كيفية اخفاء شبكة WiFi وهل هي أفضل طريقة للحماية من الاختراق؟

بالتأكيد إذا كان لديك راوتر فى المنزل فسوف تسعى لجعله آمن بعيداً عن القرصنة التى تتم بسهولة هذه الأيام، وبالطبع لن تكون سعيداً عند حدوث شيء كهذا، ولذلك تعرفنا من خلال مقالات عالم الكمبيوتر على طرق وخطوات كثيرة لحماية شبكة الواي فاي حيث قدمنا كيف تحمي شبكة الواي فاي من الاختراق ثم قام الكاتب المميز قصي خليفة بتوضيح بعض النصائح الهامة لحماية شبكتك من الاختراق وايضاً تناولنا طريقة مميزة لمنع أي شخص آخر عدا أجهزة المحددة الاتصال بالراوتر وغيرها من طرق حماية الراوتر والواي فاي، وسوف ينضم هذا المقال ايضاً لهذه الطرق حيث نستعرض معكم طريقة اخفاء شبكة الـ Wi-Fi بحيث لا يعثر عليها اي جهاز او يكتشفها ويحاول اختراقها.



الفكرة التى نعتمد عليها هنا هي أن اي راوتر يحتوي على خيار يسمح بالتحكم فيما إذا كنت تريد بث الـ SSID (اسم الشبكة) أم لا، فإفتراضياً يكون مسموح بـ بث اسم الشبكة بحيث تعثر عليها ضمن قائمة نقاط الواي فاي القريبة سواء من اللاب توب او الهاتف او اي جهاز يدعم Wi-Fi، ولكن إذا حاولنا إيقاف بث اسم الشبكة فلن تظهر ضمن قائمة النقاط المكتشفة حتى لو كان الجهاز قريب من الراوتر ويُمكن الاتصال بالشبكة بطريقة يدوية، وهذا ما سوف نقوم بإستعراض كيف يتم من خلال السطور التالية.



لكن ضع فى اعتبارك أن الخطوات تختلف من راوتر لاخر بسبب إختلاف واجهة المُستخدم الخاصة بشاشة الاعدادات للراوتر، لكن على أي حال وكما أشرنا سوف تجد خيار إيقاف بث الـ SSID حتماً فى الراوتر لديك.

كل ما عليك القيام به هو التوجه إلى صفحة إعدادات الراوتر وذلك عن طريق فتح اي متصفح انترنت ثم كتابة الـ IP الافتراضي للراوتر والذي يكون عادة "192.168.1.1" فى شريط العنوان أعلى المتصفح، بعد الضغط على زر Enter سوف يطلب منك كتابة اليوزر نيم والباسورد فتكتب "admin" فى كل الخانات ثم تضغط Log In وسوف تظهر لك صفحة إعدادات الراوتر على الفور، من خلال هذه الصفحة انتقل إلى القسم الذي يجمع إعدادات التحكم فى شبكة الواي فاي - Wireless ثم ابحث عن الخيار المُسمي Broadcast SSID وثم بتعطيله كما مشار فى الصورة أعلاه، بعد ذلك اضغط على زر Save لحفظ الإعدادات الجديدة.



الآن أصبحت شبكة الواي فاي الخاصة بالراوتر مخفية، فمثلاً إذا حاولت تفعيل الواي فاي فى اللاب توب وتحققت من قائمة الشبكات الممكن الاتصال بها لن تتمكن من رؤية اسم شبكة الواي فاي، ولكن إذا كنت تريد الاتصال بها فسيكون الأمر يدوياً، فإذا كنت تستخدم نظام ويندوز فما عليك سوى النقر كليك يمين بالماوس على ايقونة الواي فاي المصغرة من شريط المهام ثم النقر على خيار Open Network and Sharing Center ثم من النافذة التى ستظهر اضغط على خيار Set up new connection or network ثم من النافذة الآخري ايضاً اضغط على Manually connect a wireless network وبعدها ستقوم بإدخال بيانات الشبكة بداية من الاسم ونوع تشفير كلمة السر ثم كلمة السر نفسها وبعد ذلك اضغط على زر Next حيث يبدأ الجهاز بالاتصال بهذه الشبكة الخفية واستخدام الانترنت بدون مشاكل.



اما بالنسبة لهاتفك الذكي فإذا اردت ايضاً الاتصال بالانترنت بواسطة هذه الشبكة الخفية فكل ما عليك هو الانتقال إلى الإعدادات او الضبط Settings ثم تضغط على قسم Wi-Fi وتقوم بتفعيله، بعد ذلك قم بعرض قائمة الخيارات من خلال الشريط العلوي او بالضغط على زر القائمة المدمج فى الهاتف، ونضغط من القائمة على Add Network ومن ثم ستقوم بإدخال المعلومات المطلوبة للاتصال بهذه الشبكة مثل الاسم ونوع التشفير وكلمة السر، وبالضغط على زر Connect سيصبح الهاتف متصلاً بالانترنت عبر هذه الشبكة الخفية.

- هل أصبحت شبكة الـ Wi-Fi مخفية حقاً ؟!



نأتي للسؤال الذي ربما يدور فى ذهنك الآن! هل بعد إخفاء شبكة الواي فاي أصبحت فى مأمن بعيداً عن القرصنة ؟ دعني اخبرك ان هذه الطريقة تعتبر أفضل طرق حماية الراوتر لانها بالفعل تبقيك فى مأمن بعيداً عن الاختراق بالطرق التقليدية التى تكون عبار تطبيقات الهاتف وبرامج الكمبيوتر الشهيرة لكن ليس بشكل عام بحيث أن الطرق الأكثر احترافية تستطيع اختراق الشبكة بسهولة، خاصة وان شبكة الواي فاي بهذه الطريقة لم تعد مخفية حقاً فبكل سهولة يُمكن العثور على الشبكة المخفية، كل ما عليك القيام به هو استخدام أداة مثل WirelessNetView لعرض جميع شبكات الواي فاي القريبة الظاهر منها والخفي. لكن لا يوجد مانع من تطبيق هذه الطريقة إذا كنت مهتم فعلاً بحماية الراوتر.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية اخفاء شبكة WiFi وهل هي أفضل طريقة للحماية من الاختراق؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/02/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: