلاي Google Play Services والموجود على اي هاتف اندرويد حتى إذا كان بإصدار قديم. فما هو وما أهميته ؟ وهل يمكن تعطيله ؟ .. دعونا نبدأ.



اولاً لا يمكننا إعتبار Google Play Services تطبيق أو تعريفه كتطبيق مثل تطبيقات أندرويد العادية لأنك إذا حاولت تشغيله باي طريقة لن يحدث شيء; ومع ذلك هو يعمل فى الخلفية بشكل دائم. وإنما هو عبارة عن حزمة من واجهات البرمجة التى تعتمد عليها تطبيقات كثيرة منها تطبيقات جوجل بالكامل حيث يساعد بذلك على دمج وظائف جوجل في التطبيقات الأخرى أو بشكل عام لتعزيز التواصل بين التطبيقات وبعضها. لكن ليست هذه هي الوظيفة الوحيدة لـ Google Play Services حيث يوفر خدمات اخري مثل تحديث تطبيقات جوجل ويضمن تمتع اصدارات اندرويد القديمة بأحدث المميزات التي تقدمها جوجل. وسوف نوضح كل نقطة فى الفقرات الآتية.



كما تم الإشارة مسبقاً Google Play Services قائم على توفير واجهة برمجة تطبيقات جوجل لمساعدة المطورين فى توصيل التطبيقات ببعضها، ناخذ مثال خرائط جوجل، حيث تسمح واجهة تطبيق Google Maps للتطبيقات الأخرى باستخدام خرائط جوجل دون مغادرة التطبيق نفسه، وليكون الأمر واضح; عندما تستخدم تطبيق Uber لحجز سيارة أجرة فأنت تلاحظ أن التطبيق يعرض لك خريطه لتتبع السيارات القريبة، فبدون خرائط جوجل و Google Play Services لن تستطيع التفاعل مع تطبيق Uber.

لاحظ ايضاً ان معظم تطبيقات جوجل تعتمد على Google Play Services فى تقديم خدماتها، مثلاً تطبيق Find My Device يستند إلى خدمات جوجل بلاي لتنفيذ الأوامر الخاصة بالحماية عن بعد. كذلك تطبيق Google Play Game يتصل بمعظم الألعاب لعمل مزامنة وحفظ مستويات التقدم فى اللعبة بصور دائمة على حساب جوجل الخاص بك. كما أن ميزة Google Play Protect قائمة بمساعدة Google Play Services.. وغيرها من الخدمات وتطبيقات جوجل التى ستتوقف عن العمل فى حالة عدم وجود Google Play Services وهذا جواب صريح على سؤالك إذا كان هل يمكن تعطيل خدمات جوجل بلاي ؟.



أشرنا ايضاً إلى Google Play Services لا يتواجد فقط من أجل توصيل واجهات التطبيقات ببعضها، وإنما يقدم خدمة أخرى رائعة مثل السماح لهاتفك الذكي بالاستفادة من أحدث إصدارات التطبيقات دون الحاجة إلى تحديث اصدار الاندرويد. فنحن نعلم أن معظم شركات تصنيع الهواتف تتأخر فى إرسال التحديثات الجديدة لهواتفها، لذلك يمنحك Google Play Services فرصة تجربة بعض من مميزات الاصدارات الحديثة من الاندرويد على الاصدارات القديمة.

وتأكيداً على ذلك، إذا قمت بقراءة موضوعنا السابق حول كيفية تفعيل مساعد جوجل Google Assistant في هاتفك الأندرويد ستجد أن الفضل يرجع إلى Google Play Services، حيث من المفترض أن Google Assistant يتوفر فقط فى أندرويد 7 لكن بالرغم من ذلك يعمل حتى على اندرويد 6. فهذا يعني أن أي إصدار من الأندرويد يمكن أن يستفيد من المميزات الجديدة بصورة مستقلة عن تحديث نظام التشغيل نفسه. وهذا يضمن للعديد من المُستخدمين الاستمرار في التمتع أثناء استعمال نظام الاندرويد.



قد يتبادر إلى ذهنك سؤال آخر الآن وهو لماذا يحتاج  Google Play Services الكثير من الأذونات ؟ فى الواقع هو لا يحتاج كثير من الأذونات وإنما كل الأذونات المتاحة من الكاميرا والموقع وجهات الاتصال والمايكروفون..إلى آخره وهذا ليس بالأمر السيء أو كما يدعي البعض للتجسس.

لكن كل ما في الأمر أن جميع تطبيقات جوجل تقريباً تعتمد على Google Play Services فلكل تطبيق احتياجات معينة حتى يؤدي مهمته، مثل Google Assistant تحتاج إلى المايكروفون لسماع الأوامر الصوتية وكذلك عندما تقوم بتوصيل الهاتف بساعة ذكية يتم استخدام مستشعرات الجسم لقياس نبضات القلب ، والوصول إلى جهات الاتصال لعمل المزامنة..فكلها إحتياجات تطبيقات جوجل.



وعلى الرغم من أن تعطيل Google Play Services يؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة فى الهاتف أولها إيقاف تطبيقات جوجل عن العمل إلا أن المُستخدم يستطيع مسح البيانات والكاش ميموري من خدمات جوجل بلاي ونحن لا ننصح القيام بذلك إلا فى حالات طارئة مثل المشاكل التى تتعرض لها أثناء الاستخدام كظهور رسالة "Google Play Services has stopped working" أو منع تحميل التطبيقات من متجر Play أو الاستهلاك المكثف للبطارية بسبب Google Play Services ففى حالة حدوث مشاكل من هذا القبيل يمكنك حذف الداتا من خدمات جوجل بلاي لحل المشكلة.

ليتم ذلك قم بالتوجه إلى الضبط Settings ثم مدير التطبيقات Apps اضغط على Google Play Services ومن ثم اضغط على قسم Storage وستجد زر Manage Space قم بالنقر عليه للإنتقال إلى Google Play services storage حيث تضغط من هنا على Clear all data ومن نافذة التأكيد اضغط على زر OK، ويفضل بعد ذلك إعادة تشغيل الهاتف.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما هو Google Play Services الموجود على هاتفك الاندرويد Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/27/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: