تحديث اسطوري للفايرفوكس Firefox 57 Quantum بمميزات غير عادية

بالتأكيد ان كنت احد متابعي عالـم الكمبيوتر وقد قرأت احد مواضيعي السابقة فستعلم بانني مستخدم مخلص للفايرفوكس ولا اعلم السبب ولكنه منذُ سنوات متصفحي الرئيسي علي جهاز الكمبيوتر في منزلي، وربما اقوم باستخدام كروم ايضاً والعديد من المتصفحات الاخري ولكن الفايرفوكس هو الرئيسي، واليوم تفاجأت كما تفاجئ العديد من المستخدمين بالفايرفوكس بتحديث اسطوري غير مسبوق حيث تحول تماماً من حيث الشكل والخواص والسرعة في النسخة الـ 57 باسم Firefox Quantum، فان كنت مستخدم للفايرفوكس او كروم او اي متصفح اخر، فربما ما سيأتي في هذا الموضوع يهمـك.



النسخة الجديد من الفايرفوكس تحت اصدار 57 وتأتي بتصميم جديد تماماً يسمي Photon، كما أن اضافات الفايرفوكس القديمة لن تعمل والثيمات ايضاً غير مدعومة، اما عن الاداء فستلاحظه من الدقيقة الاولي لاستخدام المتصفح ولا احتاج أن استمر في استخدامه لفترة حتي اقوم بالحكم فانا الاحظه اثناء كتابة هذا الموضوع والفضل لمشروع Quantum.  

اقرأ >> كيف تستخدم الإضافات القديمة بعد تحديث فايرفوكس الجديد


للتحديث كل ما عليك هو الدخول الي القائمة ثم مساعدة Help ثم حول About ليتم التحديث تلقائياً ثم تقوم باعادة تشغيل المتصفح حتي تتم عملية التحديث، كما يمكنك تحميل النسخة 57 الان من خلال هذا الرابط https://www.mozilla.org/en-US/firefox مباشرة.



موزيلا تصرح بأن Firefox Quantum ضعف سرعة واداء النسخة 52 من الفايرفوكس وتقوم باستخدام موارد اقل وفقاً والاختبارات التي تمت، ولكي اكون صريح فتجربتي توضح أن هذا التصريح ربما صحيح بنسبة كبيرة، فانا الاحظ بالفعل تحسين في الاداء وانا مستخدم قديم للفايرفوكس لذلك استطيع أن اتبين هذا الامر من اللحظة الاولي للاستخدام ولكن بالتأكيد امر التهنيج والتشنج يحتاج الي بعض الوقت من الاستخدام حتي استطيع أن اؤكد هذا الامر.



هناك ايضاً امكانية للتغيير بين الثيم الـ Light و الثيم الـ Dark ، كما يمكنك تغيير الـ Density الي وضعية الـ Touch لاستخدام المتصفح بشكل افضل علي الاجهزة التي تعمل باللمس، وبالتأكيد تعمل بشكل ممتاز وحتي الان لم اقم بتجربتها ولكن من خلال الاراء يتضح انها تستحق.



متصفح فايرفوكس كوانتم Firefox Quantum اصبح الان يقوم باستخدام تقنية الـ Multi-Process للاستفادة القصوي من تعدد الانوية في البروسيسور حيث يتم استخدام عملية في مدير المهام لكل نافذة او بمعني اخر يتم استخدام اكثر من عملية لجلسة المتصفح حيث هناك عملية للشكل واخري للنوافذ، وهو عكس جوجل كروم، حيث أن الفايرفوكس اصبح يستخدم تعدد العمليات ولكن بحد اقصي 4 عمليات كما أن هناك خيار يتيح لك امكانية تعديلهم لتصبح واحدة او اكثر كما تريد، وننصح بالابقاء عليها 4 عمليات كحد اقصي.

يمكنك تعديلها من خلال ادوات Tools ثم خيارات Options ثم الاداء Performance ثم ازالة علامة الصح بجوار Use recommended performance settings ثم تغيير القيمة من Content process limit الي ما تريد من حيث عدد العمليات للمحتوي سواء 2 او اي عدد.

اقرأ >> لماذا جوجل كروم يفتح الكثير من العمليات في مدير المهام؟



هناك بعض الامور الاخري التي تم تطويرها ايضاً حيث اصبحت خدمة Pocket تعمل بشكل افضل مع الفايرفوكس حيث يمكنك استخدامها وتقوم باظهار المقالات الشائعة والاكثر مشاهدة من الويب وايضاً يمكنك حفظ الصفحات وتصفحها لاحقاً اوفلاين او اونلاين، وكل هذا اصبح من خلال فايرفوكس مباشرة. كما اصبح بامكانك ايضاً التقاط سكرين شوت مباشرة من المتصفح من خلال الضغط علي ايقونة ... في شريط العنوان بالاعلي ثم تقوم بالتقاط الـ Print Screen مباشرة.

اقرأ >> تطبيق Pocket لحفظ صفحات الانترنت وتصفحها اوف لاين



ايضاً هناك امكانية للكتابة والبحث مباشرة عبر اي محرك بحث بضغطة واحدة، ففي شريط العنوان تقوم بكتابة ما تريد البحث عنه ثم تقوم بالضغط علي اي محرك بحث في الشريط ليتم البحث فيه بشكل آلي ومباشرة ويمكنك القيام بنفس الامر من خلال شريط البحث في شريط العنوان.


اعجبني كثيراً هذا الاصدار من الفايرفوكس ليس من اجل الخواص او المميزات، ولكن بسبب السرعة والسلاسة، فالان استطيع الانتقال بين النوافذ وفتح نوافذ جديدة وكل هذا بدون انتظار او بطئ بل بسرعة ملحوظة استطيع أن اشعر بها من اول استخدام، كما أن الشكل اصبح افضل كثيراً واجمل، بالتأكيد انصح الجميع بالترقية وانصح الجميع بخوض هذه التجربة الجديدة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تحديث اسطوري للفايرفوكس Firefox 57 Quantum بمميزات غير عادية Reviewed by Mahmoud Mounir on 11/14/2017 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 6 تعليقات:

  1. وبالنسبة للإضافات اللي مش هتشتغل ...؟؟

    ردحذف
  2. تمام .. طب بالنسبة للإضافات كلها مش هتشتغل ولا بعضها .. وهيتم تطويرها لتتوافق مع الاصدارات الجديده ولا ايه لانها مهمه جدا

    ردحذف
  3. شكرا ليك تحديث اكثر من رائع ولكن تبقى مشكلة عدم تشغيل الاضافات هل يوجد حل لها

    ردحذف
  4. بالنسبة لمشكلة الاضافات، فقام عبد الرحمن محمد بالفعل في مقال كامل بتوضيح الحلول.
    http://www.computer-wd.com/2017/11/run-legacy-add-ons-on-firefox-quantum.html

    ردحذف
  5. کیف یعود الی الصدار القدیمی بعد التحدیث؟

    ردحذف