اعاني من بطيء الجهاز منذ اسابيع والسبب بسيط

منذُ عدة ايام ويحدث لدي تهنيج في الكمبيوتر وبطئ شديد واضطر الي اعادة تشغيل الفايرفوكس كل حين حيث اننا جميعاً نعرف أن الفايرفوكس وكروم وبعد فترة من تشغيلهم يقومون باستهلاك الرام والبروسيسور بشكل شبهه كامل، ولكن لدي حجم رام 12 جيجا! فلماذا قد يحدث تهنيج من الاساس وتجاهلت المشكلة حتي يوم امس فقمت بتشغيل مدير المهـام وكما وضحت في السابق بمتابعة العمليات من خلاله لمعرفة سبب بطئ الكمبيوتر او التهنيج ولاحظت أن الفايرفوكس يستهلك 60% من الرام ! وهو امر مستحيل فكيف يتم استهلاك اكثر من 6 جيجا رام لصالح الفايرفوكس! وبعد فحص للكمبيوتر تبين لي أن جهاز الكمبيوتر لدي يقرأ فقط اقل من 4 جيجا من الـ 12 جيجا رام مع ملاحظة أن نسخة الويندوز 64 بت، لذلك تابـع هذا الموضوع لانك ربما تعاني من نفس مشكلتي.



فقمت من خلال مدير المهـام من خلال الـ Performance من خلال Memory للاطلاع علي كافة التفاصيل، وكما تلاحظ من الصورة هناك 8 جيجا Hardware Reserved، وهذا غالباً ما يحدث عندما يكون لديك كرت شاشة داخلي يقوم بحجز جزء من الرام لاستخدامه كميموري للكرت ولكن هذا الامر لا يحدث لدي حيث ان الكارت داخلي ولا يوجد لدي اي شئ يقوم بحجز 8 جيجا علي الكمبيوتر، وبالتالي فبالتأكيد لدي مشكلة ويجب علي معرفة السبب وحلها.

اقرأ ايضاً >> شراء كرت شاشة وصوت وانترنت داخلي ام خارجي؟



قمت علي الفور بمراجعة موضوع عبد الرحمن محمد حول هذه المشكلة وهو لماذا الويندوز لا يقرأ حجم الرام بالكامل؟ وقمت بتطبيق الخطوات من حيث تبديل شرائح الرام لدي بين المنافذ في المازربورد، ثم قمت بعد ذلك بالدخول الي البيوس وعمل اعادة ضبط مصنع لكافة الاعدادات لترجع للاعدادات الافتراضية ثم قمت بالدخول الي الـ Boot Advanced options واضافة علامة الصح بجوار Maximum memory ثم اعادة تشغيل الجهاز ثم بعد ذلك الدخول مرة اخري وازالتها.



بذلك قرأ الجهاز لدي حجم الرام بالكامل وهو الـ 12 جيجا، وعلي الرغم من بساطة الامر الا أن الجهاز عاد مرة اخري ليصبح سريع ولم الحظ اي تهنيج في المتصفح او في الكمبيوتر.



بالتأكيد علي الرغم من بساطة الامر الا أن الفارق كبير جداً، فالرام الـ 4 جيجا ومع التطور الكبير لم تعد مناسبة خاصاً وأن متصفح الانترنت وكما تلاحظ يستخدم اكثر من 2 جيجا رام علي الاقل، فيجب عليك مراجعة الرام لديك الان والتأكد من أن الجهاز يقرأ الرام بالكامل. بالاضافة الي ترقية الرام لديك ان كان اقل من 8 جيجا حتي تتجنب اي تهنيج او بطئ للجهاز.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اعاني من بطيء الجهاز منذ اسابيع والسبب بسيط Reviewed by Mahmoud Mounir on 10/23/2017 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 4 تعليقات:

  1. بصراحه انتم فريق رائع وافضل موقع عربي في هاذا المجال اتمنى منكم الاهتمام ايضاً بمستخدمي نظام ماك او هاكنتوش

    ردحذف
  2. شكرا،لو سمحت ممكن طريقة لعمل باسوورد لقائمة البوت للأندرويد بس للأسف إصدار كيت كات،بعد إذنك الموضوع فى غاية الأهمية.

    ردحذف
  3. مساء الحير..اعاني من مشكله باللابتوب..انا عندي لابتوب compaq 610صار فتره من اضع رام ثاني ..الحاسبه تطفا راسا وتسوي ريستارت,,يعني الحاسبه ما تقبل تشتغل برامات عدد اثنين..ياريت لو الكه حل

    ردحذف