كيفية تجربة تطبيقات أندرويد دون تثبيتها !

لعل عنوان مقالتنا لهذا اليوم مُغري تمامًا لأي مستخدم يقتني هاتف يعمل بنظام تشغيل أندرويد، وطبعًا هذا النظام هو الأكبر إستخدامًا من قبل مقتني الهواتف الذكية ويأتي خلفه نظام أبل والمعروف بإسم iOS، بغض النظر عن هذه المعلومة ندخل في سياق الموضوع مباشرة، وهو كيفية مستخدم الأندرويد تجربة التطبيقات دون الحاجة لتثبيته من على متجر قوقل بلاي؟.

الإجابة تتمثّل بميزة التطبيقات الفوريّة أو Instant Apps بالإنجليزية، حيث في هذه المقالة نستعرض ما هية هذه التطبيقات؟ وكيف يمكن لمستخدم الأندرويد الإستفادة والعمل معها؟ فضلًا عن الشروط الواجب توفّرها لكي يستفيد منها المستخدمين بشكل كامل.



وقبل التطرق إلى كل هذا، نمضي قليلًا بخطوات تحميل أي تطبيق من على متجر قوقل بلاي، حيث أن هذه العملية تحمل 3 أطراف، الأول وهو المطوّر صاحب التطبيق والثاني هو الوسيط المتمثل في متجر قوقل بلاي، والثالث والأخير هو المستخدم، والذي بطبيعة الحال يُعد الطرف الأقوى والأهم في هذه المعادلة، في السياق ذاته قوقل رأت بأن هذه العملية أصبحت مملة بعض الشيء وتحتاج إعادة تطوير أو إنشاء جديد يُغيّر قواعد اللعبة بشكل كامل، لتعلن الشركة وأخيرًا عن التغيير هذا والمتمثل في التطبيقات الفورية "Instant Apps".

أولًا: ما هية التطبيقات الفورية "Instant Apps":



عند قرائتك للمقدمة تتكون لك الصورة حتى لو جزء منها، عمومًا لأول مرة رأينا فيها هذه الميزة كان في مؤتمر قوقل للمطورين للعام القادم والمعروف بإسم "İ/O 2016" وحتى يومنا هذا عملت الشركة جليًا لطرح اللبنات الأولى لهذه الخاصية بين المستخدمين، وطبعًا الإستفادة عظيمة بكافة الأحوال، وهذه الإستفادة تتمثل في إمكانية المستخدم تجربة التطبيق والإستفادة من أدواته دون الحاجة لتثبيته، مما يعمل ذلك على الإستفادة من مساحة التخزين الداخلية، كذلك عدم إكثار التطبيقات الغير مهمة في الهاتف، فضلًا عن توفير الوقت والجهد على المستخدم، وليس هذا فحسب بل الفائدة العظمى يكون بالإبتعاد عن التطبيقات التي تستهلك البطارية وذاكرة الهاتف، كذلك البعد عن التطبيقات صاحبة الخصوصية والحماية الضعيفة حتى لو أراد المستخدم الإستفادة أو تجربة بعض أدوات تطبيق ما.

بالمقابل على المطوّر نفسه لابد من الإلتزام ببعض الشروط في تطوير هذه التطبيقات، وحتى لا أنسى التطبيقات القديمة بغض النظر عن إسمها أيضًا يمكن أن تدعم هذه الخاصية، وكل الخيارات تقع أو بيد صاحب التطبيق أو الشركة المالكة للتطبيق، ولكن للأرقام التي سنتناولها لاحقًا في سطور هذه المقالة، نرى بأن هناك توجهًا كبيرًا من قبل المطورين وفرق العمل على دعم تطبيقاتهم لهذه الخاصية، دعونا لا نستبق المواعيد.

ثانيًا: مزايا التطبيقات الفورية:


على الرغم من تحدثنا عن هذه المزايا إلى أننا نوجزها بنقاط مختصرة كي تصل الصورة بشكل كامل، ومزايا هذا النوع من التطبيقات على النحو التالي:

  • العمل على تشغيل التطبيق دون الحاجة لتثبيته.
  • العمل على تشغيل التطبيق كنسخة مخبأة داخل المستخدم.
  • بعد إستخدام التطبيق والخروج منه، فقط عدة ساعات وسيختفي التطبيق من درج التطبيقات.
  • الإحتفاظ بمساحة تخزين يمكن الإستفادة منها بشأن أو بآخر.
  • حماية الهاتف من برمجيات خبيثة في تطبيق لا يمكن للمستخدم العادي الكشف عنها.
  • الإبتعاد عن مشاكل التطبيقات المستهلكة للبطارية وذاكرة الهاتف.

ثالثًا: كيفية عمل التطبيقات الفورية:



من المهم أن تعرف أن هذه التطبيقات لا تعمل ضمن نطاق متجر قوقل بلاي وحده، حيث يمكن للمستخدم أيضًا الإستعانة بها من المتصفح، ويتم تشغيل التطبيق مباشرة، ولكن الفرق الوحيد هنا وفور الخروج منه يتم حذف التطبيق فورًا، ومن أهم المتطلبات لإنشاء المطور هذه التطبيق، بأن يكون التطبيق يدعم ميزة الروابط العميقة، بحيث يمكن الضغط على رابط معين وفتح قسم ضمن التطبيق بشكل مباشر، أما آلية التفعيل، على المستخدم أولًا الإنتقال إلى تبويب الإعدادات، ومن ثم تبويب التفضيلات الشخصية والضغط على خيار قوقل، ليتم توجيهه بعد ذلك إلى صفحة الخدمات التي تحتوي بدورها على التطبيقات الفورية، وبعد تفعيل هذا الخيار يمكن للمستخدم فورًا تجربة التطبيقات الداعمة لذلك، ونضع 1000 خط تحت كلمة الداعمة، حيث أن ليس كل التطبيقات تأتي بهذا الدعم، فمثلًا كلٍ من تطبيق بريسكوب للبث المباشر وتطبيق Buzzfeed و تطبيق وWish و تطبيق وViki يدعموا هذه الميزة، وضمن نتائج البحث ستظهر رابط لتحميل التطبيق من المتجر، والأهم من ذلك أن كلمة Instant ستكون متواجدة أيضًا، وذلك للدلالة على أنه تطبيق فوري، بالتالي أي تطبيق في نتائج البحث بجانبه هذه الكلمة إعلم تمامًا أنه تطبيق فوري.

رابعًا: على أي الإصدارات التي تعمل هذه الميزة:



حاليًا تعمل التطبيقات الفورية على نسخة أندرويد مارشيملو 6.0، ولكن وعودات كثيرة من قبل الشركة أطلقتها بأن هذا الدعم سيشمل أيضًا إصدار أندرويد 4.3 فأحدث.

ويمكن للمُستخدمين تفعيل الميزة من خلال التوجه إلى متجر Google Play ثم السحب من اليسار الى اليمين لعرض قائمة الخيارات او الضغط على زر القائمة فى الزاوية العلوية للمتجر، ثم اضغط على الضبط Settings وقم بالتمرير للاسفل حيث تجد خيار "استخدام التطبيقات دون تثبيت - Use Apps without installation" بعد النقر عليه قم بتفعيل ميزة Instant Apps او التطبيقات الفورية ثم اضغط على Yes I'M IN وبذلك يمكنك تجربة التطبيقات بدون تثبيت.

خامسًا: رقم مهم خاص بهذه التطبيقات:



قبل نحو شهرين من الآن ظهرت قوقل وأعلنت أن أكثر من 500 مليون جهاز عامل بنظام تشغيل أندرويد يدعم هذه التطبيقات، وطبعًا كل هذه الأجهزة عاملة بنسخة أندرويد 6.0، وعند الدعم للإصدارات الأقل بلا أدنى شك سيتضاعف الرقم للضعف.

سادسًا: جديد الدعم من قوقل لهذه الخاصية:



قبل نحو 10 أيام من الآن ظهرت قوقل وأعلنت عن تحديث واجهة التطبيقات الفورية البرمجية، والتي أشارت الشركة فيها، أن هذا التحديث سيُمكّن التطبيقات من أداء أسرع وأفضل وأقل حجمًا، حيث ستقوم هذه التطبيقات بتحميل الصور المتوافقة مع جهاز المستخدم، وليس هذا فحسب بل جميع موارد التطبيق من صوت وفيديو وترجمة ستكون مخصصة للهاتف ولغة الهاتف، وأشارت قوقل بأن ما نسبته 10% هي مساحة التوفير مع هذا التحديث.

سابعًا وأخيرًا: فائدة التطبيقات الفورية عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات المدفوعة:

إن لهذا الأمر لفائدة كبيرة لأصحاب التطبيقات المدفوعة، حيث عادة المستخدم يقلق عن تحميل أي تطبيق مدفوع، حيث هذا التخوف ناتج من ان تكون هذه التطبيقات مزيفة أو لا تتناول الوصف المكتوب عن التطبيق، لذلك هناك خيار في غاية الأهمية للمستخدمين، وهو الإستفادة مجّانًا من التطبيقات الفورية لمدة 10 دقائق، وهذه الدقائق كفيلة لمعرفة وتجربة أدوات التطبيق.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية تجربة تطبيقات أندرويد دون تثبيتها ! Reviewed by كاتب تقني on 10/25/2017 Rating: 5

كاتب تقني

مدوّن تقني أهتم بكل ما يتعلق بأنظمة التشغيل المختلفة، على رأسها نظامي تشغيل أندرويد و iOS، ومطوّر تطبيقات سابق، حاصل على شهادة عملية في أمن وحماية المعلومات، وكما قال البعض "زكاة العلم نشره"، لذلك ستجدني إن شاء الله لا أبخل على أحد فيما رزقني الله فيه ~~

ليست هناك تعليقات: