تطبيقات مايكروسوفت البديلة لتطبيقات جوجل على الاندرويد

عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات الكبيرة نجد معظم هذه التطبيقات من تطوير الشركات الكبيرة، على رأسها قوقل، وكيف لا يكون ذلك ونظام أندرويد تابع لقوقل، وتعمل الأخيرة جاهدة على توفير الخدمات في مختلف المجالات لدى المستخدمين، وعندما نقارن ذلك على أرض الواقع فإننا نرى خدمات وتطبيقات قوقل قد ملأت متجر قوقل بلاي، بالمقابل قد يرغب المستخدم بتجربة بدائل لتطبيقات قوقل سواء الإفتراضية أو التي يتم إطلاقها حديثًا، مثلًا تطبيقات مايكروسوفت !



وهذا الشيء لا يُغيّر من فلسفة الشركات، حيث الحكم يكون هنا أولًا وأخيرًا هو المستخدم، من جانب آخر وللناظر بعمق في هذه المسألة يرى أن مايكروسوفت في الفترة الأخيرة قد إهتمت بمستخدمي أندرويد، وعملت على تطوير تطبيقات وشراء منصات ودعمها، لذلك قررنا في هذه المقالة أن نستعرض قائمة من خدمات وتطبيقات مايكروسوفت يمكن أن يتم الإستعانة بها واستبدالها بتطبيقات قوقل، وقبل التطرق لذكر هذه التطبيقات، هذه قائمة بالخدمات الأساسية لشركة قوقل والتي ليس لها بديل متاح من مايكروسوفت، وقد أتت على النحو التالي:

  • Core Google System Base.
  • Google Android Shared Services.
  • Google Play Store.
  • Google Calendar Sync.
  • Dialer Framework.
  • Google Package Installer.
  • Google Play services.
  • OEM Camera App/Google Camera.

والآن دعونا نتوجه إلى قائمتنا من التطبيقات والخدمات التابعة لمايكروسوفت:

Microsoft Launcher:



هذا التطبيق والذي كان يعرف سابقًا بإسم Arrow Launcher، وقد انتشر بين المستخدمين بشكل مبالغ فيه، حيث مع هذا اللانشر يمكن تجربة تصميم ويندوز من على أندرويد، وقيامه بتوفيره المعلومات بطريقة أنيقة للغاية، مع دعمه لبحث بينج التابع لمايكروسوفت، فضلًا عن ميزة المواصلة على جهاز الحاسوب والتي من خلالها يمكن نقل ومشاركة الصور والملفات والمستندات والعناوين ,,إلخ، فضلًا عن تخصيص الهاتف بشكل كامل ومع وجود الإيماءات يمكن الإعتماد على هذا التطبيق كلانشر بدلًا من اللانشر الإفتراضي لقوقل.

كورتانا:



المساعد الشخصي من مايكروسوفت، والذي حقيقة اهتمت به الشركة كثيرًا، وزادت من علمليات التحديث لها في الفترة الأخيرة، حتى أنه أصبح يدعم العمل من على شاشة القفل، وهذا غير متاح من على مساعد قوقل، أيضًا يمكن مع هذا المساعد مزامنة الاشععارات إلى جهاز الحاسوب، وهذا مفيد للغاية إذا كان الهاتف بعيد.

خدمة أوتلوك:



أصبحت خدمة التقويم متاحة على جميع المنصات دون استثناء، ويجمع التطبيق بين التقويم وبين البريد الإلكتروني، وتشمل الخدمة بعض الميزات الفريدة والمفيدة كالتكامل مع فيسبوك وإيفرنوت ,,وغيرها الكثير من الخدمات، فضلًا عن مصاحبة الأحداث مباشرة إلى تقويم الخاص، وطبعًا يكون بديلًا لكلٍ من تطبيق جيميل وتطبيق التقويم الخاص بقوقل.

Microsoft Edge:



أحدث خدمات مايكروسوفت والتي تم إطلاقها من على أندرويد، متصفح مايكروسوفت إيدج والغني عن التعريف، والذي كان حصريًا على ويندوز 10، وستجد فيه كل ما تحتاجه من متصفح للإنترنت، واجدر بالإشارة أن النسخة حالية تجريبية ولكنها تعمل بشكل مستقر دون أي مشاكل، وطبعًا البديل يكون هنا متصفح قوقل كروم صاحب الإستهلاك الكبير لبطارية الهاتف.

SMS Organizer:



هذا التطبيق يختص في تنظيم الرسائل النصية، والتنظيم هذا يكون بالإعتماد على الذكاء الإصطناعي، بالتالي سيتم عملية التنظيم بشكل تلقائي وتقسيم الرسائل إلى رسائل شخصية أو مهنية، ويدعم التطبيق جدولة الرسائل والنسخ الاحتياطي للرسائل والكثير من الميزات الاخرى التي لا نجدها في تطبيق الرسائل الإفتراضي في أندرويد.

OneDrive :



خدمة النسخ الاحتياطي ون درايف، والتي تعتبر المنافس الأكبر لخدمة قوقل درايف، وتدعم هذه الخدمة إمكانية فتح الملفات المخزنة احتياطيا دون الحاجة للإتصال بالانترنت، وطبعًا هناك الكثير من المزايا المعروفة.

Microsoft To-Do:



التطبيق المطلق من مايكروسوفت عام 2015، ومعه يمكن انشاء قائمة ومزامنتها مع كافة الاجهزة الأخرى، والتي طبعًا تشغل نفس التطبيق.

Skype:



خدمة المكالمات المرئية والغنية عن التعريف، والتي حقيقة لا استغناء عنها، وتعتبر الخدمة رقم واحد في هذا المجال، كذلك سعت قوقل للتقليل من الخدمة عبر إتاحتها لتطبيقها DOU ولكن فشلت قوقل.

حزمة مايكروسوفت أوفيس:



الحزمة الغنية عن التعريف، والمنافسة أو البديلة لتطبيقات قوقل المكتبية:
PowerPoint.
Excel.
Word.
OneNote.

SwiftKey Keyboard:



لوحة مفاتيح سويفت كي، والتي استولت عليها مايكروسوفت العام الماضي بصفقة قدرت بملبغ 250 مليون دولار، عمومًا تعد اللوحة الأكثر شعبية بين المستخدمين، وهي المنافسة وبقوة للوحة الأخرى والتابعة لقوقل جيبرود.

Office Lens:



لا تقل أهمية عن الخدمات الأخرى، والحاصلة على جوائز عدة، حيث يعد التطبيق الأقوى في مجال المسح الضوئي للمستندات.

حزمة تطبيقات MSN Apps:



Weather.
News.
Sports .
Money.

ترجمة مايكروسوفت:



هذا التطبيق لا يقل أهمية عن تطبيق ترجمة قوقل، وعلى الرغم من الفروقات الضئيلة بين الخدمتين، إلى أن المستخدم يمكنه الإستعانة بخدمة مايكروسوفت وتجربتها، وكما اسلفنا سابقًا كل الخيارات ترجع للمستخدم أولًا وأخيرًا.

Mimicker Alarm:



وسيلة رائعة للإستيقاظ من النوم، حيث يعد هذا التطبيق من ضمن تطبيقات المنبه، ويمكن الاستعانة به بديلًا عن تطبيق المنبه الافتراضي من قوقل.

Next Lockscreen:



لربما يكون التطبيق الأقدم لمايكروسوفت، والذي يمكن من خلاله المستخدم الإستعانة به من على شاشة القفل، حيث يدعم كل أوجه الدخول، سواء بدون حماية أو رمز PIN او نمط أو حتى بصمة الأصبع، كذلك يعرض للمستخدم على شاشة القفل الاشعارات والاتصالات اختصارات التطبيق وبعض الخدمات الرئيسية امثال الطقس والكاميرا ,,إلخ.

أخيرًا إن كان هناك بعض التطبيقات التي لم نذكرها فاسحموا لنا ان نعرفها من خلال التعليقات.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تطبيقات مايكروسوفت البديلة لتطبيقات جوجل على الاندرويد Reviewed by كاتب تقني on 11/18/2017 Rating: 5

كاتب تقني

مدوّن تقني أهتم بكل ما يتعلق بأنظمة التشغيل المختلفة، على رأسها نظامي تشغيل أندرويد و iOS، ومطوّر تطبيقات سابق، حاصل على شهادة عملية في أمن وحماية المعلومات، وكما قال البعض "زكاة العلم نشره"، لذلك ستجدني إن شاء الله لا أبخل على أحد فيما رزقني الله فيه ~~

ليست هناك تعليقات: