الفرق بين المودم والراوتر وايهما تقدمه لك شركة الانترنت؟

اذا كنت قريبا من عالم الانترنت منذ فترة فلابد انك واجهت بلا شك او سمعت اشياء عن الراوتر والمودم من حولك ولكن ربما لم تأخذ الوقت الكافي للتفرقة بينهما وفهم ما يقوم بعمله كل جهاز منهما سواء كان الحديث عن الراوتر او المودم واذا كنت تظن انك لكي تقوم بالاتصال بالانترنت تحتاج الي راوتر وليس مودم فانت علي خطأ . من يدريك ان الجهاز الذي تستخدمه للاتصال بالانترنت هو راوتر فقط وليس مودم ايضا؟ حسنا نحن هنا لمساعدتك في فهم ذلك.



باختصار في البداية, الراوتر يقوم بخلق شبكة بين الاجهزة في بيتك بينما يقوم المودم بتوصيل هذه الشبكة - وبالطبع اجهزة الكمبيوتر فيها كذلك - بالانترنت , عندما تقوم بالاتصال بشبكة الواي فاي فانت فعليا تقوم بالاتصال بالراوتر لديك والذي يقوم بتمرير البيانات ذهابا وايابا بين الانترنت والكمبيوتر الخاص بك ومعظم مزودي خدمة الانترنت والشركات المسئولة عنها يقدمون لك وحدة او جهاز عبارة عن المودم والراوتر معا في جهاز واحد وهذا الجهاز يقوم بكل الوظائف الخاصة بالراوتر والمودم معا.


ما الذي يفعله الراوتر؟




الراوتر يقوم بتوصيل العديد من الشبكات معا ويقوم بمداورة البيانات بينهم . هذه عملية بسيطة كما تري وبسيطة الفهم , في حالة شبكتك المحلية داخل بيتك اذا كنت تملك سويتش فان الراواتر لديه اتصال واحد فقط بين الانترنت وهذه الشبكة داخل بيتك والتي تتصل بها اجهزة الكمبيوتر في بيتك , ولكن في معظم الراوترات يتم تزويدها بسويتش مدمج بها ولذلك يمكنك توصيل اجهزة الكمبيوتر عن طريق الكابلات بداخل الراوتر مباشرة وهذا تلاحظه من البورتات التي يكون عددها في الغالب 4 الموجودة في خلف الراوتر LAN Ports ولذلك يمكنك الاستغناء عن وجود سويتش في بيتك وبالاضافة الي كل هذا فانه قد يتم تزويده ايضا باشارات راديو لاسلكية ليتم بثها للاتصال باجهزة الواي فاي ايضا وهو الحال غالبا في معظم اجهزة الراوتر في بيتنا.

ابسط طريقة لفهم الراوتر بشكل اوضح هو ان تتخيل معي ان الراوتر يجلس بين اجهزة الكمبيوتر في بيتك ويدعهم يقومون بالاتصال بالانترنت عن طريق حلقة اتصال واحدة فقط بالانترنت وهي عن طريقة بالاضافة الي ضلك فانه يقوم باعطاءك حماية اضافية حيث انه يكون معرضا اولا للانترنت قبل تلك الاجهزة المتصل بها , وبالنسبة لشبكة الانترنت فانها تري كل الترافيك والبيانات من اجهزة بيتك كأنها تأتي من جهاز واحد فقط لانها تتعامل مع الراوتر فقط المتصل بها اولا وعندما يتم ارسال بيانات من الراوتر او الي الراوتر من خلال الانترنت فان الراوتر يقوم بتنظيم العملية ويقوم بتحديد اي جهاز في الشبكة يتم توصيل هذه المعلومات اليه.

ولكنك لن تستطيع الاتصال بالانترنت مباشرة عن طريق الراوتر ولكن لابد ان يكون الراوتر متصلا بجهاز اخر يقوم بتعديل الاشارات والببيانات الرقمية الخارجة منك الي الاشارات التي تستطيع تصل الي الانترنت والعكس وهذا الجهاز هو المودم.


ما الذي يفعله المودم؟




المودم يعتبر هو الكوبري بين شبكتك بالاجزة المتصله بها والانترنت . تاريخيا تعد كلمة مودم MOdem اختصارا لكلمتين هم Modulator-DeModulator بمعني تعديل واعادة التعديل , حيث تم استخدام المودم لتعديل وتشفير الاشارات الرقمية الخارجة من جهازك الي اشارات نبضية تستطيع السير عير كوابل التليفونات الارضية ثم اعادة فك تشفير وتعديلها مرة اخري الي اشارات رقمية في الطرف الاخر ولكن معظم الاتصالات الحديثة لا تعمل بنفس هذه الكيفية مثل الاقمار الصناعية ولكن ظل استخدام مصطلح مودم حتي الان لان الناس قد تعودوا علي هذا المصطلح عند الاتصال بالانترنت.

يتم توصيل المودم بالشبكة الخارجية ( الانترنت ) عن طريق كابل او تليفون او قمر صناعي او حتي فايبر ويعطيك في مخرج المودم كابل ايثرنت والذي يمكنك توصيله في الراوتر او في جهازك الشخصي مباشرة - جهاز واحد فقط - ثم تقوم بالاتصال بالانترنت من خلال هذه التوصيلات.

اجهزة الرواتر والمودم المختلطة 


معظم مزودي خدمة الانترنت ISPs يقومون باعطاءك مودم وراوتر في نفس الجهاز وهذا الجهاز يملك القطع الالكترونية والبرامج Electronics and software التي تمكنه من القيام بكلا وظائف الجهازين فيقوم بالعمل كمودم ويقوم بتوصيلك بمزود خدمة الانترنت وفي النفس الوقت يأخذ وظيفة الراوتر في انشاء الشبكة الداخلية داخل بيتك.

بالرغم ان هذا النوع من الاجهزة هو الذي نستخدمه في بيتنا ويعتبر جذابا لكل مستخدم لاقتناءه بدلا من اقتناء راوتر ومودم كلا علي حده فان لهذا الجهاز وهذه الخاصية عيوب ايضا فاستخدام جهاز منفرد سواء مودم او راوتريعطيك الحرية اكثر والمرونة فيما تريد فعله في شبكتك ويجعلك اكثر ثقة في انك تستخدم الجهاز الافضل لكل وظيفة من هذه الوظائف وبدلا من ان تقوم باستبدال الجهاز كله عند تلف الراوتر او المودم بداخله يمكنك استبدال الجهاز التالف فقط بدلا من استبدال الاثنين معا.


شاهد ايضا : ما هي الشبكات اللاسلكية Wireless Local Area Network وكيفية عملها؟

الخلاصة ..

المودم يقوم بتحويل الاتصال بينك وبين الانترنت بطريقة يفهمها كل منكما وتستطيع ان تنتقل بين طرق الاتصال المختلفة سواء كابلات او غيرها وبعد استقبال الاتصال من شبكة الانترنت الخارجية يقوم بتوصيلها الي الراوتر الذي يقوم بانشاء شبكة محلية من عدة اجهزة متصلة به ويقوم بتوزيع هذا الاتصال عليها سواء سلكيا عن طريق منافذ الـ LAN او لاسلكيا عن طريق اشارات الواي فاي ولحسن الحظ فان الجهاز الذي تستلمه من شركات الانترنت يحتوي علي كل هذه الوظائف معا والذي نطلق عليه مجازا راوتر بالرغم من انه يحتوي علي راوتر + مودم + سويتش + باعث اشارات لاسلكية في وقت واحد.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الفرق بين المودم والراوتر وايهما تقدمه لك شركة الانترنت؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 10/30/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليقان (2):

  1. اشتريت xiaomi router3 لكن لم استطع تسطيبه رغم اتباعي الخطوات و السبب ان الكابل المتفرع من نوع rj11 و هو نفس الكابل الموصول بلهاتف مع العمل و اي نوع من الكوابل استخدم لاستخدامه كراوتر رئيسي و هل ينفع كابل دو طرف rj11 و rj45 من الطرف الاخر

    ردحذف
  2. مقال رائع بحق

    ردحذف