تطبيق جديد من جوجل لمراقبة وتوفير باقة النت على الاندرويد

ضمت شركة جوجل تطبيق جديد ضمن تطبيقات الأندرويد بإسم داتالي Datally لمساعدة المُستخدمين على مراقبة وتوفير استهلاك الانترنت اثناء استخدام باقات النت المحدودة للحفاظ على الوحدات لأطول مدة ممكنة وتصفح الانترنت بأمان. ويعتبر هذا التطبيق جزء من مبادرة Google Next Billion Users التي تركز على جعل منتجات جوجل أكثر فائدة في البلدان ذات الاستخدام المحدود للانترنت ويكون لدى غالبية المُستخدمين هواتف ذكية منخفضة الإمكانيات، لكن على الرغم من ذلك التطبيق متاح على الصعيد العالمي. فدعونا نستعرض معكم التطبيق ونتعرف على أبرز مميزاته فى السطور القادمة.



تطبيق Datally الجديد والمجاني من جوجل قائم على ثلاثة وظائف جميعها يركز على توفير بيانات الجوال الخلوية، حيث نجد الوظيفة الأولى هي الاطلاع على البيانات المستهلكة خلال ساعة أو اليوم أو أسبوع أو شهر والحصول على إرشادات مخصصة لمعرفة كيف تسيطر على استهلاك الباقة بكفاءة. والوظيفة الثانية لتتبع استهلاك البيانات لحظة بلحظة وللتحكم فى التطبيقات ومنعها من استهلاك الإنترنت. والثالثة هي معرفة شبكات واي فاي المجانية القريبة للاتصال بها بدلاً من استخدام الباقة.

تحميل تطبيق Datally
* يعمل على إصدار اندرويد 5..فيما أعلى.



بعد تثبيت وتشغيل تطبيق Datally على هاتفك لأول مرة، ستبدأ تظهر لك شاشة النصائح والإرشادات اضغط منها على زر Skip ثم سيطلب إذن الوصول لبيانات التطبيقات فقم بالضغط على Open Usage Access ثم من القائمة اضغط على اسم التطبيق وقم بتفعيل إذن الوصول ليؤدي وظيفته من دون عوائق.

إقرأ ايضاً: تعرف على تطبيق Files Go الجديد من جوجل لإدارة ونقل الملفات



ستظهر واجهة التطبيق فور الانتهاء من إجراء الخطوة السابقة، وهي واجهة بسيطة جداً لا تحمل الكثير من الأزرار أو الخيارات كما موضح فى الصورة اليسرى بالأعلى، حيث تجد اولاً الكمية الإجمالية للبيـانات المستهلكة ثم زر التفعيل Set up Data Saver وهو ما ستضغط عليه ثم تضغط على Allow لتشغيل خدمة الـ VPN الخاصة بالتطبيق ليقوم بتتبع استهلاك البيانات والتطبيقات.



تجد كذلك على الواجهة الرئيسية للتطبيق زر Find Wi-Fi فبعد أن تضغط عليه تبدأ تظهر لك أقرب نقاط واي فاي مجانية من موقعك الجغرافي وبالضغط على Get directions يعُرض لك إتجاهات الوصول لمكان تواجد الشبكة. اما عن زر Manage data فسوف تضغط عليه لمشاهدة إحصائيات حول البيانات المستهلكة على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري مع إمكانية رؤية التطبيقات الأكثر استهلاكاً أسفل القائمة.



والتحكم فى التطبيق ليس فقط من خلال الواجهة الرئيسية، فأثناء فتح التطبيقات الأخرى واستخدامها ستلاحظ ظهور أيقونة Datally عائمة على الشاشة حيث يعرض بداخلها استهلاك هذا التطبيق للبيانات لحظياً، وبالنقر على الدائرة يمكنك الضغط على زر Block Data لحظر الانترنت عن هذا التطبيق المفتوح أو زر View More لعرض جميع التطبيقات وحظر الانترنت عن بعضها كما تشاء.


تري، استخدام التطبيق سهل جداً كعادة تطبيقات جوجل وفى نفس الوقت مفيد ويقدم وسائل وطرق مميزة وفعاله حقاً فى توفير استهلاك الانترنت، ودعني أخبرك أنني كنت اعتمد دائماً ومنذ فترة على تطبيق Opera Max الشهير للقيام بهذه المهمة، لكن من الواضح أنني سأبدأ بالاعتماد على Datally خلال الفترة القادمة. جدير بالذكر ايضاً أن جوجل قامت بإختبار التطبيق في الفلبين خلال الأشهر القليلة الماضية وتبين أنها كانت تجربة ناجحة حيث سمح "داتالي" للمستخدمين هناك توفير ما يصل إلى 30% من بياناتهم.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تطبيق جديد من جوجل لمراقبة وتوفير باقة النت على الاندرويد Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/30/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: