ما الذي يحتاجه جهازك من الرامات لتشغيل الالعاب؟

علي عكس البروسيسور القوي وكارت الشاشة السريع فان المزيد من الرامات ليس من المفترض ان يقوم بتسريع الالعاب علي جهازك فاذا كنت تمتلك بالفعل حجم كاف من الرامات فان اضافة المزيد لن يشعرك بالفرق الكبير , اذا ماهو حجم الرامات الذي تحتاجه لالعاب الكمبيوتر الحديثة علي اي حال؟ هذا سؤال مهم جدا سيخطر ببالك عند شراء او تجميع جهاز كمبيوتر جديد او تحديث جهازك الحالي !



ان الامر يتعلق بالسعة والحجم وليس السرعة


كارت الشاشة السريع سيقوم بتحسين اداء الجرافيك ويسمح لك باختيار Resolution اعلي وكذلك اعدادات متقدمة للجرافيك وكذلك معالج قوي سيساعد كثيرا في الالعاب المعتمدة علي المعالج بشكل كبير مثل Civilization V والالعاب الاستراتيجية الاخري التي تعتمد علي العديد من الحسابات والمعالجات بخلاف الالعاب التي تعتمد علي تدوير الجرافيك اكثر والجدير بالذكر ايضا ان هارد SSD سيعطيك زمن تحميل اسرع من القرص الصلب العادي HDD.



ولكن هنا الرامات تختلف , بالطبع رامات DDR4 اسرع من DDR3 ولكن سرعة الرامات وترددها بالنسبة للالعاب ليس بالشئ الرئيسي لانه عليك القلق اكثر حيال الرامات علي حجمها وليس سرعتها فالالعاب ونظام تشغيل جهازك والبرامج الاخري التي تقوم بتشغيلها علي الكمبيوتر تترك اثارا علي الرامات ولذلك انت بحاجة الي رامات ذات حجم اكبر في اامجمل جتي يمكنها استيعاب كل ذلك بالكامل وتخزين بياناتها وملفاتها الي الرامات دون نقلها الي الهارد ديسك لان في حالة تخزين البرامج لملفاتها علي الهارد بدلا من الرامات فسيبطئ هذا العديد من العمليات في جهازك ولذلك حجم الرامات الذي تحتاجه يعتمد علي البرامج التي تقوم بتشغيلها علي الجهاز ومدي استهلاكها للرامات.

اقرأ >> تجربتي في استخدام رامات DDR4

بالنسبة الي جهاز كمبيوتر يعتمد عل تصفح الانترنت فقط والبرامج الاساسية الاخري البسيطة فان 4 جيجا رامات سيكون كافيا جدا لك واعتمادا كذلك علي البرامج التي تقوم بتشغيلها ولكن بالنسبة الي كمبيوتر يقوم بالاعتماد علي قواعد البيانات الضخمة وكذلك البرامج التي تتيح لك virtual Machines والاشياء العالية الاخري فانه ربما يكون 32 جيجا من الرامات ليس كافيا لهذا العمل.

انت تحتاج علي الاقل 8 جيجا رام لتشغيل الالعاب الحديثة




معظم الالعاب هذه الايام يتم تصميمها للـ PlayStation 4 و Xbox One مثلها مثل الكمبيوتر وكلا من PlayStation 4 و Xbox One يحتويان علي 8 جيجا رام في ذاكرتهم ولذلك فانه ليس غريبا ان تجد معظم الالعاب هذه الايام تتطلب 8 جبجا رامات.

كل شئ يعتمد علي اللعبة التي تريد لعبها وماهو الاداء Performance الذي تنتظره منه وهناك بعض الالعاب تقوم بترشيح رامات اكثر لك ولكن هذا من اجل اداء بلا مشاكل واخف علي الجهاز ولن يقوم هذا بتحسين اداء الجرافيك كما تعتقد ولكن عوضا عن ذلك فان الـ Vram الخاصة بكارت الشاشة ستساعد اكثر من الRam الخاصة بالنظام نفسه.

اقرأ >> ايهما اسرع؟ قطعتين من الرامات 4 جيجا ام 4 قطع كل منها 2 جيجا؟

8 جيجا رام في جهازك سيكون بشكل كبير مناسب للالعاب حتي هذه اللحظة , ف 8 جيجا ستوافق الحد الادني من متطلبات تشغيل اي لعبة علي الاقل وهناك جدال كبير ونقاش حول هل تحتاج رامات اكثر ام لا ؟ بالطبع اذا كنت شغوف بالامكانيات العظمي و Full Performance ودفع جهازك للعمل باقصي امكانياته فبالطبع سيستحق جهازك الترقية الي 16 جيجا بايت من الرامات.



من المميزات العملية في الرامات هو انها تكون سهلة عند ترقيتها وتحسينها ولن تحتاج الي التخلص من الرامات الحالية او استبدالها ولكن كل ما عليك فعله هو شراء قطعة جديدة من الرامات ووضعها في السوكت الخاص بها في المذربورد ولهذا يمكنك البدء ب 8 جيجا رام والترقية بسهولة اذا تطورت الالعاب فيما بعد واحتاجت الي رامات اكثر وضع في الاعتبار كذلك ان الرامات ليست غالية الثمن لان تقريبا الاختلاف في السعر بين رامات 8 جيجا بايت واخري 16 جيجا بايت تقريبا 40 دولار فقط , لذلك من السهل الحصول علي 16 جيجا بايت رامات ايضا.

ليس هناك حجم للرامات ثابت لكل الاجابات ولكن بالطبع اذا كنت تريد مجموعة من الـ virtual machines اثناء لعب الالعاب في مستوي جرافيك عال فانت بالتأكيد ستحتاج اكثر من 16 جيجا بايت من الرامات ولكن اذا كانت الالعاب هي الشئ الاكثر طلبا بالنسبة لك علي جهازك الشخصي فان رامات 8 جيبجا كافية لك كحد ادني لتلك الالعاب وليس هناك سببا لشراء رامات 16 جيجا بايت.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما الذي يحتاجه جهازك من الرامات لتشغيل الالعاب؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 10/29/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع في القمة.أخي ممكن تقولي أهمية سرعة الرام؟

    ردحذف