نصائح للحصول على تحديثات أندرويد أسرع

قد تشعر بالسعادة عندما يأتيك شعار بتوفر تحديث جديد لهاتفك وهو نفس الشعور الذي ينتابني ايضاً، فأنت تعلم أن التحديث سوف يحسن استخدامك للهاتف ويضيف مزايا أكثر إفادة بالإضافة لتحسين شكل واجهة المُستخدم UI وجعلها أفضل. لكن مع الأسف لا تتوفر التحديثات بشكل دائم فربما كل عام أو اثنان تحصل على تحديث جديد من الشركة المصنعة ومع الأسف ايضاً لا يتواجد طريقة فعالة لجعل التحديثات تصل لهاتفك الآن، ولذلك نستعرض معكم فى هذا المقال بعض النصائح لمساعدتك على الحصول على تحديثات أندرويد أسرع بالإضافة إلى معرفة كيف تعمل التحديثات ولماذا بعض الهواتف تحصل على التحديثات اسرع من هواتف أخرى.



- سبب تأخر وصول التحديث الجديد لهاتفك



ربما قرأت أو سمعت أن الهاتف الذي تملكه الآن متوفر له تحديث جديد ولكن عندما تتحقق بنفسك يخبرك الهاتف ان التحديثات الاخيرة مثبتة بالفعل! إذاً فما هو سبب تأخر وصول التحديث الجديد لهاتفك ؟ عليك أن تعرف إجابة هذا السؤال قبل أن تسأل عن كيفية الحصول على التحديثات اسرع.

الإجابة ببساطة هي بسبب مجموعة الاختبارات التى تتم قبل أن يصل التحديث للهاتف، حيث يخرج الفيرموير او النسخة الخام من شركة جوجل لتحصل عليه الشركات المصنعة للهواتف وتبدأ بإجراء التعديلات المختلفة التى تتناسب مع هواتفها ثم بعد ذلك يتم اختبار التحديث على مجموعة من الهواتف لمعرفة هل ستعمل كل وظائف الهاتف وما المشاكل التى تحدث وحلها بالإضافة إلى تخصيص نسخة لكل بلد فهناك إصدار خاص بالهند وآخر بالسعودية وآخر بأمريكا..إلخ، وبمجرد أن تنتهي الاختبارات تقوم الشركة بإرسال هذه النسخة المخصصة إلى جوجل للموافقة عليها ولكن، إذا وجدت جوجل أثناء عملية الموافقة أن هناك شيئاً يحتاج إلى تغيير فسيتم تعديلها من قبل الشركة ثم إجراء الموافقة بالكامل، ثم بعد أن تتم الموافقة النهائية يتم إرسال التحديث للمُستخدمين لكن ليس فى نفس الوقت حيث يتم إرسال التحديث على مراحل وبشكل تدريجي عن طريق تكوين قوائم بالهواتف التى يصل لها، وهذا هو سبب وجود هواتف تحصل على التحديث أسرع من هواتف أخرى. وهذا بشكل عام سبب تأخر وصول التحديث الجديد لهاتفك.

- لا تقوم بعمل إعادة ضبط مصنع للهاتف



عندما بحثت عن طرق الحصول على التحديثات بشكل أسرع على محرك بحث جوجل وجدت إجابات تقول أن عمل اعادة ضبط مصنع للهاتف سوف يساعدك على تسريع استلام التحديثات من الشركة، لكن هذا الأمر خاطئ تماماً بل إنه يؤدي إلى العكس، والسبب هو ان عمل اعادة ضبط مصنع سيؤدي إلى إعادة تعيين الـ ID الخاص بهاتفك عند جوجل والمُسمي Android ID فالكل هاتف رمز مختلف وفريد، وعمل اعادة تعيين للـ ID يعني أن هاتفك سيكون فى آخر قوائم الهواتف التي ستحصل على التحديث - تماماً مثل الخروج من طابور وعندما تعود مرة أخرى ستكون فى آخر الصف، وبذلك إذا كان التحديث على استعداد وصوله لهاتفك فإن عمل اعادة ضبط مصنع يجعله بعيداً. فلا تقم بإجراء هذه العملية إلا إذا كان هاتفك يحتاجها فعلاً وليس من اجل تسريع استلام التحديثات.

- لا تقترب من Google Services Framework



ربما سمعت عن هذه الأسطورة من قبل، حيث يقال انه في حالة محو وإزالة البيانات الخاصة بتطبيق Google Services Framework الموجود على جميع هواتف اندرويد من خلال الانتقال إلى الاعدادات ثم التطبيقات ثم فى قائمة كل التطبيقات ستجد هناك ما يحمل اسم Google Services Framework فإذا قمت بعمل Clear Data له سيتم تخطي قائمة الهواتف المنتظر أن يصل لها التحديث والحصول على التحديث فوراً وبشكل أسرع. هذا المفهوم مغلوط تماماً فبدلاً من ان تساعدك هذه الطريقة ستجعل الامر اسوا عن طريق وضع هاتفك فى نهاية قائمة الانتظار وليس تخطيها فلا تقم بها مطلقاً ولا تقترب من تطبيق Google Services Framework بشكل عام، وإذا طبقت الامر على هاتفك بالفعل فلا تحاول تكراره مرة أخرى وسيصل التحديث فى الوقت المحدد له.

- قم بشراء هاتف حديث



ربما يعلم البعض أن الأجهزة القديمة يُمكن أن تعمل بدون مشاكل لكن ينتهي دعمها من قبل الشركة، فى الواقع هو أمر طبيعي فلا يُمكنك الحصول على تحديث فى عام 2017 فى حين كنت لا تزال تستخدم هاتف من 2013 حتى لو كنت تمتلك هاتف غالي الثمن فقد تندهش من الشركة لا تقم بتوفير آخر التحديثات له. فالافضل هو ان تحصل على هاتف جديد او حديث نسبياً اي قديم بعام واحد وقد قمنا بتوضيح ذلك فى موضوع 5 أشياء إن لم تتوفر في هاتفك القادم فلا تقوم بشرائه، وإذا كنت تهتم بشأن التحديثات فالأفضل إذا كان لديك ما يكفي من المال ان تذهب لشراء هاتف نيكسوس أو بيكسل حيث ان هذه الاجهزة يصل لها التحديثات الجديدة بمجرد أن تعلن عنها شركة جوجل والسبب معروف أن هذه الأجهزة مصنوعة من قبل جوجل وكذلك لان هذه الاجهزة تعمل بنسخة خام من الاندرويد فلا تحتاج إلى تعديلات، فإذا كان باستطاعتك شرائها فلا تتردد.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
نصائح للحصول على تحديثات أندرويد أسرع Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/07/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: