6 أشياء افعلها الان قبل ان تفقد او يُسرق هاتفك !

بالتأكيد لن تكون سعيداً حينما تتعرض لهذا الموقف المحزن، سواء فقدت هاتفك فى مكاناً ما ولا تتذكره أو لص قام بنزع الهاتف من بين يديك مسرعاً أو تعرض للسرقة عامة، والشركات المصنعة تعلم أن المُستخدم معرض فى أي لحظة لمثل هذا الموقف وتعلم انه انفق الدولارات حتى يحصل على الهاتف، لذا توفر الكثير من الوسائل للحفاظ على البيانات وإرجاع الهاتف عند تعرضه للفقدان ولكن للأسف يتجاهلها معظم المُستخدمون ويكتفي البعض بتفعيل شاشة القفل عبر النمط أو PIN. ويجد نفسه مضطر لشراء هاتف جديد.

إذاً فلماذا لا تقوم بالاحتياطات اللازمة الان ؟ غالباً لأنك لا تعلم ما يجب القيام به حقاً، ولذلك قمنا بإعداد هذا المقال حيث نخبرك بما يجب أن تفعله الآن على هاتفك بحيث تكون على استعداد للتعامل مع هاتفك المفقود أو المسروق سواء من أجل إعادته أو إبقاء بياناتك آمنة ولا يتطلع عليها أحد.



- اجعل هاتفك دائماً Online - متصل بالانترنت



تعرض الكاتب ومؤسس الموقع "محمود منير" مؤخراً لمثل هذا الموقف حيث فقد الهاتف الخاص به وسرد لنا ما حدث بالتفصيل فى موضوع فقدت هاتفي اليوم وقمت باسترجاعه بعد ساعة من فقدانه - كيف؟ وإذا قرأت هذا الموضوع بالفعل ستكتشف أن السبب الرئيسي الذي مكنه من استرجاع الهاتف مرة أخرى هو أن الهاتف كان متصلاً بالانترنت، فهذا أتاح له وسائل وإمكانيات كثيرة من بينها تعقب الهاتف لحظة بلحظة أينما ذهب وكذلك إمكانية عرض رسالة على شاشة الهاتف وإمكانية حذف كل البيانات الشخصية..وغيرها وكان ذلك بفضل خاصية Find your phone.

فماذا إن لم يكن الهاتف متصل بالانترنت ؟ بالتأكيد سيكون الوضع أسوأ حيث لن يستطيع الاستفادة من هذه الخاصية ولا التحكم فى الهاتف عموماً. ونتعلم من هذا الموقف الحرص على إبقاء الهاتف Online دائماً أثناء التجول فى الخارج، فـ قبل مغادرة المنزل أو مكان العمل تأكد من تفعيل بيانات الهاتف Mobile Data حتى يكون متصل بالإنترنت، وإذا كنت قلق بشأن استهلاك التطبيقات المكثف للباقة فأقترح عليك استخدام تطبيق NoRoot Firewall لمنع التطبيقات التى لا لزوم لها من الاتصال بالانترنت عند تفعيل بيانات الهاتف وإبقاء التطبيقات المهمة فقط التى تساعدك فى العثور على الهاتف مثل تطبيق Find Your phone.

- فعل ميزة الإعداد الآمن Secure startup



ميزة الإعداد الآمن - Secure startup تتواجد فى أغلب هواتف أندرويد التى تعمل بإصدار لوليبوب فيما أعلى، وهي ميزة تقوم بمنع اي شخص من الوصول للبيانات الشخصية الموجودة على الجهاز عند محاولة إعادة تشغيله، حيث تتوقف عملية الإقلاع لحين يتم إدخال رمز الـ PIN قبل بدء التشغيل، وإن لم يحدث ذلك سيضطر من عثر على الهاتف إلى عمل إعادة ضبط مصنع له حتى يتمكن من استخدامه وبالتالي يتم حذف بياناتك المخزنة على كلاً من الذاكرة الداخلية والخارجية، وتكون الخسارة هنا هي خسارة الهاتف فقط.

يُمكنك معرفة المزيد حول هذه الميزة وطريقة تفعيلها من خلال مقال لماذا يجب عليك تفعيل ميزة "الإعداد الآمن" بهاتفك الاندرويد ؟ فقم بالاطلاع عليه.

- تفعيل التنبيه عند تغيير شريحة SIM



تعتبر ميزة التنبيه عند تغيير شريحة SIM أو SIM Change Alert واحدة من ضمن إعدادات الأمان التى من الممكن أن يكون لها دور فى العثور على الهاتف المسروق، حيث عند تفعيل هذه الميزة يتم تنبيه المُستخدم برقم الهاتف الجديد وموقع GPS الحالي للهاتف عندما يتم تغيير شريحة الـ SIM فى هاتفك بشريحة جديدة.

هذه الميزة تتواجد أفتراضياً فى معظم الهواتف مثل سامسونج حيث أنها جزء من خدمات Samsung Account ويُمكنك الوصول إليها عبر الانتقال إلى الإعدادات ثم شاشة القفل والحماية ثم تضغط على "بحث عن هاتفي المحمول" وتسجل دخول بحسابك على سامسونج وبعد ذلك ستجد هناك خيار يُسمي "تنبيه تغيير بطاقة SIM" اضغط عليه ثم فعل الميزة من الأعلى، بعد ذلك أدخل نص رسالة التنبيه و أي رقم هاتف آخر (متبوعاً بكود الدولة) لتستلم عليه رسالة التنبيه وموقع الهاتف عندما يقوم السارق بتغيير بطاقة SIM، واخيراً اضغط حفظ للإنتهاء من هذه الخطوة.

فى حالة إن لم تعثر على وجود لهذه الميزة فى هاتفك، يُمكنك الاستعانة بتطبيق خارجي مثل Anti-theft alarm حيث يتضمن نفس الميزة بل بخصائص أكثر للحماية.

- جعل الهاتف يعود لحالته المثالية تلقائياً



خطوة أخرى ايضاً يمكنك القيام بها لحماية بياناتك الشخصية المخزنة على الهاتف من ان يطلع عليها احد عند فقدانه أو سرقته هي تفعيل ميزة "إعادة الضبط إلى ضبط المصنع تلقائياً" ببساطة بعد تفعيل هذه الميزة إذا تم محاولة إلغاء قفل الهاتف لأكثر من 15 محاولة خاطئة سيتم أخذ إجراء إرجاع الهاتف لحالته المثالية تلقائياً حيث يتم محو كل بياناتك المخزنة على الهاتف وعمل فورمات له بالكامل. ولتفعيل هذه الميزة انتقل إلى الإعدادات ثم شاشة القفل والحماية ثم اضغط على قسم "ضبط القفل الآمن" لتجد بعض الخيارات المتاحة مثل Smart Lock وهذه الميزة التى نتحدث عنها - إعادة الضبط إلى ضبط المصنع تلقائياً - فقم بتفعيلها.

- تعيين جهات اتصال للطوارئ Emergency Contact



واحدة من المميزات الرائعة التى يجب عليك تفعيلها فى الهاتف الآن هي إضافة جهات اتصال للطوارئ أو كما تُسمي Emergency Contacts بحيث إذا قمت بتفعيل شاشة القفل فى الهاتف فهذه الميزة تسمح لمن يعثر على جوالك المفقود إمكانية الاتصال بأشخاص مُعينة حتى إن لم يستطع فك حماية شاشة القفل وبالتالى يستطيع التواصل مع هذه الأشخاص المُعينة لإرجاع الهاتف مرة أخرى، ولتفعيل هذه الميزة توجه إلى تطبيق جهات الاتصال ثم المجموعات وسوف تجد أدني "مجموعات مدمجة" مجموعة تسمي ICE - جهات اتصال للطوارئ فاضغط عليها ثم قم بتحديد الاعضاء او الاشخاص المقربين الذين تود إضافتها إلى جهات اتصال للطوارئ، ثم اضغط حفظ للإنتهاء من هذه الخطوة.



والآن عندما تفقد هاتفك فإن الشخص الذي سيعثر عليه يستطيع تشغيل الهاتف والضغط على زر "مكالمة الطوارئ" ليتم عرض جهات الاتصال المحددة، وبمجرد أن يضغط على أي اسم من الأسماء المضافة لجهات اتصال الطوارئ سيتم إجراء مكالمة هاتفية بسهولة ليخبره بمكان تواجد الهاتف، وهذا حتى دون أن يتمكن من فك شاشة القفل.

- الاحتفاظ بكود الـ IMEI



من المهم الاحتفاظ بنسخة من كود IMEI الذي يكون فريد فى هاتفك، وقد ذكرنا مدى أهميته فى مقال 3 طرق لمعرفة وتغيير رقم IMEI الضروري لكل هواتف الأندرويد فإذا قرأت هذا المقال ستعلم أن واحدة من استخدامات هذا الكود حماية الهاتف عند السرقة حيث يُمكنك إعطائه لشركة الاتصالات التابعة لها شريحة SIM من أجل إغلاق أي نشاط يتم على الشريحة وكذلك ستحتاجه عندما تقدم بلاغ بفقدان الهاتف حيث يتم تتبع الهاتف وتحديد مكانه باستخدام هذا الكود، ولذلك لا مانع من معرفته الآن وكتابته على ورقة أو على الكمبيوتر او اي مكان يمكن الوصول إليه بعد فقدان الهاتف، واسهل طريقة لمعرفته هي كتابة "#06#*" على واجهة الاتصال وستظهر لك نافذة منبثقة تحتوي على على الكود بمجرد النقر على زر الاتصال.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
6 أشياء افعلها الان قبل ان تفقد او يُسرق هاتفك ! Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/13/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: