ما هو عمر الهارديسك وكم يستمر من الوقت؟

قد يتساءل الكثير من مستخدمي الكمبيوتر , الي اي مدي سيستمر الهارد الخاص بي بالعمل قبل ان يتوقف فجأه؟ هل له عمر معين؟ بالطبع اي شئ له عمر معين ومن ضمن تلك الاشياء الاقراص الصلبة وفي هذا الموضوع باذن الله سنلقي نظرة عن العمر الذي تستغرقه اقراص HDD وكذلك SSD في الحالة العادية وفي حالات التخزين الطويل قبل ان تتلف وما العوامل التي تؤثر في ذلك؟ فتابع معنا..



الحالة الاولي - في الاستخدام العادي :- 


في الواقع اي هارد ديسك عندما يكون نشط وفي الاستحدام العادي يكون مثل القنبلة الموقوتة . دعنا نتكلم بشكل اكثر واقعية , حيث انها ليست مسألة ان الهارد ديسك يتلف ولكن متي وهل كنت محظوظا كفاية لتقوم بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك ام لا ولذلك تجدنا ننصحك بشدة بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك في اقرب وقت لان الهارد ديسك الخاص بك ليس معرضا فقط للتلف نتيجة انتهاء عمره الافتراضي بل معرض ايضا للصدمات والسقوط وحينها لن ينفعك الندم علي ملفاتك.

ومدي استمرار القرص الصلب في العمل فانه يختلف ويعتمد علي نوع هذا الهارد ديسك ما اذا كان HDD او SSD ولذلك سنذكر الفرق بينهما كلا علي حدة.

- هاردات HDD 

تلك الهاردات التي يستخدمها معظمنا في اجهزة سطح المكتب العادية وكذلك اجهزة الكمبيوتر المحمولة وهي معرضة اسرع للتلف وذلك لأنها تتكون من اجزاء متحركة متناسقة معا والعمر الافتراضي لهذا النوع من الهاردات يعتمد علي اشياء كثيرة مثل الشركة المصنعة ونوع الهارد والحجم وغيرها ولكن في العموم تتحدث عن 4 سنين من العمل لهذه الهاردات في المتوسط , حيث تمت دراسة علي هذه الهاردات ووجدوا ان 80 % منها تستمر في العمل لمدة 4 سنين وبالطبع هذا يعني انه لاوال هناك 20 % يتلفون قبل هذه المدة واسرع من غيرهم وغالبا ما يكونون في اواخر العام الثالث.

الشركة المصنعة للهارد تصنع الفارق وعامل مهم كذلك حيث وجدوا ان هاردات شركة Seagate تتلف بسرعة عن هاردات Western Digital او Hitachi ولكن علي اي حال قم بعمل نسخة احتياطية لملفاتك ولا تعتمد علي اي شئ وكن منبتها للتحذيرات التي تأتي لك بخصوص الهارج وكذلك ضمان الهارد حيث تأتي معظم الهاردات بضمان عامين او ثلاثة ولكن قد يستمر الهارد في العمل لمدة اطول من ذلك فكن علي حذر خلال تلك الفترة.

- اقراص SSD

تلك الهاردات التي اصبحت اكثر انتشارا عن ذي قبل نظرا لسرعتها العالية واداءها المميز , تلك الهاردات مختلفة بالطبع عن النوع السابق وقد تكون قد سمعت من قبل انه يجب عليك ان تكون حذرا مع هاردات SSD لان لها عدد محدد من مرات القراءة والكتابة علي الديسك ولكن في الحقيقة هذا النوع يستمر لفترات اطول واطول عن النوع الاخر ولا تقلق حيال ذلك لان الشركات المصنعة تعي ذلك والمستخدم الطبيعي لاقراص SSD يصل الي معدل كتابة 700 تيرا بايت علي القرص.

وهذه الاقراص تأتي عادة بضمان من 3 الي 5 اعوام وتفترض الشركات المصنعة انك ستقوم بكتابة من 20 الي 40 جيجا بايت من الداتا في اليوم وهذا يفترض بك ان تصل الي هذ ا الرقم 700 تيرا بايت وهذا يعني انه يجب عليك ان تقوم بكتابة 40 جيجا يوميا علي القرص لمدة 17500 يوم اي ما يقرب من 50 عاما !! هل ستطمئن الان ؟! ولكن هذا لا يعني ان لا تأخذ حذرك وانه قد لا يتلف من اي عوامل خارجية مثله مثل اي هارد عادي ولكن اذا كنت قلقا من ان الهارد سيتلف نتيجة انك تستخدمه كثيرا فلا تقلق !

الحالة الثانية :- عندما لا تستخدم الهارد علي الاطلاق


اذا كنت تنوي ان تقوم بتخزين ملفاتك في هارد ما وتضعه في حافظة او خزانة او في اي مكان امن لسنين او حتي اعوام فكم تعتقد ان تستمر الملفات مخزنة علي الهارد ديسك قبل ان يتعرض للتلف ولا يعمل معك مرة اخري ؟ ! حسنا مثل اي حالة فانها تختلف بين نوعين من الهاردات.

- اقراص HDD 

علي حسب رأي الخبراء والتجارب في حالة ما اذا اردت ان تخزن الهارد في مكان ما لسنين فانه لا قلق علي ملفاتك ولا علي سلامة الهارد ديسك طالما ان الهارد موجود في مناخ مناسب ويام التحكم به بحيث لا يتعرض الي برودة شديدة او مستمرة وكذلك ولا الي حرارة شديدة ومستمرة والشئ الوحيد الذي يمكنك القلق حياله هو جفاف المنطقة التي يتواجد عليها الهارد او تآكلها ولذلك يمكنك تدويره كل بضع اعوام قليلة ولذلك الخلاصة هي لا تقلق علي الهارد المخزن طالما انك توفر له المناخ المناسب.

- اقراص SSD 

هذه الاقراص لازالت حديثة التواجد في عالمنا وظهورها في عالم التكنولوجيا منذ اعوام قليلة ولذلك لم تتم عليه الاختبارات المتقنة وطويلة المدي التي استمرت الي اعوام مثل هاردات HDD ولكن قد تقلق بخصوص هذه الهاردات من شئ واحد بخلاف التحكم في المناخ المتواجد فيه القرص بالطبع وهو تآكل الداتا من خلايا NAND في الهارد وذلك لانها تعتمد علي الفلاش والباور الذي يصل الي القرص اكثر ولكن هذا قد يستغرق عقود او ربما اكثر فلا تقلق كثيرا حيال هذا.

الخلاصة :- 

اذا قمت بتخزين اي نوع من انواع الاقراص الصلبة لسنين او حتي عقود تحت مناخ مناسب ودون اي صدمات او سقوط فلا تقلق بشأنه باذن الله وعندما تقوم بامداد الهارد بالكهرباء مرة اخري بعد تلك الاعوام فسيعمل معك مثل اخر مرة كان يعمل فيها ان شاء الله.

هناك عامل مهم جدا بعيدا عن التخزين قد لا ينتبه له الكثير :- التطنولوجيا في تطور مستمر وبالطبع كلنا يعلم عن هاردات IDI والتي اصبحت معظم اجهزة الكمبيوتر لا تدعمها الان وكذلك الفلوبي ديسك .. فماذا لو قمت بتخزين شئ علي هارديسك وقمت باستخراجه لاولادك بعد 20 عام مثلا ونظر له اولادك وقالوا لك : من اين جئت بهذا الهارد وكيف نقوم بتوصيله في الكمبيوتر الان ؟!! :))
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما هو عمر الهارديسك وكم يستمر من الوقت؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 10/01/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: