كيفية حذف الخلفية من الصورة بدون برامج على ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


احياناً تري عنصر مُعين داخل صورة رأيتها أثناء تصفح الإنترنت أو قمت بإلتقاطها، وتريد استخراج هذا العنصر من الصورة اما لحذفه تمامًا أو لاستبداله بشيء آخر أو لاستخدامه فى صورة أخرى مختلفة. بغض النظر عن السبب، تستطيع بطريقة سحرية إزالة الخلفية من الصورة أو فصل الأشخاص والعناصر عن الخلفية في أي صورة باستخدام فوتوشوب أو الأدوات المنتشرة على الإنترنت أو حتى من خلال هاتفك عبر تطبيق Google Photos أو Samsung Gallery لكن هل تعلم ان نظام ويندوز يوفر بالفعل أدوات مخصصة لتلك المهمة اصلًا؟ سواء كنت تستخدم ويندوز 11 أو إصدارًا حديثًا من ويندوز 10 على جهازك يمكنك  الخلفية من الصورة بدون برامج، دعونا نوضح كيف إنطلاقًا من السطور التالية.

حذف الخلفية من الصورة

تم تحديث المقال بـتاريخ 08 / 12 / 2023

حذف الخلفية من الصورة بدون برامج


الطريقة الأولى: باستخدام تطبيق Paint


زر "Remove background" في تطبيق Paint

الشائع عن تطبيق Paint أنه مجرد أداة بسيطة يقدمها نظام ويندوز ليتمكن المستخدم من إضافة تعديلات أساسية على الصور مثل الكتابة عليها أو تعديل الأبعاد أو الرسم عليها، وخلافه. لكن منذُ أن أطلقت مايكروسوفت نظام ويندوز 11 وتأخذ الشركة تطوير هذا التطبيق على محمل الجد. على مدار مجموعة من التحديثات المتتالية أصبح Paint يشمل مجموعة أدوات قوية تغني في كثير من الحالات عن استعمال برامج خارجية، بجانب تحديث واجهة المستخدم. عمومًا، قامت مايكروسوفت مؤخرًا بطرح تحديث جديد لـ Paint يضيف ميزة "Background Removal" أو حذف الخلفية من الصور.

بعد تثبيت التحديث الجديد، كل ما عليك فعله هو الضغط كليك يمين على الصورة المراد إزالة الخلفية منها ثم توجيه مؤشر الماوس نحو خيار "Open With" ومن القائمة المنسدلة اختر تطبيق "Paint" ليتم على الفور عرض الصورة المحددة داخل تطبيق Paint لإجراء التعديلات اللازمة. هنا ستقوم بالضغط على زر "Remove background" الجديد والمتواجد ضمن قسم "Image" في شريط الأدوات بالأعلى.

حفظ الصورة في تطبيق Paint

بمجرد الضغط على هذا الزر سيستغرق التطبيق لحظات قليلة ثم يعرض النسخة الجديدة من الصورة بعد إزالة الخلفية بالكامل منها، كما تستطيع أيضًا استخدام التحديد لاختيار منطقة مُعينة في الصورة والتي تريد إزالة الخلفية منها. في النهاية، بعد الحصول على نتيجة مرضية يمكنك حفظ الصورة بالضغط على Save أو Save as بحيث يتم حفظ نسخة جديدة من الصورة مع الاحتفاظ بالصورة الأصلية.

الطريقة الثانية: باستخدام تطبيق Paint 3D


يعتبر Paint 3D أحد تطبيقات مايكروسوفت التي تأتي مُثبتة بشكل مُسبق على ويندوز 11 وكذلك الإصدارات الحديثة من ويندوز 10 والذي يساعد المستخدمين على تصميم صور ثلاثية الأبعاد – كما يوحي الاسم! يوفر التطبيق مجموعة رائعة من المميزات التى سيستفيد منها المُستخدم العادي وليس المصممين فقط مثل أداة Magic Select والتي نحن بصدد شرحها معكم اليوم. تتمثل وظيفة هذه الأداة في تحديد الكائنات داخل أي صورة بدقة شديدة ثم فصله عن الخلفية سواء بغرض حذفه أو وضعه على صورة أخرى. الأداة مجانية تمامًا وتعمل بنفس كفاءة الأدوات الاحترافية المماثلة التي تؤدي هذا الدور.

فتح الصورة في تطبيق Paint 3D

كل ما عليك هو أن تضغط كليك يمين على الصورة التي تريد إزالة الخلفية منها، وتختار من القائمة "Edit With Paint 3D" أو توجيه مؤشر الماوس نحو خيار Open with ثم تضغط على Paint 3D لعرض الصورة داخل التطبيق. يمكنك أيضًا فتح التطبيق من قائمة Start ثم الضغط على Open ثم Browse files وحدد من النافذة التى ستظهر لك الصورة ثم اضغط على Open.

أداة Magic Select في تطبيق Paint 3D

بعد إضافة الصورة على تطبيق Paint 3D وعرضها، اضغط على خيار Magic select في شريط الأدوات بالأعلى، بعدها سيُطلب منك تحديد الجزء من الصورة والذي يحتوي الكائن المطلوب عزله عن الخلفية، لذلك قم بسحب الزوايا الأربع لوضع مستطيل أو مربع حول الجزء أو العنصر ليتم التعرف عليه [كما موضح في الصورة أعلاه] ثم بعد الإنتهاء اضغط على زر Next للانتقال إلى الخُطوة التالية.


استخدام أداة Magic select

الآن ستلاحظ أن تطبيق Paint 3D قام تلقائيًا بإبراز الكائن الذي تريد إزالته أو استخراجه بالضبط من المشهد في هالة زرقاء، ولكن إن وجدت أخطاء أو أن هناك جزء مفقود فى العنصر غير محدد فيمكن تحديده عن طريق رسم خط بسيط أو دائرة نحو هذا الجزء المفقود ليتم تحديده، أو إذا وجدت جزء تم تحديده بالخطأ ولا تريده فقم بالضغط على Remove من القائمة الجانبية ثم حدد هذا الجزء الذي تريد استبعاده عن العنصر الذي سيتم استخراجه من الصورة. وبعد الانتهاء من تحديد الكائن بشكل كامل، قم بوضع علامة صح (✔) بجوار Autofill background ليتم تمويه الجزء الذي كان يشغله هذا الكائن من الصورة بعد إزالته. اخيرًا اضغط على زر Done بالاسفل.

فصل الصورة عن الخلفية

سترى بعد ذلك أن تطبيق Paint 3D قام باستخراج الكائن من الصورة كالسحر! حيث يمكنك تحريكه واستبعاده من الصورة ببساطة. إذًا ماذا بعد؟ إذا كانت رغبتك هي عزل الكائن عن الصورة وحذفه فاضغط على زر Delete في الكيبورد وسيتم ازالة هذا العنصر من الصورة، وبما انك قمت بتفعيل خيار Autofill background فسيتم ملء الجزء الفارغ بأجزاء قريبة من داخل الصورة نفسها حتى لا يكون هناك اختلاف يجعل من يري الصوره يعرف انه كان هناك عنصر تم إزالته، ثم يمكنك عمل Save للصورة ومشاركتها بدون مشاكل.

أما لو كانت رغبتك هي استخراج الكائن من الصورة واستخدامه داخل صورة أخرى، فبعد استخراج الكائن أضغط على زر Copy من القائمة الجانبية، بعد ذلك اضغط على أيقونة "Menu" فى الزاوية العلوية اليسرى لعرض قائمة الخيارات حيث تضغط منها على Open ثم Browse files وتقوم بتحديد الصورة التي ترغب بنقل الكائن المستخرج إليها.

اضافة الصورة على خلفية جديدة

بعد عرض الصورة اضغط على ايقونة Paste بالاعلي وسيتم عمل لصق للكائن الذي تم استخراجه من الصورة السابقة، فيُمكنك تحريكهُ والتحكم فى أبعاده كما تشاء ووضعه في اي مكان تريده على الصورة وتستطيع بعد الانتهاء عمل Save للصورة. أما لو أردت حفظ الكائن بشكل مستقل في صورة شفافة بصيغة PNG فهنا ستقوم بالضغط على New من قائمة الخيارات (Menu) لإنشاء صورة جديدة فارغة، وبعد عمل Paste للكائن المستخرج اضغط على قائمة الخيارات مرة أخرى واختر Save as.

حفظ الصورة بخلفية شفافة

في الصفحة التالية حدد صيغة الصورة PNG من قائمة Save as type ثم الأبعاد، وتفعيل خيار الشفافية Transparency ثم حفظ الصورة بالضغط على Save. وبذلك استطعت استخراج شخص أو كائن من الصورة واضافته على صورة أخرى أو حفظه بشكل مستقل دون استخدام أي برامج خارجية.

الطريقة الثالثة: باستخدام تطبيق Photos



لا يعُد Photos تطبيقًا جديدًا على نظام ويندوز إلا أنه ومع إطلاق الإصدار الأحدث، ويندوز 11، خضع التطبيق لإعادة تصميم شاملة وتحسينات كثيرة تجعله أكثر من مجرد عارض صور عادي، أو حتى مُنظم لمكتبة الصور والفيديوهات، بل كفيل أن يُغني المستخدم عن تنزيل أدوات وبرامج خارجية لإنجاز مهام بسيطة مثل حذف الخلفية من الصورة. كل ما عليك فعله هو عرض الصورة داخل تطبيق Photos ثم النقر على زر "Edit" بالأعلى أو النقر على مفتاحي Ctrl + E معًا على الكيبورد للانتقال إلى لوحة تحرير الصورة. هنا سنقوم بالضغط على أيقونة Background الموجودة بالأعلى (كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه).



سيقوم تطبيق Photos بالتعرف على العنصر الرئيسي في الصورة تلقائيًا وتمييزه ثم تعتيم الخلفية، مع إتاحة 3 خيارات تحدد من خلالها المطلوب فعله مع الخلفية، فإما تختار تشويش الخلفية Blur أو حذف الخلفية Remove أو استبدال الخلفية Replace واعتمادًا على الخيار المحدد، يمنحك التطبيق القدرة على استبعاد عناصر محددة من الحذف مع الخلفية أو تقليل تأثير التعتيم أو إضافة صورة جديدة لتحل محل الخلفية. في النهاية، اضغط على Apply لتطبيق التغييرات.


أخيرًا اضغط على زر Save options بالأعلى ثم حدد Save as copy لتفتح نافذة جديدة حدد منها مكان حفظ الصورة بعد حذف الخلفية منها، ويُفضل أيضًا تحديد صيغة الصورة لتكون PNG من قائمة Save as type بحيث تحتفظ الصورة بالخلفية الشفافة حتى يمكن استخدامها على خلفية أخرى أو حتى تحويلها إلى "ستيكر" تستخدمه في محادثاتك.

تعليقات

إرسال تعليق